ما هو علاج نقص هرمون الذكورة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ٧ يناير ٢٠١٩
ما هو علاج نقص هرمون الذكورة

هرمون الذكورة

هرمون الذكورة وهو هرمون التستستيرون الذي يتواجد لدى الرجال والنساء وبنسب أكبر لدى الرجال، تُنتج الخصيتين هرمون الذكورة وهو الهرمون المسؤول عن إظهار الصفات الرجولية كزيادة حجم العضلات وكتلة العظام وفي النساء يُفرز من المبيضين، تختلف نسب هرمون الذكورة الطبيعية بين الرجال إلا أنها في العموم تقل مع التقدم في السن وتنخفض تدريجيًا خلال مرحلة البلوغ، ويعدّ اختبار الدم الطريقة الوحيدة لتشخيص نقص هرمون الذكورة وقد يحدث نقص عن المستويات الطبيعية دون ظهور أيّة أعراض وقد لا يتطلب ذلك علاجًا إلا في بعض الحالات التي يتسبب فيها نقص هرمون الذكورة بإحداث مضاعفات كهشاشة العظام.[١]

وتعود أسباب انخفاض هرمون الذكورة في الرجال للإصابة بأمراض في الغدة النخامية أو تأخر البلوغ أو ضرر يصيب الخصية قد يكون ناتجًا عن تلقي ضربة على الخصية أو الإدمان على الكحول والإصابة بمتلازمة كالمان أو كلاينفلتر أو ضمور في العضلات، كما أنّ ارتفاع معدلات هرمون الذكورة لدى النساء يتسبب بحدوث مشاكل كثيرة والذي ينتج عن الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات أو ورم في المبيض أو سرطان ويصاحب ارتفاع مستوى هرمون الذكورة لدى النساء عدم انتظام في الدورة الشهرية وصوت أجش ونمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم.


علاج نقص هرمون الذكورة

من أهم الطرق التي ينصح بها الأطباء لعلاج نقص هرمون الذكورة إجراء تغيير في نمط الحياة كالاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية ومنها تمارين رفع الأثقال والتمارين التي تعزز أداء القلب وتجنب السمنة بالإضافة إلى بعض الطرق التي تزيد من نسبة هرمون الذكورة وهي:[٢]

  • اتباع حمية غذائية وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والزنك لما لها من دور في الحفاظ على معدلات هرمون الذكورة.
  • على الرغم من عدم إثبات فعالية المكملات الغذائية التي تحتوي على أعشاب في علاج انخفاض هرمون الذكورة إلا أنها قد تساعد في إعادة معدلات هرمون الذكورة إلى مستواها الطبيعي.
  • حُقن التستستيرون.
  • عادة ما يلجأ الأطباء إلى استخدام العلاج المعوض لهرمون الذكورة إذا كانت نسبة انخفاضه كبيرة ويتواجد العلاج بأشكال صيدلانية متعددة كالحبوب الفموية أو جل يوضع على الجلد.


أعراض نقص هرمون الذكورة

وعند نقص هرمون الذكورة في جسم الرجل تظهر العديد من الأعراض، وهي:[٣][٢]

  • انخفاض الرغبة الجنسية: إذ إنّ هرمون التستستيرون يلعب دورًا مهمًا في إثارة الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • تساقط الشعر.
  • تحفيز مستقبلات في الدماغ التي تنتج أحادي أكسيد النيتروجين والذي يحفز حدوث سلسلة من التفاعلات الضرورية لحدوث عملية انتصاب العضو الذكري، ويتسبب انخفاض مستويات هرمون الذكورة بضعف الانتصاب.
  • انخفاض كمية السائل المنوي.
  • تراجع في كتلة العضلات.
  • الإصابة بتثدي الرجال وهو ارتفاع نسبة الدهون في جسم الرجل وخصوصًا في منطقة الثديين.
  • تغييرات في المزاج كالاكتئاب.


ارتفاع هرمون الذكورة

يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الذكورة في جسم الرجل مابين 270-1070 نج\دل وتبلغ معدلات هرمون التستستيرون ذروتها في عمر 20 عامًا ويشير باحثون إلى أنّ الرجال الطبيعين تساوي نسبة هرمون الذكورة لديهم مابين 400-600 نج\دل، وقد يكون لارتفاع معدل هرمون الذكورة فوائد كالتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يدفع ارتفاع معدل هرمون الذكورة لدى الرجال وحسب دراسات بعض الباحثين لاستهلاك الكثير من المشروبات الكحولية وتدخين السجائر بشراهة.

يلجأ بعض الرجال والنساء، وخاصة الرياضيون منهم من أجل زيادة كتلة العضلات لتناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الذكورة على الرغم من أنّ استخدامها قد يتسبب بحدوث بعض التاثيرات الجانبية كارتفاع ضغط الدم والإصابة بالتهابات جلدية وتغير في الأعضاء التناسلية وانعدام الحيوانات المنوية والذي يؤدي إلى العقم.[٤]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (2018-9-27), "Is there any safe way to naturally boost a man's testosterone level?"، .mayoclinic, Retrieved 2018-12-14.
  2. ^ أ ب Janelle Martel (2017-7-20), "What Do You Want to Know About Low Testosterone?"، .healthline, Retrieved 2018-12-14.
  3. Judith Marcin, MD (2017-4-19), "9 Signs of Low Testosterone"، healthline, Retrieved 2018-12-14.
  4. Charles Patrick Davis, MD, PhD , "High and Low Testosterone Levels in Men"، .medicinenet, Retrieved 2018-12-13.