ما هي أعراض ألم ضرس العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٠٣ ، ٨ أبريل ٢٠٢٠
ما هي أعراض ألم ضرس العقل

ضرس العقل

ضروس العقل هي مجموعة الأسنان الأخيرة الموجودة في التقويم السني، والتي تظهر عند معظم الأشخاص في سن المراهقة المتأخرة، أو أوائل سن العشرينات، وقد تنمو هذه الأضراس بسلاسة وتكون ذات فائدة، لكنها في أغلب الحالات تنمو بطريقةٍ غير صحيحة؛ أي تكون غير متماثلة في مستوى نموّها، مما يسبب ميلانها نحو الأضراس المجاورة أو بعيدًا عنها، وقد تؤدي في النّهاية إلى تلف كلّ من الأسنان المجاورة، أو عظم الفك، أو الأعصاب، أو قد تتكسر، أو تندفع جزئيًا داخل اللثة، وهذا الاندفاع الجزئي يسمح بتجمع البكتريا حول الأسنان ويسبب العدوى، مما يؤدي إلى الألم، والتورّم، وتصلّب الفك، كما أن الأسنان المنقسمة جزئيًا هي أكثر عرضةً للتسوس وأمراض اللثة؛ بسبب موقعها الذي يصعب الوصول إليه، وفي هذه الحالة يجب إزالة هذه الأضراس.[١]


آلام ظهور ضرس العقل

ظهور أسنان العقل لا يسبب أي أعراض، لكن إصابتها بالعدوى والتلف قد تسبب مجموعةً من الأعراض والآلام، منها:[٢]

  • تورّم أنسجة اللثة حول الضرس واحمرارها.
  • النزيف وتكوّن صديد في مكان الضرس.
  • تورّم الخدّ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب التورّم ضغطًا على الهياكل المجاورة، ويمكن أن يشعّ إلى الأذن، مما يؤدي إلى آلامٍ شديدة.
  • رائحة الفم وطعمه الكريهتان.
  • صعوبة في فتح الفم.


علاج ضرس العقل

يمكن علاج ألم ضرس العقل باتباع بعض الطّرق، لكن ينبغي استشارة الطّبيب قبل استخدام أي منها، وتتضمن الآتي:[٣]

  • زيت الأوريجانو: فهو معالج قوي يمكنه القضاء على البكتيريا ومنع العدوى، كما يمكن أن يقلل الألم والتورّم والالتهاب، لكن هذا الزيت ذو مفعول قوي، لذا يجب تخفيف تركيزه عن طريق خلطه بزيتٍ ناقلٍ آخر، ثم غمس قطنة في الخليط ووضعها على السن أو اللثة، ويجب تكرار ذلك مرتين في اليوم.
  • زيت الزعتر: يُستخدم الزعتر كدواء تقليدي لتخفيف الألم، والالتهاب، والحمّى التي قد ترافق ظهور أضراس العقل، ويُخفَّف الزيت بواسطة زيتٍ ناقل آخر، وتُغمَس قطنة في الخليط وتوضع مكان السن، أو يمكن عمل غسول للفم عن طريق إضافة قطرة واحدة من الزيت إلى كوب من الماء الدافئ.
  • زيت اللافندر الأساسي: فهو معالج قوي يمكن أن يخفف الألم، ويساهم في الحدّ من نمو البكتيريا وتخفيف الالتهاب، وذلك باستخدم الإصبع أو كرة قطنية لتطبيق الزيت على المنطقة المصابة عدة مرات على مدار اليوم، أو إضافة قطرتين منه إلى مقدار كوب من الماء الدافئ لعمل غسول الفم، مع تكرار ذلك عدة مرات في اليوم.
  • الأسبرين: فهو يساهم في تخفيف ألم أضراس العقل.
  • المنثول: هو مسكّن طبيعي، ويجلب إحساسًا بالبرودة للبشرة عند لمسه، ويجب تخفيف المثنول قبل تطبيقه المباشر على أضراس العقل.
  • الضغط البارد والضغط الدافئ بالتّناوب: ذلك عن طريق وضع كيس ثلج أو كمادات باردة على الخدّ مدة ربع ساعة، مع تكرار ذلك عدة مرات؛ لتقليل الألم والالتهاب والتورم، كما أن وضع الكمادات الدافئة على الخد يؤدي إلى تعزيز الشفاء وزيادة نسبة تدفق الدم.


المراجع

  1. "Dental Health and Wisdom Teeth", WEBMD, Retrieved 22/2/2019. Edited.
  2. "Wisdom Teeth", medicinenet., Retrieved 22/2/2019. Edited.
  3. Kathryn Watson (December 21, 2017 ), "15 Remedies for Wisdom Teeth Pain Relief"، HEALTHLINE, Retrieved 22/2/2019. Edited.