ما هي أعراض سكري الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨

سكري الحمل (Pregnancy diabetes)، هو عبارة عن نوع من أنواع مرض السكري الذي يحدث عند المرأة خلال فترة الحمل، يكون جسم المرأة الحامل خلال إصابتهِ بسكر الحمل غير قادر على حرق السكريات الموجودة في الدم كما يجب،وبالتالي فإن المستوى العام للسكر في الدم يرتفع. يصيبسكري الحمل 4% تقريبا من السيدات الحوامل، عادةً ما يتم تشخيص هذا المرض في الشهر الخامس أو السادس من الحمل (مابين الأسبوع الـ 24-28 من الحمل)،وفي أغلب الحالاتيعود مستوى السكر في الدم إلى قيمتهِ الطبيعية بعد ولادة الجنين. وتوضيحًا لماهية سكري الحمل، فإن الجهاز الهضمي يقوم بتحليل أغلبية الطعام الذي يتم تناولهُ إلى(جلوكوز)ويدخل لمجرى الدم، من ثم يتحول الجلوكوز إلى وقود لخلايا الجسم بواسطة مساعدة هرمون الأنسلوين (الذي يقوم البنكرياس بإفرازه)، وإذا حدثت مشكلة معينة في إنتاج الأنسولين في الجسمأو عدم استجابة الخلايا له،فسيؤدي ذلك إلى بقاء الجلوكوز في الدم مع عدم قدرة الخلايا على استخدامه كطاقة.

 

أسباب الإصابة بسكري الحمل


  • السمنة المفرطة قبل الحمل، أي أن يكونمؤشر كتلة الجسم أكبر من 30.
  • الإصابة المسبقة بسكر الحمل.
  • ملاحظة ظهور سكر الحمل بالبول.
  • الوراثة، حيث يكون هنالك تاريخ عائلي قوي بمرض السكري.
  • إنجاب طفل مسبقًا بحجم كبير ( 4- 4.5 كيلو غرام).
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • ولادة طفل بعيب خلقي.
  • عندما يكون عمر السيدة فوق الـ 35 سنة.
  • التعرض لزيادة الوزن السريعة، خاصةفي الأشهر الأولى من الحمل.

 

أعراض الإصابة بسكري الحمل


السيدات الذين يعانين من سكري الحمل أو التعرض لمستوى غير متوازن من الجلوكوز في الدم خاصة في بداية الحمل، قد يكنّ معرضات للإجهاض إذا لم تتم عملية العلاج والكشف عن المشكلة قبل تفاقهما، إضافةً إلى ذلك، فإن النساء اللواتي يعانين من هذا المرض، من المحتمل أن تتطور لديهن المشكلة وتُصبح أكثر تعقيدًا، كالتعرض للالهيبوغليكيميا (انخفاض شديد في مستوى السكر في الدم) أوهيبرغليكيميا (زيادة الجلوكوز عن المستوى الطبيعي)أو الإصابة بالحوامض. وفي هذه الحالات يُمكن تقدير نوع الإصابة حسب الأعضاء المصابةبمرض السكري، ومن الأعضاء التي قد تتأثر بالمرض نذكر: العينين، والكلى والقلب، فإذا كانت هنالك إصابة في الكلى فإنهُ من المفضل أن تنتظر السيدة فترة قبل أن تقرر الحمل، حتى يتحسّن لديها أداء الكلى، ويتمثل ذلك من خلال تناول الأدوية أو زراعة الكلى من جديد.

 

علاج سكري الحمل


العلاج الفعاللإعادة توازن الجلوكوز عند مرضى السكري هو (الأنسولين)،أيضًاللنساء اللواتي تم علاجهنّ باستخدام أقراص الدواء قبل الحمل، فقد يبدأنّبشكل عام بتلقي العلاج من خلال حُقن الأنسولين، يجب على السيدة أن تُحافظ على متابعة مستوى السكري بشكل دائم، وذلك بسبب التغييرات في فترة الحمل، لأن كمية الأنسولين التي يتم استهلاكها قد تزيد بشكل عام في هذه المرحلة..