ما هي أمراض شبكية العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٩
ما هي أمراض شبكية العين

أمراض شبكيّة العين

الشّبكية هي مجموعة من الأنسجة الحسّاسة للضوء والخلايا العصبية التي تتلقّى المعلومات البصريّة لتنظّمها، وتوجد الشّبكية في مؤخّرة عين الإنسان، وللشّبكية دور مهم؛ إذ إنّها تنقل الصّور إلى الدّماغ، وذلك من خلال العصب البصري لتمنح الإنسان القدرة على الرّؤية، وعند حدوث اضطراب في أنسجة الشّبكية تتأثّر الرّؤية، وقد تصل في بعض الحالات إلى فقدان البصر.

مع أنّه تصيب الشّبكية العديد من الأمراض إلّا أنّها تشترك بالعديد من الأعراض، ومن أبرز أعراض شبكية العين، تشويش الرّؤية أو ضبابيّتها، ومشاهدة بقع معتمة أو خيوط، ومشكلة في الرّؤية الجانبيّة، ومن أبرز أمراض الشّبكية ما يأتي:[١][٢]

  • تمزّق الشّبكية: يمكن أن تتقلّص المادة الشّفافة التي توجد في مركز العين، ممّا يؤدّي إلى شدّ الطّبقة الرقيقة من النّسيج المُبطّن للشّبكية، بالتّالي فإنّ ذلك يسبّب تمزّق أنسجة الشّبكية.
  • انفصال الشّبكية: يحدث انفصال الشبكية عند تراكم السّوائل خلف الشّبكية، وتزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بانفصال الشبكيّة، كقصر النّظر الشّديد، والإصابة السّابقة بانفصال الشّبكية، ويمكن لبعض العوامل الوراثيّة أن تزيد من الإصابة بانفصال الشّبكية.
  • اضطراب الشّبكية الناتج عن مرض السّكري: يعدّ الأشخاص المصابون بمرض السكّري أكثر عرضةً للإصابة بإعتام عدسة العين، والجلوكوما، واعتلال في الشّبكية؛ وذلك لأنّ مرض السّكري يضعف الأوعية الدّموية في مؤخّرة العين، ممّا يسبّب ضبابيّة الرّؤية وتشويشها؛ لنزول السّائل أسفل الشّبكية، ومع تفاقم الحالة قد تصاب الشّعيرات الدّموية بالنزيف، ويمكن لجراحة الليزر أن تعالج اعتلال الشّبكية السّكري.
  • الالتهاب الصّباغي: يصيب هذا الاضطراب الشّبكية، ويمكن أن تزيد من الإصابة به نتيجة العوامل الوراثيّة أو متلازمة بارديت وأمراض ريفسوم، وعادةً ما يصيب الالتهاب الصّباغي العِصيّ وينتقل إلى المخاريط، ومن أكثر الأعراض شيوعًا العمى الليلي، كما ينتشر التهاب الشّبكية الصّباغي لدى الشّباب.
  • الضّمورالبقعي: يحدث الضّمور البقعي بصورة خاصّة عند التّقدم بالعمر، إذ إنّه يشيع لدى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 55 عامًا، ويسبّب الضّمور البقعي رؤيةً مركزيّةً ضبابيّةً، وبقعًا عمياء في مجال الرّؤية، وللضمور البقعي نوعان؛ ضمور بقعي رطب، وضمور يقعي جافّ، وعادةً ما تبدأ الإصابة بالضّمور البقعي الجاف لتتطوّر إلى ضمور بقعي رطب، ويمكن لمضادات الأكسدة أن تبطّىء من تفاقم الحالة.
  • تندّب الغشاء فوق الشّبكي: يُصاب الغشاء فوق الشّبكي بندب تشبه إلى حدّ ما غشاء السيلوفان المتجعّد، ممّا يؤدّي إلى تشويش الرّؤية.


علاج أمراض شبكية العين

لعلاج أمراض الشّبكية لا بُدّ من معرفة الأسباب، وذلك من خلال فحص الطّبيب للعين فحصًا شاملًا ومعرفة الأمراض لدى المريض إن وجدت، بالإضافة إلى اختبار شبكة آمسلر؛ وذلك للتحقق من وضوح الرؤية المركزيّة، وأخذ صور دقيقة للشّبكية من خلال التّصوير المقطعي للاتّساق البصري؛ وذلك بغرض تشخيص الأغشية فوق الشّبكية والتّورم البقعي، وتصوير الأوعية الدّموية في الشّبكية من خلال وضع صبغة الفلوراسين، والتي تُظهر الأوعية الدموية المغلقة، بالإضافة إلى التصوير بالموجات فوق الصّوتية، والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي، وتهدف علاجات أمراض شبكية العين إلى وقف تقدّم المرض وتحسين استعادة النّظر، وذلك من خلال الخطط العلاجية الآتية:[٢]

  • الليزر، يلجأ الأطبّاء إلى جراحة الليزر لعلاج تمزّقات الشّبكية، من خلال إنشاء نُدب تربط بين أنسجة الشّبكية الأساسيّة.
  • التّخثير الضّوئي، يمكن للطّبيب أن يستخدم التّخثير الضّوئي بواسطة الليزر؛ وذلك لتلقليص الأوعية الدّموية المصابة بالنزيف، ويستخدم هذا الإجراء لدى الأشخاص المصابين بمرض السّكري.
  • زراعة الشّبكية الاصطناعية، عندما يصاب المريض بالعمى أو يعاني من فقدان للرّؤية فإنّ الأطباء يلجؤون إلى عمليّة زراعة الشّبكية.
  • الضّمور البقعي يُعالَج من خلال حقن أدوية في الجسم الزّجاجي للعين.


الوقاية من أمراض شبكية العين

تعدّ العيون من أكثر أجهزة الجسم حساسيّةً وأهميةً؛ إذ إنّها عصب الحياة، وللوقاية من أمراض العين لا بُدّ من اتّخاذ بعض التدابير الوقائية اللازمة، التي تشمل ما يلي:[٣]

  • النّظام الغذائي، الذي لا بُدّ من أن يحتوي على بعض الأحماض، كأحماض أوميغا 3، واللوتين، والزّنك، وفيتامين سي، وفيتامين (ي)، والخضراوات الورقيّة كالسّبانخ.
  • الحفاظ على وزن صحي لتجنّب الإصابة بمرض السكري؛ إذ إنّ مرض السّكري يعدّ السّبب الرّئيس للإصابة بالعمى لدى البالغين.
  • الابتعاد عن التّدخين، يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
  • ارتداء النّظارات الشّمسيّة، يساعد ارتداء نظارات شمسية على حماية العين من التّعرض للأشعة فوق البنفسجيّة، التي قد تؤدّي إلى الإصابة بالتنكّس البقعي.
  • تجنّب التحديق في شاشة الكمبيوتر أو الهواتف الخلوية لفترات طويلة؛ لعدم الإصابة بإجهاد العين والرّؤية الضبابية، والصّداع ،وتجنّب الوهج عند النّظر من النوافذ.
  • مراجعة طبيب العيون باستمرار للتحقّق من صحّة العينين والكشف عن الأمراض، ولا سيّما أنّ بعض أمراض العين قد لا تسبّب ظهور أيّ أعراض.


المراجع

  1. i care specialists Staff , "5 COMMON RETINAL DISEASES"، icarespecialists, Retrieved 2019-4-24.
  2. ^ أ ب Staff mayoclinic (2018-11-14), "Retinal diseases"، mayoclinic, Retrieved 2019-4-24.
  3. Brian S. Boxer Wachler, MD (2018-4-8), "How to Keep Your Eyes Healthy"، .webmd, Retrieved 2019-4-24.