ما هي اعراض ديسك الرقبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٧ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
ما هي اعراض ديسك الرقبة

ديسك الرقبة

يطلق على عظام الرقبة اسم فقرات عنق الرقبة أو العمود الفقري العُنقي، إذ إنها امتداد للعمود الفقري وتمثّل الجزء العلوي منه، وتتكون من 7 فقرات وتُعد الأكثر حساسية في العمود الفقري، إذ تدعم الرأس وتحمله، وتمنح الحركة والدوران 180 درجة، كما ترتبط هذه الفقرات ببعضها البعض بواسطة الأربطة والعضلات والأوتار، وتكون الفقرة على شكل حلقة تسمّى بالقرص، وهذه الحلقات المترابطة تشكّل تجويفًا يحمي الأعصاب ويمرّ منه الحبل الشوكي، وتواجه الرقبة عمومًا مشاكل من وقتٍ إلى آخر تسبب الألم.[١]

توجد بين فقرات العمود الفقري أقراص شوكية، تمتص الصّدمات وتحافظ على مرونة الظهر، إذ يتمكّن من الالتواء والانحناء، ولكن مع تقدّم العمر تظهر الصّعوبات في مرونة الظهر تدريجيًا إلى الإصابة بالمرض حين تتوقف عن العمل، إذ تتكسّر الأقراص مع مرور الزمن لدى الجميع دون أن تسبب ألمًا، ولكن عندما تصبح الأقراص متهالكة يحدث الألم ويسبب مرض القرص التنكسي.[٢]


أعراض ديسك الرقبة

يوجد مجموعة من الأعراض المشتركة والتي تظهر على معظم المصابين بديسك الرقبة، وهي:[٣]

  • ألم الرقبة الذي يحدث للرقبة المتصلّبة، ولكن هذا الألم يمكن أن يشتد ويزداد بقوة ويستمرّ من ساعاتٍ لعدّة أيام، ويُعدّ هذا الألم أكثر الأعراض شيوعًا .
  • آلام الأعصاب، وتكون هذه الآلام شديدة وحادّة، إذ يكون مشابهًا للصدمة الكهربائية، ويمكن أن يمتد الألم إلى أسفل الرقبة والذّراع وأصابع اليد، ولكنه يمتد باتجاه جانب واحد من الجسم .
  • يزداد الألم مع الحركة، إذ يكون من الضروري إراحة الرقبة لأن الألم يخفّ مع توفير الرّاحة لها، ومن المتوقع أن يزول الألم خلال بضع شهور تلقائيًا، ولكن في حال زادت حالة الرّقبة سوءًا وانتقلت إلى المفاصل الجانبية للرقبة، حينها يصبح من الضروري أخذ العلاج فورًا، إذ يمكن أن يصبح الديسك مزمنًا.
  • في حال زادت حالة الديسك وأصبح الحبل الشوكي مضغوطًا، فإن أعراضًا جديدة تظهر حينها، مثل صعوبة نقل السّاق وفقدان التّحكم في المثانة، بالإضافة إلى مشكلةٍ في توازن الجسم، والشّعور بخدرٍ أسفل الرّقبة، وآلام في الذراعين والسّاقيين تشبه الصدمات، وقد تصبح شديدة عند الانحناء للأمام.
  • اعتلال النّخاع الشّوكي العنقي، عند حدوث الاعتلال يكون الوضع أكثر خطورة ويتطلّب عناية طبية فورية، وغالبًا يحدث مع الأشخاص فوق سن 50 عامًا .


مراحل ديسك الرقبة

يحدث ديسك الرقبة على أربع مراحل، وهي:[٤]

  • تنكيس القرص: يصيب القرص بين الفقرات جفاف يجعله ضعيفًا وغير قادر على امتصاص الصّدمات، وينتج ذلك من التّغيرات التي تحدّث مع التقدم بالسن.
  • انتفاخ القرص أو بروزه: وتعرف هذه الحالة بالتدلّي أيضًا، إذ يتغير فيها شكل القرص أو مكانه بسبب اصطدام بسيط في القناة الشوكية أو الأعصاب فيها.
  • النتوء: يحدث عندما يصطدم الجزء الداخلي من القرص الفقري والمعروف باسم النواة اللبية والتي تشبه الهلام، بالحلقة الليفية وتخترق الجدار الذي يشبه الإطار ولكنها تبقى داخل القرص.
  • عزل القرص: يحدث عندما يخترق النواة اللبية من خلال الحلقة الليفية، إذ يمكن أن ينتقل إلى القناة الشّوكية خارج القرص المتداخل.


المراجع

  1. Susan York Morris (16-5-2017)، "Bulging Disks: About That Pain in Your Neck"، www.healthline.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-1-2019.
  2. "What Is Degenerative Disk Disease?", www.webmd.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  3. John H. Shim, "Cervical Degenerative Disc Disease Symptoms and Diagnosis"، www.spine-health.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  4. Vincent Traynelis, "Cervical Herniated Disc or Ruptured Disc"، www.spineuniverse.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.