ما هي الأمراض الخطيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
ما هي الأمراض الخطيرة

تُخلف الأمراض المميتةسنويًا ملايين الضحايا حول العالم،فرغم تطور الطب والاهتمام المتزايد بالرعاية الصحية إلا أن الأمراض تعتبر المسبب الأول للوفيات في العالم، والذي يزيد تسببها في الوفيات سنويًا أن بعضها خفي، ولا تظهر أعراضه إلا في مراحلمتأخرة من المرض، والتي يصعب فيها علاجه أو يكون علاجه مستحيلًا، فما أهم الأمراض الخطيرة التي تودي بحياة الإنسان ؟

 

فيما يلي نستعرض أهم الأمراض الخطيرة في هذا العالم:


1) أمراض القلب:

ومن أهمها أمراض الشريان التاجي، وضعف عضلة القلب، ومشاكل تصلب الشرايين، وتضيّق الشرايين وانسدادها، والذبحات الصدرية، حيث تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة والتي تتسبب سنويًا في حالات وفاة كثيرة، ويجدر ذكره أن معظم أمراض القلب وراثية وهذا ما يزيد خطورتها ويضاعف عدد المصابين بها، ويجعلها ضمن أخطر الأمراض في العالم.

2) السكتة الدماغية:

وهي مرض ينتج عن عدم وصول الدم بشكل كافٍ إلى الدماغ ويتسبب في منع وصول الأكسجين الكافي إلى الخلايا الدماغية، ما يسبب موت خلايا الدماغ وتلفها، والذي يزيد خطورة السكتة الدماغية أنها قد تكون فجائية، وقد لا يمكن التنبؤ بحدوثها إلا عن طريق بعض الأعراض التي تسبق حصول السكتة الدماغية، وقد لا تفصح هذه الأعراض بالضرورة عنها.

3) أمراض الجهاز التنفسي:

وترتكز خطورة أمراض الجهاز التنفسي على أن معظم هذه الأمراض معدية وتتسبب فيها الفيروسات على اختلاف أنواعها، وبالتالي يسهل نقلها وانتشارها، ومن أهم هذه الأمراض النزلات الصدرية الحادة، والالتهابات الرئوية المزمنة، ومرض السل الذي يعتبر أخطرها على الإطلاق.

4) داء الانسداد الرئوي:

وهو مرض مزمن يصيب الرئة ويتسبب في انسداد مجرى الهواء وعدم وصول الأكسجين إلى الرئة بشكل كاف، ويؤدي تفاقمه إلى تعطل وظائف الرئة ثم الموت.

5) الإيدز:

وهو مرض نقص المناعة المكتسبة المعروف، حيث يتسبب سنويًا في عدد كبير من حالات الوفاة، وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد حاملي الفيروس بحوالي 30 مليون شخص حول العالم.

6) السرطانات بأنواعها:

يعد السرطان بأنواعه أحد أهم الأمراض التي تسبب الوفاة في العالم، وما يزيد خطورة السرطان أنه متعدد الأنواع كسرطان الدم والكبد والبنكرياس والدماغ والرئة واللثة، وكل هذه الأمراض السرطانية تتسبب في الوفاة، كما لم يجد العلم حتى الآن علاجًا حقيقيًا للأمراض السرطانية والتي غالبًا ما تنتهي بالموت.

7) السكري:

تؤدي الحالات المتقدمة من مرض السكري المعروف وكثير الانتشار إلى اعتلال القلب واختلال الكلى، والتهاب الدماغ السكري، وتلف الأعصاب وشبكية العين، وهشاشة العظام المزمنة، وكل ذلك يضعف مناعة الجسم ويؤدي إلى الموت. [[تصنيف:صحة_عامة]