متى يتم سماع نبض الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤١ ، ١٦ مارس ٢٠٢٠
متى يتم سماع نبض الجنين

تشكّل قلب الجنين

يُعدّ القلب أوّل عضو في الجسم يبدأ بالتكوُّن، ويستغرق عدّة أسابيع ليأخذ شكل القلب المكوّن من أربع حجرات، ويمرّ قلب الجنين بعدة مراحل تنموية قبل شكله النهائي، ويبدو القلب في بداية تكوينه لأوّل مرة كأنبوب بسيط يُشبِه قلب السمكة بصورة كبيرة، لكنّه ينمو بسرعة ليصبح منحنيًا للخلف، ويبدأ بأخذ الشّكل المألوف للقلب.[١]


متى يُسمَع نبض الجنين

يُعدّ الاستماع إلى نبض الجنين لأوّل مرّة أمرًا في غاية الأهمية؛ ذلك للتأكّد من صحّة الحمل، ويُسمَع صوت هذه النبضات أوّل مرة بعد إتمام ستّة أسابيع من الحمل عن طريق الموجات فوق الصّوتية، إذ يُعدّ الأسبوع السابع من الحمل الوقت الأفضل لتقييم نبضات قلب الجنين، وغالبًا ما يبدو الموعد الأوّل لسماع النبضات بواسطة الموجات فوق الصوتية للبطن في هذا الأسبوع للتأكّد من علامات الحمل الصحي.[٢]

ويجب أن يتراوح معدل دقات قلب الطفل 90-110 نبضة في الدّقيقة ما بين الأسبوعَين السادس والسابع من عمر الحمل، بينما يجب أن يصل معدّل نبضات القلب في الأسبوع التاسع إلى ما بين 140-170 نبضة في الدّقيقة.[٢]


سماع نبض الجنين بواسطة الدوبلر

الدوبلر جهاز لمراقبة نبضات قلب الجنين بالموجات فوق الصوتية، والتي يُجرى من خلالها التقاط نبضات قلب الجنين وسماعها، ذلك من خلال وضع الهلام على البطن، ثمّ تحريك الدوبلر عليه لإيجاد المنطقة التي يُسمَع صوت الجنين منها، إذ يُرسِل الدوبلر موجات صوتية ترتد من قلب الجنين ويستقبلها، ممّا يجعل نبضات قلب الجنين مسموعةً بصوت عالٍ، كما يشار إلى أنّ صوت الجنين يشبه صوت الخيول.[٣]


علامات القلب الصحي للجنين

توجد بعض العلامات التي تدلّ على نبض القلب الصحي للجنين، ومن هذه العلامات ما يأتي:[٤]

  • معدل ضربات القلب: يُسمَع صوت نبضات قلب الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل، ومن الطبيعي جدًّا أن يبدو معدل نبضات القلب غير منتظم، إذ إنّ هذا الأمر يعود إلى حركة الجنين، فيتراوح معدل النبضات بين السريع والبطيء حسب حركة الطفل ونشاطه، على أن يتراوح معدل النبضات بين 120 و160 نبضةً في الدقيقة.
  • إيقاع نبضات قلب الجنين: يرتبط إيقاع القلب بالنظام الكهربائي للطفل؛ لذا تجب معرفة ما إذا كان إيقاع قلب الجنين منتظمًا أم غير منتظم، فإن بدا غير منتظم فهذا يعني أنّ القلب لا ينمو بصورة صحيحة، مما يستدعي القلق، وفي هذه الحالة فإنّ الطبيب يطلب بعض الفحوصات للتأكد من سلامة قلب الجنين.


أسباب تأخر سماع نبض الجنين

توجد عدّة أسباب تؤدي إلى تأخير سماع نبضات قلب الجنين، وفي ما يأتي بعض منها:[٥]

  • تاريخ الحمل غير دقيق، حيث تأخّر سماع نبض الجنين نتيجة الحساب الخاطئ لعمر الحمل، ذلك في حال توقع عُمر أكبر من العمر الحقيقي للجنين، وهذا السبب من الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر سماع نبض الجنين.
  • موقع الرحم، إذ إنّ أيّ تغيّر بسيط في مكان وجود الرحم في الحوض يؤدي إلى صعوبة سماع نبض الجنين من خلال سمّاعة الطبيب؛ لأنّ قدرة سمّاعة الطبيب على التقاط الصوت تعتمد على مكان وضع السمّاعة.
  • موقع الجنين، ذلك نظرًا لصغر حجم الجنين في بداية الحمل، بالتالي يصعب كشف موقعه بالتحديد والقدرة على سماع نبضه.
  • الوزن الزائد للأم، حيث الوزن الزائد للأم الحامل من المعيقات التي تؤدي إلى صعوبة سماع نبض الجنين، وفي هذا الحالة يُستخدَم جهاز تخطيط الصدى بطريق المهبل، إذ تُدخَل أداة التخطيط داخل المهبل للتمكّن من الوصول إلى الرحم مباشرةً وسماع نبض الجنين.


المراجع

  1. "HOW YOUR HEART IS FORMED", www.fi.edu, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?", www.healthline.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  3. "When can I hear my baby's heartbeat?", www.babycenter.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  4. "When Does a Baby Have A Heartbeat?", www.newhealthguide.org, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  5. Robin Elise Weiss, PhD (4-10-2018), "Difficulty Hearing Baby's Heartbeat in Early Pregnancy"، www.verywellfamily.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.