متى يدق قلب الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٢ ، ٢٩ أبريل ٢٠٢٠

تطور نبض الجنين

يجب أن تكون نبضات القلب الطّبيعيّة للجنين في الحمل السّليم قابلةً للكشف، ويعتمد الكشف عن نبضات قلب الجنين على نوع الحمل، وبإمكان الطّبيب اكتشاف نبضات قلب الجنين بسهولة حسب الحمل، ويبدأ الأطبّاء بحساب فترة الحمل عندما تنتهي آخر دورة حيض للأم، ويتشكّل النبض بعد فترة قليلة من الإخصاب، وهذا يحدث بعد أربعة أسابيع من الحمل، لكن القلب يكتمل تشكُّله بعد الأسبوع الخامس من الحمل، وينقسم القلب إلى غرف أو حجرات، وبعد ستّة أسابيع يتدفّق الدّم داخل الجسم.[١]


وقت يدق قلب الجنين

يبدأ قلب الطّفل بالنبض في حوالي الأسبوع الخامس، وتكون القدرة على سماع نبضات قلب الجنين ورؤيتها عندما تكون الحامل في الأسبوع الثامن تقريبًا عند إجراء فحص الموجات فوق الصّوتية، وتعتمد سرعة التقاط الصّوت على وضع الطّفل في الرّحم، والوزن، ودقّة تاريخ الحمل.

يصبح فحص نبضات القلب منتظمًا بعد كلّ زيارة قبل الولادة، وتوجد أشياء مهمّة يجب معرفتها، ومنها دوبلر الجنين، وهو جهاز مراقبة نبضات القلب بالموجات فوق الصّوتية، والتي تُمكّن مقدّم الرعاية من استخدامها لفحص نبضات قلب الجنين، عن طريق وضع هلام فوق صوتي على البطن حتّى يتمكّن من اكتشاف نبضات القلب، فيرسل جهاز الدّوبلر موجاتٍ صوتيّةً ترتدّ من قلب الطّفل ويستقبلها بما يكفي لسماعها.[٢]


معدل ضربات قلب الجنين

من الضّروري مراقبة معدّل ضربات قلب الجنين للتأكّد من صحّة أدائه خلال الرّبع الثالث من الحمل وأثناء المخاض، فيجب أن يكون معدّل نبضات قلب الجنين 110-160 نبضةً في الدّقيقة خلال فترة الحمل والولادة المتأخّرة، وقد يستخدم الطّبيب أجهزةً داخليّةً أو خارجيّةً لمراقبة نبضات قلب الجنين، ويكون قياس النّبض غالبًا باستخدام جهاز الموجات فوق الصّوتية، وقد يوصل الطّبيب جهاز مراقبة داخليّ مباشرةً بفروة رأس الطّفل للمساعدة على قياس معدّل ضربات قلب الجنين للحصول على دقّة أكبر.

كما يراقب الطّبيب معدّل ضربات القلب بدقّة، مثل التّسارع والتباطؤ، ويُتابع أي تغييرات متعلّقة بالقلب قد تحدث؛ لأنّها قد تكون من علامات أنّ الطّفل أو الأمّ في خطر.[٣]


علاج عدم انتظام ضربات قلب الجنين

إذا لم يكن معدّل ضربات قلب الجنين كما ينيغي فسيلجأ الطّبيب إلى عدد من التّدابير، منها:[٤]

  • تغيير موقع الطفل.
  • إعطاء السّوائل للأم عبر الوريد.
  • إعطاء المزيد من الأكسجين للأمّ.
  • إعطاء الأم أدويةً لإبطاء تقلّصات الرحم أثناء الحمل.
  • في حال لم تنجح الخطوات السّابقة في إرجاع معدّل ضربات قلب الطّفل إلى الوضع الطبيعي سيُجرى اللازم لولادة الطّفل، وإذا كان عنق الرّحم مفتوحًا سيستخدم الطّبيب الملقط أو الشفّاط لسحب الطفل بدلًا من انتظار تغيّر الانقباضات.


العلاقة بين نبض الجنين والإجهاض

إنّ معدّل نبضات قلب الجنين الذي يتأخر أسبوعًا أو أكثر يكون بمثابة إشارة أنّ الحمل غير طبيعيّ، وأنّ الإجهاض قريب، إذ يجب أن يعتمد معدّل ضربات قلب الجنين على عمر الحمل، وتحدث معظم حالات الإجهاض في الأسابيع السّبعة الأولى من الحمل، ويكون السّبب الشائع تشوّهات الكروموسومات، وقد أظهرت إحدى الدّراسات أنّ فرصة الإجهاض تزداد عندما يكون معدّل ضربات قلب الجنين أقلّ من 100 نبضة في الدقيقة.[٥]


كيفية الحفاظ على نبض الجنين السليم

يجدر بالمرأة التي تخطط الحمل، أن تراقب صحتها، وتعززها، وبتحظى المرأة الحامل بفترة حملٍ سليمة، يجب اتباع ما يلي من نصائح[٦]:

  • تناول الغذاء الصحي: يحتاج جسم الحامل إلى العناصر الغذائية الضرورية لتطوّره، ويمكن الحصول على ذلك بتناول الفواكه والخضراوات الملونة، والحبوب الكاملة، والأغذية الغنية بالكالسيوم، والأطعمة قليلة الدهون المشبعة.
  • تناول الفيتامينات الضرورية: أهم الفيتامينات الضرورية خلال فترة الحمل هي حمض الفوليك، والكالسيوم، ويمكن الحصول عليها من السبانخ، أو البرتقال، أو البروكلي، أو الفاصولياء، أو الحليب، أو اللبن.
  • الإكثار من شرب الماء: تحتاج الحامل إلى زيادة استهلاكها للماء خلال فترة الحمل، ويُنصَح بشرب أكثر من 8 أكواب ماء يوميًا.
  • تجنب بعض الأطعمة: يوجد عدد من الأطعمة التي يجب على الحامل تجنّبها، وهي السوشي، وكبد الحيوانات، أو البيض النيء، أو الجبن، والحليب غير المغلي، إذ إن هذه الأطعمة قد تزيد من خطر التسمم الغذائي خلال فترة الحمل.


المراجع

  1. "When Does a Baby Have A Heartbeat?", www.newhealthguide.org, Retrieved 2019-5-2. Edited.
  2. Thomas Moore, "When can I hear my baby's heartbeat?"، www.babycenter.com, Retrieved 2019-4-27. Edited.
  3. "Fetal Heart Monitoring: What’s Normal, What’s Not?", www.healthline.com,2018-1-10، Retrieved 2019-5-1. Edited.
  4. "Fetal Heart Rate Monitoring: What to Expect", www.webmd.com, Retrieved 2019-5-1. Edited.
  5. "Miscarriage Fetal Heart Rate and Miscarriage: Is There a Link? Fetal Heart Rate and Miscarriage: Is There a Link?", www.parents.com, Retrieved 2019-5-2. Edited.
  6. "12 Ways to Stay Healthy During Pregnancy", brighamhealthhub.org, Retrieved 29-04-2020. Edited.