مصادر هرمون التستوستيرون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ١٩ مارس ٢٠١٩
مصادر هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون

هو هرمون الذكورة، ويُعد في غاية الأهمية من حيث التطور الجنسي والقدرة الإنجابية، وتُعدِّ معاهد الصحة عبر العالم التستوستيرون أهم هرمون للذكورة، وتنتج النساء أيضًا هرمون التستوستيرون لكن بمستويات أقل من تلك التي تنتج عند الرجال. وينتمي هرمون التستوستيرون إلى فئة الهرمونات الذكرية التي تسمى الأندروجينات، وتسمى أيضًا بالستيرويدات أو الستيرويدات الابتنائية، ويُنتَج التستوستيرون في جسم الرجال بشكل رئيس في الخصيتين، وتنتج الغدة الكظرية أيضًا كميات قليلة منه في جسم الرجل، وتسيطر غدة تحت المهاد في الدماغ، والغدة النخامية على إنتاج التستوستيرون، إذ ترشد غدة تحت المهاد الغدة النخامية إلى المدى المطلوب من إنتاج التستوستيرون، وتنقل الغدة النخامية الرسالة إلى الخصيتين، وفي جسم النساء يُنتَج هرمون التستوستيرون في المبيض، والغدد الكظرية، ويحتوي جسم المرأة 10% إلى 20% من إجمالي ما يحتويه جسم الرجل من هرمون التستوستيرون.

يشارك التستوستيرون في تطوير الأعضاء الجنسية الذكرية قبل الولادة، ويُطوِّر الخصائص الجنسية الثانوية عند البلوغ؛ مثل: تضخم الصوت، وزيادة حجم القضيب والخصيتين، ونمو شعرَي الوجه والجسم، كما يلعب هذا الهرمون دورًا مهمًا في توليد الدافع الجنسي، وإنتاج الحيوانات المنوية، وتوزيع الدهون، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على قوة العضلات. [١]


المصادر الطبيعية لزيادة مستوى التستوستيرون

ينقص مستوى هذا الهرمون مع تقدم العمر، أو يمكن أن ينقص بسبب الأمراض المزمنة، ويسمى نقص هرمون التستوستيرون بقصور الغدد التناسلية لدى الذكور، وغالبًا ما يلجأ الأطباء إلى علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأدوية لمنع المضاعفات، والأعراض المستقبلية المرتبطة بنقص هرمون التستوستيرون، وهناك أيضًا بعض الأغذية الطبيعية التي ترفع مستوى هرمون التستوستيرون، ويجب أن يوجد في هذه الأغذية فيتامين د والزنك؛ لأنهما العنصران الأساسيان المسؤولان عن رفع مستوى هرمون التستوستيرون وإنتاجه، ومن الأغذية التي يمكن أن ترفع مستوى هرمون التستوستيرون ما يلي: [٢][٣]

  • التونة، هي من الأغذية الغنية بفيتامين د المهم لإطالة العمر، وإنتاج هرمون التستوستيرون، وتُعدّ التونة أيضًا غذاءً صحيًا للقلب غنيًا بالبروتين، ومنخفض السعرات الحرارية، ويمكن استبدال بسمك السلمون، أو السردين بالتونة عند الأشخاص الذين لا يحبون تناولها، لكن يجب الاعتدال في تناول التونة، إذ يكفي تناولها مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيًا لتقليل التعرض للزئبق الموجود في المأكولات البحرية.
  • الحليب قليل الدسم المدعم بفيتامين د، يعد الحليب مصدرًا غنيًا بالبروتين والكالسيوم، ويجب تناول الحليب للحفاظ على صحة العظام، ويساعد فيتامين د المضاف إلى الحليب في رفع مستوى هرمون التستوستيرون، ويحتوي الحليب قليل الدسم المواد الغذائية الموجودة في الحليب كامل الدسم نفسها، لكن دون وجود الدهون المشبعة.
  • صفار البيض، يحتوي صفار البيض مغذيات أكثر من بياض البيض، وهو مصدر غني بفيتامين د، لكنه يحتوي الكوليسترول، ويساعد تناول بيضة واحدة يوميًا في رفع مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين لا يعانون من مشكلة ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • حبوب الإفطار المدعمة، تعزز بعض الشركات حبوب الإفطار بفيتامين د، إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، وحبوب الإفطار خيار صحي مثالي لرفع مستوى هرمون التستوستيرون دون أن يشعر الشخص بالقلق تجاه ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • المحار، هو من المصادر الغذائية الغنية بالزنك، الذي يساعد في الحفاظ على مستوى هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، ويرفع من مستواه إذا كان هناك نقص في مستوى هرمون التستوستيرون.
  • السلطعون، إذ يُعدّ من المصادر الغذائية الغنية بمعدن الزنك، الذي يرفع مستوى هرمون التستوستيرون، ووفقًا للمعهد الوطني للصحة في أمريكا فإن سلطعون ألاسكا الملكي يحتوي 43% من حاجة الجسم اليومية للزنك.
  • لحم البقر، يحتوي بعض المغذيات التي ترفع مستوى هرمون التستوستيرون، ويعد كبد البقر مصدرًا استثنائيًا لفيتامين د، ويحتوي أيضًا لحم البقر المشوي أو المحمر الزنك، لكن تبقى هناك مخاوف صحية كبيرة تجاه الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء؛ لاحتوائها نسبة عالية من الدهون، وزيادتها خطر الإصابة بالسرطانات؛ مثل سرطان القولون، لذلك يجب عدم تناول اللحوم الحمراء بشكل يومي، ويجب اختيار القطع الحمراء الخالية من الدهون عند تناولها.
  • الفاصوليا، تُعدّ كل من الفاصوليا البيضاء، واللوبيا، والفاصوليا السوداء مصادر غنية بفيتامين د والزنك الضروريان لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وتحتوي الفاصوليا أيضًا البروتينات النباتية التي تساعد في حماية صحة القلب.
  • الزنجبيل، يحسّن جذر الزنجبيل الخصوبة لدى الرجال، ويحسّن من صحة الحيوانات المنوية، ووفقًا لنتائج دراسة أجريت عام 2012 فإن تناول مكملات الزنجبيل يوميًا مدة 3 أشهر يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون بنسبة 17.7% .
  • زيت الزيتون، يُعدّ من المواد الغذائية التي لها عدد لا يحصى من الفوائد لصحة الجسم، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض لقلب والسرطان، وزيت الزيتون من المصادر الغنية بفيتامين د، الذي يرفع من مستوى هرمون التستوستيرون، ويرفع من مستوى اللوتين، الذي يحفز الخصيتين على إنتاج التستوستيرون، وغني بالدهون غير المشبعة، وفيتامين إي، ومضادات الأكسدة.


مصادر بدائل هرمون التستوستيرون

قد تساعد الأغذية الصحية في رفع مستوى هرمون التستوستيرون، لكنها لا تعد علاجًا لقصور الغدد التناسلية، إذ يجب أن يؤكد الطبيب نقص هرمون التستوستيرون عن طريق الفحص البدني وفحوصات الدم، وإذا وُجد أن هناك انخفاضًا في مستوى هرمون التستوستيرون قد يصف الطبيب بدائل هرمون التستوستيرون، ومن هذه البدائل ما يلي: [٤]

  • الحقن العضلية.
  • جل التستوستيرون الذي يُدهَن على الجلد، أو داخل الأنف.
  • كريات توضع تحت الجلد في منطقة الأرداف.
  • كريم تستوستيرون يوضع تحت الإبطين؛ مثل مزيلات العرق.


المراجع

  1. "How is Testosterone Produced?", livescience, Retrieved 17-2-2019.
  2. Kristeen Cherney, "8 Testosterone-Boosting Foods"، healthline, Retrieved 17-2-2019.
  3. Jayne Leonard, "Best foods for increasing low testosterone"، medicalnewstoday, Retrieved 17-2-2019.
  4. "Erectile Dysfunction: Testosterone Replacement Therapy", webmd, Retrieved 17-2-2019.