نزول دم في الشهر الرابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ١٥ ديسمبر ٢٠٢٠
نزول دم في الشهر الرابع من الحمل

هل نزول دم في الشهر الرابع من الحمل أمر مقلق؟

يعدّ نزول الدم أثناء الحمل أمراً شائعاً نسبيًا وليس أمرا مقلقاً، ولا يحدث غالباً لسببٍ خطير، ولكن يجب التواصل مع الطبيب، وإخباره بكمية الدم النازف ولونه عنده حدوثه لمعرفة السبب على الفور والوقوف عليه، وفي معظم الحالات توصى الحامل بالخلود إلى الراحة، والابتعاد عن الإجهاد حتى يتوقف النزف، ولا حاجة لها لتناول الدواء في أغلب الأحيان، وفي بقية المقال بعذ المعلومات المتعلقة بهذا النزيف.[١]


هل يشير نزول دم في الشهر الرابع من الحمل على حدوث الإجهاض؟

يعرف الإجهاض بأنّه فقدان الجنين قبل الأسبوع العشرون من الحمل أي قبل الشهر الخامس من الحمل، ويحدث الإجهاض عمومًا بنسبة 8-20% من حالات الحمل، وتختلف أعراض الإجهاض وعلاماته من امرأة لأخرى، وكلما زاد عمر الحمل زادت كمية النزف وفقدان الأنسجة مع الإجهاض المتأخر، لذلك نعم يشير نزول الدم في بعض الحالات إلى حدوث الإجهاض للمرأة، وتشمل الأعراض الأخرى للإجهاض على ما يأتي:[٢]

  • نزول الدم من المهبل كتنقيط أو نزيف.
  • شعور الحامل بتقلصات في البطن أو ألم أسفل الظهر.
  • نزول أنسجة مع سوائل عبر المهبل.


ما هي دلالة الإفرازات الأخرى خلال الشهر الرابع؟

تكون طبيعة الإفرازات المهبلية شفافة ورقيقة أو لون أبيض وذات رائحة خفيفة، ويزداد حجم الإفرازات طوال فترة الحمل لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات المهبل والرحم، وقد تدل الألوان المختلفة للإفرازات المهبلية على مشاكل صحية مختلفة يذكر منها:[٣]
  • الإفرازات الشفافة أو ذات اللون الابيض الحليبي: قد يشير نزول الإفرازات بكميات واضحة وتحول قوامها إلى قوام سميك يشبه الهلام، إلى علامات ولادة مبكرة ويجب استشارة الطبيب على الفور.
  • الإفرازات البيضاء المتكتلة: تشير هذه الإفرازات إلى الإصابة بعدوى الخميرة،وتزداد احتمالية الإصابة أثناء الحمل،وتوجد أعراض أخرى مثل الشعور بالألم عند التبول أو الجماع، والحرقة، والحكة.
  • الإفرازات الخضراء أو الصفراء: تشير هذه الإفرازات إلى وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا، وداء المشعرات، وتوجد أعراض أخرى تبين الإصابة بها مثل؛ احمرار أو تهيج الأعضاء التناسلية، ويمكن أنّ تتسبب هذه العدوى بمضاعفات تؤثر في الحامل وطفلها، وقد لا تظهر هذه المضاعفات إلا بعد سنوات من الولادة، فقد تؤثر على الجهاز العصبي ونمو الطفل، وقد تسبب العقم لدى المرأة.
  • الإفرازات الرمادية: تشير هذه الإفرازات إلى الإصابة بعدوى الالتهاب المهبلي البكتيري، وتزداد رائحة هذه الإفرازات بعد الجماع، وتحدث نتيجة اختلال التوازن البكتيري في المهبل وخاصة عند استخدام الغسولات.
  • الإفرازات البنية: لا يعدّ نزول الإفرازات البنية أمراً مقلقاً أثناء الحمل، ولكن يجب على النساء الحوامل اللواتي يعانين من إفرازات بنية داكنة استشارة الطبيب.
  • الإفرازات الوردية: قد تحدث الإفرازات الوردية بسبب الجماع، أو العدوى المهبلية، أو في الفترة التي تسبق الإجهاض، لذا يجب استشارة الطبيب عند رؤيتها.


نصائح للحفاظ على الحمل في الشهر الرابع

يوجد العديد من الأمور التي على الحامل تجنبها للحفاظ على صحة وسلامة الطفل أثناء الحمل يذكر منها:[٤]
  • تجنب بعض الأطعمة: مثل اللحوم النيئة، والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، والمأكولات البحرية المدخنة، والبيض النيء، ومنتجات الألبان غير المبسترة.
  • تجنب الأبخرة الناتجة من الدهان الرطب: تعتمد درجة السمية عند التعرض للدهان على المذيبات والمواد الكيميائية الموجودة في الطلاء، وقد تؤثر في سلامة نمو الطفل.
  • تجنب تناول الكافيين بكميات كبيرة: لأن له تأثير مدر للبول، و قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وزيادة معدل ضربات القلب، وتستطيع مادة الكافيين العبور عبر المشيمة وقد تؤثر في الطفل لأن عمليات الأيض لديه غير مكتملة، لذا ينصح بتناول كميات معتدلة من الكافيين بحيث لا تتجاوز 150-300 مليجرام يومياً.
  • تجنب تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب: لأن بعض الأدوية قد تكون ضارة على نمو الطفل.
  • تجنب ارتداء الأحذية المرتفعة ذات الكعوب: وذلك تجنباً لخطر السقوط أثناء المشي.
  • تجنب التعامل مع القطط: لأن فضلات القطط قد تصيب المرأة الحامل بعدوىداء المقوسات، وتزداد احتمالية الإصابة عند تناول اللحم النيء أو القيام بأعمال البستنة.
  • تجنب التدخين والتعرُّض للتدخين السلبي: إذ يمكن أنّ يؤدي التدخين أثناء الحمل إلى الإجهاض، أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، أو الولادة المبكرة.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة: لأن ذلك قد يؤدي إلى تورم الكاحلين و مشاكل الأوردة.


المراجع

  1. LaQuita Martinez (30/1/2020), "Vaginal bleeding in pregnancy", medlineplus, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  2. Ashley Marcin (27/3/2019), "What Does a Miscarriage Look Like?", healthline, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  3. Jayne Leonard (17/1/2020), "What do different colors of discharge mean in pregnancy?", medicalnewstoday, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  4. Jessica Timmons (12/9/2016), "11 Things to Avoid During Pregnancy - What Not to Do", healthline, Retrieved 13/12/2020. Edited.