هل هناك فوائد للزعفران للجنس؟ وما رأي العلم؟

هل هناك فوائد للزعفران للجنس؟ وما رأي العلم؟

هل هناك فوائد للزعفران للجنس؟ وما رأي العلم؟

يُعدّ الزعفران من المنشطات الجنسية الطبيعية؛ التي قد تُعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء كونها تمتلك بعض الخصائص المحفزة،[١][٢] ويمكن بيان فوائد الزعفران للجنس بشيءٍ من التفصيل كما يأتي:


فوائد الزعفران للجنس عند الرجال

يُساعد استخدام الزعفران في علاج العقم لدى الرجال، وذلك من خلال تأثيره الإيجابيّ على الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب،[٢] فقد أظهرت مراجعة منهجية لست دراسات مختلفة تضم 173 شخص نُشرت في مجلة ابن سينا ​​للطب النباتي (Avicenna Journal of Botanical Medicine) عام 2019 أنّ تناول 30 ملغم من الزعفران يوميًا يُساعد في تحسين الأعراض المرافقة للضعف الانتصاب وتحفيز الرغبة الجنسية، إلّا أنّه لم يؤثر في جودة الحيوانات المنوية، كما أنّنا بحاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته بشكلٍ أدق وأوضح.[١][٣]


فوائد الزعفران للجنس عند النساء

أما بالنسبة لفوائد الزعفران لتحفيز الرغبة الجنسية عند النساء فيمكن القول أنّه يُساعد في ذلك خاصةً للنساء اللواتي يُعانين من العجز الجنسيّ نتيجة استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، وفي الحقيقة أظهرت نتائج دراسة أُجريت على 34 امرأة يُعانين من العجز الجنسيّ ونشرت في مجلة علم الأدوية النفسية البشرية (Human psychopharmacology) عام 2013 أنّ تناول 30 ملغم من الرغفزان يوميًا لمدة 4 أسابيع متواصلة يُساعد في تحسين الوظائف الجنسية والرغبة الجنسية لدى النساء بشكلٍ ملحوظ، كما لوحظ أنّ الزعفران يُساعد في تخفيف الألم المرافق للجنس لدى النساء.[١][٤]


كيفية استخدام الزعفران لفائدة الجنس

لا توجد طريقة محددة ومثبتة لاستخدام الزعفران لتعزيز الرغبة الجنسيّة، إذ يتوفر الزعفران بعدة أشكال يمكن استخدامها، ويمكن بيانها بشيءٍ من التفصيل كما يأتي:[٢]

  • إضافته للأطعمة كأحد التوابل، بحيث تضاف كمية منه إلى كوب من الماء الساخن للحصول على جميع المواد الفعّالة فيه ومن ثم تتم إضافته إلى مكونات الطهي.
  • استخدامه كمكمل غذائيّ، إذ يتوفر الزعفران في الصيدليات على شكل كبسولات، وننوه إلى أهمية استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل البدء باستخدامه للتأكد من آمانه، إضافة إلى قراءة جميع التعليمات المرفقة بالنشرة الدوائية والالتزام بها.


القيمة الغذائية للزعفران

يُوضّح الجدول الآتي جزءاً من القيمة الغذائيّة لما يقارب 0.7 غرام من الزعفران:[٥]

العنصر الغذائي
الكمية
السعرات الحرارية
2 سعرة حرارة
البروتين
0.08 غرام
الكربوهيدرات
0.46 غرام
الكالسيوم
1 ملغم
الحديد
0.08 ملغم
المغنسيوم
2 ملغم
الفسفور
2 ملغم
البوتاسيوم
12 ملغم
الصوديوم
1 ملغم
الزنك
0.01 ملغم
فيتامين سي
0.6 ملغم
الثيامين
0.001 ملغم
الريبوفلافين
0.002 ملغم
النياسين
0.01 ملغم
الفولات
1 مايكرو غرام


أضرار الزعفران ومحاذير استخدامه

من الأمور الواجب التأكيد عليها أنّ كل ما يُفيد قد تؤدي كثرته إلى زيادة خطر التعرض لتأثيراته العكسيّة الضارة على الجسم، وهو ما ينطبق على الزعفران أيضًا، ويجدر على الشخص المعنيّ استشارة مقدم الرعاية الصحية للتأكد من آمانه وإمكانية استخدامه، وفيما يأتي بعض المخاطر التي قد تصاحب الإفراط في تناول الزعفران:[٦]

  • قد يُسبب تناول كميات كبيرة من الزعفران إلى المعاناة من التقيؤ، والغثيان، والدوار، إضافةً إلى جفاف الفم.
  • تجنب استخدامه من قبل الحوامل؛ إذ يرتبط تناوله بزيادة خطر الإجهاض والمعاناة من نزيف الرحم.
  • يجب على الأفراد الذي يُعانون من مشاكل في الكلى، أو يستخدمون الأدوية المضادة للتخثر الحذر عند استخدامه تجنبًا للمضاعفات الناتجة عنه.


ملخص المقال

يُعدّ الزعفران أحد الأطعمة التي بينت بعض الدراسات أن لها فوائد معززة للصحة الجنسية، ويحتوي الزعفران على قيمة غذائية عالية، ويمكن استخدامه بعدة طرق كإضافته إلى الوجبات الغذائية، ويُعد استخدامه آمن طالما أخذ بالكميات المناسبة بينما يُسبب الإفراط في تناوله ظهور بعض الآثار الجانبية، وقد يؤدي إلى بعض المضاعفات عند تناوله من قبل الحوامل والأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكلى.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "11 Impressive Health Benefits of Saffron", healthline, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What are the health benefits of saffron?", medicalnewstoday, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  3. "Effects of saffron (Crocus sativus) on sexual dysfunction among men and women: A systematic review and meta-analysis", ncbi, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  4. "Saffron Improves Sexual Dysfunction", naturalmedicinejournal, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  5. "Saffron A to Z: Where It Comes From, Why It’s So Expensive, How It Affects Your Health and Weight, and More", everydayhealth, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  6. "The Health Benefits of Saffron", verywellfit, Retrieved 16/6/2021. Edited.

26 مشاهدة