وظيفة هرمون fsh

وظيفة هرمون fsh

هو الهرمون المنشّط للحويصلة، وfsh هو اختصار لـِ Follicle-Stimulating Hormone، يُطلق الدّماغ هذا الهرمون نحو المبايض ليحفّزها على إنتاج حويصلات المبيض، التي تُنتج الهرمونات الجنسيّة الإستروجين والبروجسترون في المبايض، ممّا يساهم في الحفاظ على دورات الحيض الشّهرية عند المرأة، أمّا عند الرجل فهو يمثل جزءًا من نمو الغدد التّناسلية، وإنتاج الحيوانات المنويّة، لذا فإنّ هرمون fsh يُعدّ جزءًا مهمًّا من الجهاز التّناسلي، ويقاس عن طريق اختبار الدّم، وفي فترة انقطاع الطّمث يرتفع مستوى هرمون fsh؛ نتيجةً لتجاهل المبيضين له في هذه الفترة، إذ يكون أعلى لدى المرأة التي انقطع الطّمث لديها عن غيرها من النّساء.[١][٢]


اختبار هرمون fsh

هو فحص مقدار هرمون fsh في الدّم أو في البول، وقد لا تكفي نتيجته لتشخيص بعض الحالات، وتكون الحالة بحاجة إلى عمل فحوصات أخرى للهرمونات في ذات الوقت، وهو أمر يحدّده الطّبيب، إذ تُفرز الغدّة النّخامية الموجودة أسفل الدّماغ مباشرةً هرمون fsh وتطلقه في الدّم، والهرمونات عبارة عن مواد كيميائية يصنعها الجسم لتتحكّم بأشياء معيّنة في الجسم أو في عضو محدّد، وهرمون fsh من الهرمونات التي تساهم في عملية التّكاثر، وعادةً يُطلب من الشّخص إجراء اختبار لهرمون fsh في الحالات الآتية:[٣]

  • عند حدوث مشكلات في الحمل.
  • عند المرأة التي تعاني من دورة شهريّة غير منتظمة، إذ قد يحدث لبعض السّيدات أن تتوقّف الدّورة الشّهرية لديهن في غير وقتها، أو ألّا تحدث عندما ينبغي لها.
  • في سنّ اليأس، إذ قد يتمكّن فحص fsh من التنبّؤ بفترة انقطاع الطّمث، التي غالبًا تحدث بعد سنّ 45 عامًا.
  • في حال انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرّجل، وقد تصاحب هذه الحالة بعض الأعراض، مثل وجود ضعف الدّافع الجنسي.
  • في حالات البلوغ المتأخّر أو المبكّر، إذ يساعد فحص هذا الهرمون لدى الأطفال الذي بدأ عندهم سنّ البلوغ في مرحلة مبكّرة أو متأخّرة على التأكّد من عدم وجود مشكلة في أعضاء الجسم، مثل: الغدّة النّخامية، أو المبايض، أو الخصيتين، أو غيرها من أعضاء الجسم.
  • عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الغدّة النخاميّة أو ما تحت المهاد.


علاج المستويات غير الطّبيعية لهرمون fsh

يعتمد علاج المرضى الذين يعانون من تغيّر في مستويات هرمون fsh وارتفاعها أو انخفاضها عن المستوى الطّبيعي لها على السّبب وراء هذا التّغير في المستوى، وفيما يأتي العلاجات الطّبية لمستوى هرمون fsh بناءً على المسبّبات:[٤]

  • من الممكن أن تُعطى السّيدة التي تعاني من قصور في الغدد التّناسلية الأساسي (المبيض)، أو الثّانوي (الغدّة النخامية) علاجًا بالهرمونات البديلة، وهي الإستروجين والبروجسترون.
  • في حالات قصور الغدد التناسلية لدى الرّجال التي تشمل الغدد الأساسية (الخصية)، والثّانوية (الغدة النّخامية) تعالج كلتا الحالتين بإعطاء المريض بدائل لهرمون التستوستيرون بطرق مختلفة، مثل: الحقن بالعضل، أو على هيئة جلّ، أو عن طريق اللصقات.
  • العلاج بالجراحة، الذي يعدّ الخيار الأفضل في بعض الحالات، مثل وجود أورام في الغدّة الكظرية أو في الغدد التّناسلية.


المراجع

  1. Rachel Nall (25-5-2017), "Is it menopause? Tests and diagnosis"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  2. Joanna Goldberg , Lydia Krause (12-1-2016), "Follicle-Stimulating Hormone (FSH) Test"، www.healthline.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. "What Is a FSH Test?", www.webmd.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  4. Serge A Jabbour (12-3-2018), "Follicle-Stimulating Hormone Abnormalities"، emedicine.medscape.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

564 مشاهدة