6 أمور لا تعلم بها عن معقمات اليدين

6 أمور لا تعلم بها عن معقمات اليدين
6 أمور لا تعلم بها عن معقمات اليدين

معقمات اليدين

معقمات اليدين هي مواد توضع على اليدين لإزالة الميكروبات الضارة المسببة للأمراض، وتتوفر بأشكال عدة، منها: الرغوة، والشكل الهلامي، والسائل، وينصح باستخدام معقمات اليدين عند عدم توفر الماء والصابون للغسل، أو في الحالات التي يؤدي فيها تكرار غسل اليدين إلى إيذاء الجلد وتقشّره وظهور شقوق فيه، وتختلف فاعلية معقمات اليدين تبعا لتركيبتها، وهي من الطرق الأساسية في الوقاية من الإصابة بالعدوى، وينتشر استخدامها في أماكن عدة، من ضمنها المدارس، والمستشفيات، والعيادات، ومراكز التسوق.[١]


6 أمور لا تعلمها عن معقمات اليدين

توجد بعض الأمور التي يجب معرفتها عن معقمات اليدين، منها الآتي:[٢]

  • تقتل الجراثيم لكنّها لا تنظّف اليدين: يبقى غسل اليدين بالماء والصابون أفضل طريقة لمحاربة العدوى، وفي هذه العملية -أي غسل اليدين بالماء والصابون- لا يتم قتل الجراثيم، وإنّما إزالتها والتخلص منها؛ وذلك نتيجة عملية الفرك، وعلى العكس من ذلك فإنّ معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول تقتل الجراثيم على الجلد، ولا تعمل في حال كانت اليدان متسختين بطريقة واضحة ومرئية، أو مغطيتَين بطبقة من الزيت، كما أنّها لا تزيل المواد الكيميائية الضارة، مثل: المبيدات الحشرية، والمعادن كالرصاص.
  • ليست كل المعقمات مثل بعضها: يجب أن يحتوي معقم اليدين على تركيز 60% من الكحول على الأقلّ لقتل أغلب أنواع الجراثيم المسببة للأمراض؛ إذ إنّ المعقمات التي تحتوي على تراكيز أقل من الكحول بالكاد يمكنها التقليل من نمو الجراثيم بدلًا من قتلها، وتحتوي بعض المعقمات على مادة كلوريد البنزألكونيم بدلًا من الكحول، وهي ذات كفاءة أقلّ في قتل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات.
  • طريقة استخدام المعقم مهمة: يعمل معقم اليدين بفاعلية عند استخدامه بالطريقة الصحيحة؛ إذ يجب وضع كمية منه على كفّة اليد تكفي لتغطية كفّتي اليدين الاثنتين، ثمّ تُوزّع على كلّ اليدين والأصابع، ويجب فرك معقم اليدين بين راحتي اليدين إلى أن يجفّ تمامًا، ويأخذ ذلك مدة عشرين ثانيةً.
  • منتجات التنظيف ليست بديلًا لمعقم اليدين: يجب عدم استخدام البخاخات المعقمة ومناديل التنظيف بدلًا من معقمات اليدين؛ إذ إنها مخصصة للأسطح الصلبة غير المسامية وليست للاستخدام على جلد الإنسان.
  • قد تكون معقمات اليدين خطيرةً: تعدّ معقمات اليدين سامّةً في حال ابتلاعها، خصوصًا من قِبَل الأطفال، وقد يؤدي ابتلاعها إلى تهيج بطانة الحلق، وحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، كما يؤدي ابتلاع كميات صغيرة من معقمات اليدين إلى تسمّم الكحول عند الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أنّ معقمات اليدين قابلة للاشتعال، مما يشكل خطرًا إضافيًا.
  • تعد معقمات اليدين بديلًا للماء والصابون في بعض الحالات: يزيل الماء والصابون الجراثيم والأوساخ من اليدين، ويمكن استبداله بمعقمات اليدين في حال عدم توفر الصابون أو الماء النظيف أو المنشفة النظيفة، كما تعدّ الخيار الأول في حال الذهاب إلى المستشفى أو دار المسنين أو التعامل مع شخص ذي مناعة ضعيفة، إذ يجب وضع معقم اليدين قبل الذهاب وبعد الخروج.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام معقمات اليدين؟

يجب اتباع بعض الخطوات عند استخدام معقمات اليدين، منها ما يأتي:[٣]

  • وضع كمية كافية من معقم اليدين على راحة اليد.
  • فرك اليدين معًا وتغطية جميع مناطق اليد، كالأصابع وما بينها.
  • التوقف عن الفرك عند جفاف اليدين.
  • عدم استخدام المعقّمات في حال اتساخ اليدين بصورة واضحة ومرئية.
  • عدم استخدام معقمات اليدين في حال وجود مواد كيميائية على اليدين.
  • عدم صنع معقمات اليدين في المنزل؛ إذ قد تؤدي هذه المعقمات إلى حدوث حروق في الجلد.[٤]
  • إزالة العوائق عن سطح اليدين، مثل المجوهرات وغيرها.[٥]
  • غسل اليدين بالماء قبل وضع المعقم في حال وجود عوالق وأوساخ على اليد ظاهرة للعين.[٥]
  • استخدام معقم اليدين بصورة دوريّة خلال اليوم.[٥]


المراجع

  1. Kara Rogers, "Hand sanitizer"، britannica, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  2. Rachel Nania (2020-6-12), "7 Things to Know About Hand Sanitizer"، aarp, Retrieved 2020-7-30. Edited
  3. Kristina Duda,Michael Menna (2020-3-24), "How to Properly Use Hand Sanitizer"، verywellhealth, Retrieved 2020-7-30. Edited
  4. "Safely Using Hand Sanitizer", fda, Retrieved 2020-7-30. Edited
  5. ^ أ ب ت Erik Kramer (2020-5-6), "How to Use Hand Sanitizer"، wikihow, Retrieved 2020-7-30. Edited

فيديو ذو صلة :

219 مشاهدة