أسباب قلة السائل المنوى عند الرجال

أسباب قلة السائل المنوى عند الرجال

قلة السائل المنوي

تحدث عملية قذف السائل المنوي من القضيب في مرحلتين، ويُطلَق على المرحلة الأولى اسم الانبعاث، وفيها يتجمّع السائل المنوي في مجرى البول في قاعدة القضيب، وأيّ خلل في هذه العملية قد يؤدي إلى قلة حجم السائل المنوي الذي يجرى قذفه، أمّا المرحلة الثانية فتُعرَف باسم الطرد، وتشتمل على ضغط العضلات على مجرى البول بهدف دفع السائل المنوي وإخراجه من القضيب، وأيّ خلل في هذه المرحلة قد يسبب التقليل من قوة خروج السائل المنوي من القضيب، وهي مشكلة كبيرة في حال الرغبة إلى إنجااب طفل، كما تؤدي إلى ضعف الانتصاب أو غياب هزّة الجماع.[١]


أسباب قلة السائل المنوي عند الرجال

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض السائل المنوي عند الرجال، ومنها ما يلي:[٢]

  • انخفاض هرمون التستوستيرون، يلعب هرمون التستوستيرون دورًا مهمًا جدًا في إنتاج الحيوانات المنوية، ورفع رغبة الرجال إلى الاستمرار في ممارسة الجنس، ويرى الدكتور عامر فاروق -الأستاذ المساعد في جراحة المسالك البولية في كلية ستيتش للطب بجامعة لويولا- أنّ فقدان الدافع الجنسي عند الرجال من أوّل العلامات التي تدلّ على انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لديهم، ويترافق ذلك مع صغر حجم الخصيتين، وانخفاض الكتلة العضلية للجسم، والشعور بالإعياء، والاكتئاب، وتراكم الدهون في البطن، وبما أنّ البروستاتا والحويصلات المنوية تعتمد على التستوستيرون لإنتاج الحيوانات المنوية؛ فإنّ انخفاض مستواه في الجسم يسبب قلة إفرازات البروستاتا والحويصلات، وبالتالي قلة السائل المنوي.
  • القذف إلى الخلف، يقذف القضيب كمية قليلة من السائل المنوي إلى الخلف نحو المثانة بدلًا من خروجه من فتحة القضيب، ذلك يحدث بسبب تناول الرجال بعض أنواع الأدوية؛ مثل: حاصرات ألفا، أو نتيجة خضوعهم لعملية تصغير البروستاتا المتضخمة.
  • العمر، يقلّ حجم السائل المنوي الذي يُقذَف مع تقدم أعمار الرجال، وكشفت إحدى الدراسات عن وجود علاقة عكسية بين عمر الرجل، وحجم السائل المنوي لديه، وجودة الحيوانات المنوية، وأنّ الرجال الذين تجاوزا 55 من أعمارهم أظهروا أقلّ نسبة من الحجم والجودة.
  • الإعاقة، حيث بعض الرجال يولدون مع انسداد في مجاري السائل المنوي، كما أنّ بعض الندبات، أو العمليات الجراحية الخاصة بالبروستاتا، أو المثانة تسبب قلة السائل المنوي.
  • العقاقير، تسبب بعض أنواع مضادات الاكتئاب، والمضادات الحيوية؛ مثل: الليثيوم في تقليل حجم السائل المنوي تعاطي الماريجوانا يسبب ذلك أيضًا.
  • الجماع المتكرر، تسبب ممارسة الجنس المتكررة في قذف كميات أقل من السائل المنوي، وتساعد المباعدة في أوقات الجماع في زيادة حجم السائل المنوي، وقد لوحظت زيادة يوميّة في حجم السائل المنوي بنسبة 11.6% بعد أربع أيام من القذف.


تأثير حجم السائل المنوي في العقم

لا يسبب انخفاض حجم السائل المنوي مشاكل عقم كبيرة، إلّا أنّ انخفاض معدلات السكر لدى الرجال مع انخفاض أعداد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي لديهم يقللان من فرصة حدوث حمل طبيعي، وتشكّل الحيوانات المنوية 1% تقريبًا من حجم السائل المنوي، أمّا باقي مكوّناته فتُضاف إلى الحيوانات المنوية أثناء القذف، إذ تنتج القنوات التناسلية التبعية، وغدد البروستاتا، والغدد البصلية الإحليلية معظم السائل المنوي، بينما تنتج الحويصلات المنوية سائلًا لزجًا أصفر اللون يحتوي على نسب عالية من الفركتوز، وعدد من المواد الأخرى.[٣]


المراجع

  1. Stephanie Watson (1-5-2018), "What Causes Weak Ejaculation and How Is It Treated?"، www.healthline.com, Retrieved 14-8-2019. Edited.
  2. Mary Dallas (15-7-2013), "Can Less Semen Mean Low Testosterone?"، www.everydayhealth.com, Retrieved 14-8-2019. Edited.
  3. "LOW SEMEN VOLUME", www.fertilitypedia.org Retrieved 14-8-2019. Edited.