ادوية الاكتئاب والجنس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
ادوية الاكتئاب والجنس

العديد من الأشخاص يعانون من مرض الاكتئاب ، وفي نفس الوقت يعانون أيضاً من مشاكل في الأداء الجنسي؛

مثل حدوث عجز جنسي وعدم القدرة على الانتصاب عند الرجل وعدم المقدرة على القذف،

أو الوصول إلى النشوة الجنسية عند المرأة ،

ولكن هناك الكثير من العلاجات لهذه الحالات ووجود أطباء متخصصين  للتخلص من  هذه المشكلة والرجوع إلى الوضع الطبيعي،

فماهي العلاقة بين مرض الاكتئاب والعلاقة الجنسية؟

ولماذا تخفض أدوية الاكتئاب القدرة للوصول إلى الشهوة الجنسية؟ وكيف يمكن معالجة هذه المشكلة؟ كل هذه التساؤلات سنتعرف عليها من خلال هذا المقال بالتفصيل.

العلاقة بين الاكتئاب والعجز الجنسي


لتفسير ما علاقة الاكتئاب في الأداء الجنسي يجب تفكير ملياً في الدماغ وحساسيته الاستثنائية للجنس، حيث تبدأ النشوة الجنسية من الرأس ومن ثم تنزل إلى الأسفل ، ويحدث هذا الإحساس وينتقل عن طريق الخلايا والنواقل العصبية والمواد الكيميائية الخاصة في الدماغ، فالخلايا العصبية تعمل على اتصال كل الأجهزة الموجودة في الإنسان مع الدماغ، مما يؤدي ذلك لزيادة تدفق الدم في الجهاز والأعضاء التناسلية. فالمشكلة تبدأ عندما يؤدي مرض الاكتئاب والتغير المزاجي لخلل في اتزان الخلايا والنواقل العصبية. فالكثير من الرجال والنساء الذين يتعاطون الأدوية المضادة بالاكتئاب يتحدثون وبشكل دائم عن عدم رغبتهم في الجنس وانعدام الإحساس فيه، فهذه الأثار تؤدي إلى عوارض جانبية تؤثر وبشكل رئيسي على الأداء والشهوة الجنسية

ضرر الأدوية المضادة للاكتئاب على الجنس


تعمل الأدوية المضادة للاكتئاب على تحسين نفسية المريض وحالته المزاجية وتقوية شعوره بالرضا عن نفس والاحترام لذاته ولغيره، ولكن هذه الأدوية هي نفسها التي تؤثر على الاستجابة الجنسية، لذلك فإن مضادات الاكتئاب تُحدِث عدم توازن وخلل في الناقلات العصبية المتصلة بين الدماغ والجهاز التناسلي، مما تشكل على أغلب الأحيان مشاكل في القدرة الجنسية والعلاقة الجنسية ككل ، وآثار هذه الأدوية تكون ضررها أكبر على الجنس إذا زادتجُرعاتها من وقت لآخر.

أهم المشاكل الجنسية التي تؤثر عليها مضادات الاكتئاب


  • عدم الرغبة في ممارسة الجنس وعدم القدرة وجود شعورواستمتاع في ممارسة الجنس..
  • عدم قدرة العضو الذكري عند الرجل على الانتصاب وعدم قدرتهعلى القذف أيضاً.
  • تدني مستوى الدوافع الجنسية.
  • انعدام القدرة للوصول للنشوة الجنسية.

طرق معالجة المشاكل الجنسية الناجمة عن الاكتئاب وأدويته


  • استشارة الطبيب وإعطاء المريض بعض الأدوية المقوية للجنس والمثبطة للآثار التي تنتجها أدوية الاكتئاب على الأداء الجنسي، والتحدث إليه بكل صراحة عن كل المشاكل الجنسية التي يعانون منها.
  • العلاقة الجيدة بين الزوج وزوجة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي لتخطي مشاكل الجنس والتغلب عليها.
  • يجب أن يحل الصبر من كلا الطرفين.
  • استخدام الطب الشعبي البديل لزيادة القدرة الجنسية من خلال تناول بعض الأعشاب الطبية النافعة والتي تؤثر بشكل إيجابي على الأداء الجنسي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لتنشيط الخلايا في جسم الإنسان.
  • تناول بعض الأطعمة التي تقوي الجنس مثل المأكولات البحرية والجرجير وغيرها، وأيضاً محسنات المزاج مثل الشوكولاتة والموز وغيرها.