أسباب كثرة النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ٢ أكتوبر ٢٠١٨
أسباب كثرة النوم

كثرة النوم

يعتبر معدل عدد ساعات النوم الطبيعية هو (6-8) ساعات ليلًا، وهذه المدة كافية لإعادة شحن الجسم بالطاقة والنشاط الجسدي والفكري، لكن يعاني بعض الأشخاص من الحاجة إلى النوم مدة أطول، والنوم الزائد أو الإفراط في النوم هو عبارة عن حالة تسبب الحاجة الشديد للنوم أثناء النهار، ويعاني الشخص من مشاكل في الاستيقاظ صباحًا، والشعور بالنعاس في معظم ساعات اليوم، ولا تخفف القيلولة من الحاجة إلى النوم العميق.


أسباب كثرة النوم

يعتبر النوم لعدة ساعات طويلة ما بين (10-12) ساعة في اليوم، أمرًا غير طبيعي، وهي حالة تصيب قرابة 2% من الناس في العالم، وتحدث نتيجة أسباب عدة منها:[١][٢]

  • عدم النوم لوقت كاف في الليل، (بسبب النوم في ساعة متأخرة من الليل، أو العمل طوال الليل، أو الأرق الذي تسببه بعض الأدوية) كل هذه الأمثلة تؤدي إلى كثرة النوم، حتى يعوض الفرد ما فاته أثناء فترات الانشغال أو السهر، ويعد عدم النوم وقتًا كافيًا خلال الليل من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الإفراط في النوم.
  • العامل النفسي يؤدي إلى كثرة النوم، إذ تحدث إضطرابات نفسية للشخص مثل (الاكتئاب أي الشعور بالحزن، الإهمال)، وهذه الاضطرابات قد تؤدي إلى هروب أو انسحاب الشخص من مواجهة مشكلات حياته، عمومًا هذه الأسباب تؤدي إلى كثرة النوم.
  • قد يتعرض النائم لانقطاع النفس خلال النوم مدة تقدر بـ (10) ثوانٍ، وربما تتكررهذه الانقطاعات عدة مرات في الليلة الواحدة، ويحدث هذا الانقطاع نتيجة انسداد في مجرى الهواء، ومن الممكن لهذه الحالة أن تؤدي بالشخص لكثرة النوم، بسبب كثرة الاستيقاظ، وقلة النوم العميق.
  • الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية تؤدي إلى كثرة النوم، إذ تسبب بعض الأمراض أعراض من بينها الشعور بالنعاس، وأيضًا بعض الأدوية لها آثار جانبية كالشعور بالخمول والنعاس.
  • قد يؤثر مكان النوم على نوعية النوم التي ينالها الشخص، مثل (وجود التلفاز في غرفة النوم)، فمن الصعب أن ينام الشخص بشكل طبيعي، أو أن يشعر بالراحة إذا كان التلفاز يعمل داخل غرفة النوم، لذلك ينصح الأطباء بعدم وضع أي جهاز في غرفة النوم، واستخدام الغرفة لنيل قسط من الراحة أو النوم ليلًا فقط.
  • يربط بعض العلماء قلة النشاط الرياضي والاكتئاب والبطالة والحالة الاقتصادية السيئة، مع كثرة النوم.


علاج كثرة النوم

يعتمد علاج هذه الحالة على المسبب، فمثلًا في حالات الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي، قد يصف الطبيب علاج يسمى ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر(CPAP)، وهو قناع يستخدم أثناء النوم، يوضع فوق الأنف ويتصل بجهاز، يمد الجسم بالأكسجين باستمرار، ويحافظ الضغط المستمر على المجاري التنفسية مفتوحة. قد يتناول المريض أدوية تسبب الدوار والدوخة، حينها قد يصف الطبيب بدائل أخرى، أو تعديلات على نمط الحياة، مثل النوم المبكر أو تجنب القهوة والكحول، وقد يصف الطبيب أيضًا أدوية للتعامل مع الحالة مثل:[٣]

  • الأدوية المحفزة مثل مثيل فنيدات مودافينيل.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب مثل فلوكسيتين و سيتالوبرام.
  • أدوية أوكسيبات الصوديوم التي تستخدم في حالات النوم السباتي.


العلاقة بين النوم والصحة

قد يحتاج الفرد لعدد أكثر من الساعات لأداء بعض النشاطات في يومه، أو السهر والاستمتاع، وللأسف يستهدف غالبية البشر ساعات النوم، فيمارسون تلك النشاطات على حساب النوم، إذ يعتقد الكثير أن النوم من الكماليات، بدون معرفة أن تكلفة ذلك قد تكون باهظة على صحة الإنسان وأداؤه على المدى البعيد. تصعب ملاحظة العديد من اعراض قلة أو كثرة النوم، وذلك لأنها تظهر بالتدريج وعلى فترات طويلة، فيعتقد الشخص أن السبب لا علاقة له بالنوم، ومن الأعراض التي قد تسببها مشاكل النوم ما يلي: السمنة والسكري وأمراض القلب، وبالرغم من أن علاقة النوم بالصحة والأمراض لا زالت حديثة البحث والدراسة، إلا ان العديد من الباحثين يشيرون إلى أن تأثير النوم الجيد على صحة الإنسان قد يكون مساويًا في الأهمية للأكل الصحي وممارسة الرياضة. هذه مجموعة من البحوث العلمية التي تبين علاقة النوم بمجموعة من الأمراض:

  • تشير عدة دراسات إلى أن النوم غير الكافي مرتبط بالسمنة، ومنها دراسة وجدت أن الأشخاص الذين ينامون اقل من 6 ساعات في الليلة باستمرار، كانوا أكثر عرضة للسمنة بالمقارنة مع الأشخاص الذين ينامون لمدة 8 ساعات في الليلة.[٤]
  • تشير عدة دراسات إلى وجود علاقة بين السكري وقلة النوم، وبالأخص الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات في الليلة.[٥]
  • كشفت دراسة حديثة عن علاقة بين قلة النوم وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بشكل كبير.[٦]


المراجع

  1. "Is It Possible to Get Too Much Sleep?", www.sleep.org, Retrieved 2-10-2018. Edited.
  2. "What You Should Know About Oversleeping, Plus 5 Tips for Better Sleep", www.healthline.com, Retrieved 2-10-2018. Edited.
  3. "Sleep Disorders and Hypersomnia Treatment", www.webmd.com, Retrieved 2-10-2018. Edited.
  4. " Sleep Duration and Body Mass Index in a Rural Population", Archives of Internal Medicine, 2006 Sep 18, Issue 166, Folder 16, Page 1701. Edited.
  5. " Role of Sleep Duration and Quality in the Risk and Severity of Type 2 Diabetes Mellitus", Archives of Internal Medicine, 2006 Sep 18, Issue 166, Folder 16, Page 1768. Edited.
  6. "Short Sleep Duration and Incident Coronary Artery Calcification", JAMA, 2008, Page 2859-2866. Edited.