أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد

التهاب الشعب الهوائية الحادة

هو التهاب يصيب بطانة الشعب الهوائية التي تحمل الهواء إلى الرئتين، وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية من سعال المخاط الكثيف بألوان مختلفة، وقد يكون التهاب الشعب الهوائية حادًا أو مزمنًا. وفي كثير من الأحيان يحدث التهاب الشعب الهوائية نتيجة الإصابة بـنزلة البرد أو بعدوى جهاز التنفس، ويُعدّ التهاب الشعب الهوائية الحاد شائعًا جدًا، أما التهاب الشعب الهوائية المزمن فيُعدّ أكثر خطورة من التهاب الشعب الهوائية الحاد، وهو تهيج مستمر في بطانة الشعب الهوائية، وغالبًا ما تحدث الإصابة به نتيجة التدخين. وعادة ما يتراجع التهاب الشعب الهوائية الحاد المعروف أيضًا باسم نزلة البرد الصدرية خلال أسبوع إلى 10 أيام دون أن يسبب الآثار طويلة الأمد، على الرغم من أنّ السعال قد يستمر عدة أسابيع.[١]


أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد

في بعض الأحيان قد تكون من الصعب معرفة الفرق بين التهاب الشعب الهوائية والحالات الأخرى التي تؤثر في الرئتين والتنفس، وتبدأ غالبًا أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد بسيلان الأنف، والتهاب الحلق، والتعب. ويُعدّ السعال الذي يستمر خمسة أيام أو أكثر واحدة من العلامات المميزة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، وتشمل الأعراض الأخرى للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد ما يلي:[٢]

  • البلغم الشفاف، أو الأبيض، أو الأصفر، أو الأخضر.
  • عدم الإصابة بالحمى، لكن قد يصاب بعض المرضى بالحمى الخفيفة.
  • الشعور بالألم في الصدر عند السعال.
  • صفير الصدر عند التنفس.
  • الشعور بالتعب طول الوقت.
  • القشعريرة.


أسباب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية

تحدث الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية عادةً بسبب العدوى، وتحدث الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أيضًا نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الجزيئات الأخرى التي تهيج بطانة الشعب الهوائية، وتشمل أسباب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية ما يلي:[٣]

  • التهاب الشعب الهوائية الحاد، عادةً ما تحدث الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية، وعادةً الفيروسات التي تسبب الإصابة بنزلة البرد والإنفلونزا هي سبب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، وتحدث الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد نتيجة العدوى البكتيرية، أو التعرض للمواد التي تهيج الرئتين؛ مثل: تدخين التبغ، والغبار، والأبخرة التي تلوث الهواء.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن، إذ يحدث بسبب التهيج المتكرر وتلف أنسجة الرئة ومجاري التنفس، ويُعدّ التدخين السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، وتشمل الأسباب الأخرى للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن التعرض للهواء الملوث طويل الأمد، والغبار والأبخرة الموجودة في البيئة، والإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد بشكل متكرر.


عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية

بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، وتشمل هذه العوامل ما يلي:[١]

  • تدخين السجائر، يُعدّ المدخنون أو الأشخاص الذين يعيشون مع شخص مدخّن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن.
  • ضعف جهاز المناعة، قد ينجم ضعف جهاز المناعة عن الإصابة بمرض حاد آخر؛ مثل: الإنفلونزا، أو عن حالة مزمنة تهدد جهاز المناعة لدى المريض، ويُعدّ كبار السن والرُّضع أكثر عُرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية من غيرهم.
  • التعرض للمهيجات أثناء العمل، يزداد خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية عند العمل عن قرب مع بعض مهيجات الرئة؛ مثل: الحبوب، أو المنسوجات، أو التعرض للأبخرة الكيميائية.
  • الارتداد المعدي المريئي، هي نوبات الحرقة المتكررة التي تهيّج الحلق، مما يجعل الشخص أكثر عرضة لتطوير الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.


علاج التهاب الشعب الهوائية

قد يوصي الطبيب فقط بالراحة وشرب السوائل علاجَين لالتهاب الشعب الهوائية الحاد، وغالبًا ما تنتهي نوبة التهاب الشعب الهوائية الحاد من تلقاء نفسها، وقد تساعد الراحة وشرب السوائل في التخلص من التهاب الشعب الهوائية الحاد بشكل أسرع، وقد تشمل طرق علاج التهاب الشعب الهوائية ما يلي:[٢]

  • تعطى أدوية السعال فقط عندما يتوقف الجسم عن إنتاج المخاط، إذ إنّ إنتاج المخاط يعني أنّ الجسم ما زال يطهّر مجرى التنفس.
  • مسكّن الألم.
  • وضع مرطب للهواء في غرفة النوم أو الجلوس في حمام مشبع بالبخار.
  • موسعات الشعب الهوائية؛ هي أدوية تُستنشَق وتفتح مجرى التنفس.

المضادات الحيوية أدوية تعالج الالتهابات البكتيرية، لكن التهاب الشعب الهوائية الحاد عادةً ما ينجم عن العدوى الفيروسية، ولا تساعد المضادات الحيوية في علاج العدوى الفيروسية، أمّا إذا اعتقد الطبيب أنّ التهاب الشعب الهوائية ناجم عن العدوى البكتيرية يصف المضادات الحيوية. وتجعل نوبة التهاب الشعب الهوائية الحاد التنفس أكثر صعوبة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جهاز التنفس الأخرى، وقد يحتاج المريض إلى جهاز استنشاق وغيره من العلاجات إذا كان يعاني من التهاب الشعب الهوائية إلى جانب الإصابة بالحساسية، أو الربو، أو مرض انسداد الرئة المزمن.


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (11-4-2017), "Bronchitis"، mayoclinic, Retrieved 13-7-2019.
  2. ^ أ ب "Bronchitis Diagnosis and Treatment: What to Know", webmd, Retrieved 13-7-2019.
  3. James McIntosh, "Symptoms and treatment of bronchitis"، medicalnewstoday, Retrieved 13-7-2019.