أعراض ما بعد عملية تثبيت القرنية

أعراض ما بعد عملية تثبيت القرنية
أعراض ما بعد عملية تثبيت القرنية

عملية تثبيت القرنية

يوجد العديد من أنواع العمليات التي تُجرى لتصحيح مشكلات الرؤية، ومنها عملية تثبيت القرنية (Corneal cross-linking)، التي هي عبارة عن إجراء خارجي طفيف التوغل، يُستخدم لعلاج حالات القرنية المخروطية (Keratoconus) المتقدمة، إذ يتم خلال هذه العملية إنشاء روابط جديدة بين ألياف الكولاجين داخل القرنية مما يؤدي إلى استقرارها وتقويتها، وتتضمن هذه العملية على خطوتين، الخطوة الأول يتم فيها تطبيق قطرات عين، تحتوي على ريبوفلافين ( vitamin B2)، على سطح العين، والخطوة الثانية يتم تعريض العين إلى ضوء فوق بنفسجي.


تكون فعالية هذه العملية أعلى عند إجرائها قبل أن تتطور حالة القرنية؛ أي أن يصبح شكل القرنية غير منتظم أو أن يفقد الشخص جزءًا كبيرًا من الرؤية بسبب القرنية المخروطية، وقبل إجراء هذه العملية، يُجرى الطبيب تقيمًا لتحديد إذا ما كان الشخص مرشح لهذه العملية أمّ لا، وذلك يتضمن قياس سمك القرنية وفحص روتيني للعين،[١]


أعراض ما بعد عملية تثبيت القرنية

عادةً ما تستغرق عملية تثبيت القرنية ساعة في معظم الحالات، وقد تختلف اعتمادًا على التقنيات المستخدمة، وقد يعاني المصاب بعدها من مجموعة من الأعراض المختلفة الطبيعية، والتي لا تستدعي القلق، والتي تتضمن ما يأتي:[٢][٣]

  • زيادة الحساسية للضوء.
  • شعور عام بعدم الراحة في العين المتأثرة يستمر لبضعة أيام بعد عملية تثبيت القرنية.
  • عدم وضوح الرؤية في البداية بعد العملية، فقد يعاني الشخص من رؤية ضعيفة لمدة تتراوح بين 1-3 أشهر بعد إجراء العملية، ثم تبدأ الرؤية بالتحسن.


ولكن تجدر الإشارة إلى أنه إذا عانى المصاب من ألم شديد في العين بعد إجراء عملية تثبيت القرنية أو تغير مفاجئ في القدرة على الرؤية يجب استشارة الطبيب على الفور.



نصائح ما بعد عملية تثبيت القرنية

بعد إجراء عملية تثبيت القرنية تحتاج العين إلى فترة لتعافي، خلال هذه الفترة يجب على المصاب اتباع بعض النصائح التي تساعد على ذلك، وتتضمن هذه النصائح ما ياتي:[٢][٤]


  • إبلاغ الطبيب عند الشعور بعدم الراحة أو الألم في العين، لصرف مسكنات الألم المناسبة.
  • تجنب فرك العين لمدة 5 أيام بعد إجراء العملية.
  • ارتداء النظارات الشمسية في حال وجود حساسية للضوء بعد العملية.
  • استشارة الطبيب حول الوقت المناسب للعودة للقيام بالأنشطة المختلفة، وعادةً ما يستطيع معظم المرضى القيام بالأنشطة اليومية والأعمال بعد 5-7 أيام.
  • قد يحتاج المصاب إلى ارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات بعد إجراء عملية تثبيت القرنية اعتمادًا على ما يراه الطبيب مناسبًا.
  • التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة قبل أسبوع أو أسبوعين من موعد إجراء العملية، ويمكن العودة إلى ارتدائها بعد 2-6 أسابيع من العملية.



أسئلة شائعة

قد يتراود في ذهنك عزيز القارئ مجموعة من الاسفسارات حول عملية تثبيت القرنية، لذلك سنذكر في ما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع:


هل تسبب عملية تثبيت القرنية حدوث مضاعفات؟

كغيرها من العمليات المختلفة، يمكن لعملية تثبيت القرنية أن تسبب حدوث بعض المضاعفات والمخاطر، إلا أن خطر حدوثها قليل، وتتضمن هذه المضاعفات ما يأتي:[٣]

  • مشاكل النسيج الطلائي، الذي هو الطبقة الرقيقة الموجودة على سطح القرنية، فقد تتعرض لتمزق أو تتأخر في الالتئام، وذلك، لأن هذه العملية تتضمن إزالة هذه الطبقة.
  • التهاب القرنية المعدي والتهاب القرنية الهربسي
  • عتامة القرنية وحدّة البصر وعدم وضوح الرؤية
  • التندب اللحمي وخطوط القرنية، وهي ظهور خطوط بيضاء دقيقة في مجال الرؤية
  • التهاب القرنية التقرحي (Ulcerative keratitis) أو التهاب حاد في العين


متى يبدأ التحسن بعد إجراء عملية تثبيت القرنية؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على الطريقة المستخدمة لإجراء العملية، ففي الطريقة التقليدية، في بداية يكون النظر أسوء من قبل، ويستمر هذا عادةً لمدة 3-6 أسابيع تقريبًا، ثم يبدأ بالتحسن بعد 4-8 أسابيع من الإجراء، وقد يلاحظ المصابون تحسنًا كبيرًا بعد 3-6 أشهر على الأقل من إجراء الفحص. أمّا عند إجراء عملية تثبيت القرنية بطريقة أقل توغلًا، فقد وجد بعض المرضى تحسنًا في رؤيتهم في وقت مبكر بعد عدة أسابيع من العملية.[٤]


هل عملية تثبيت القرنية مؤلمة؟

لا، لا تُعدّ عملية تثبيت القرنية من الإجراءات المؤلمة، إذ تستخدم قطرات العين المخدرة لتجنب أي إزعاج أثناء العملية، إلا أن بعض المرضى يشعرون بعدم الراحة بعد إجراء العملية كما ذكرنا سابقًا.[٤]

المراجع

  1. Brian S. Boxer Wachler, MD, "Corneal cross linking types, Symptoms and Treatment", allaboutvision, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب Alan Kozarsky, MD (7/5/2020), "What Is Corneal Cross-Linking?", webmd, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Corneal Cross-Linking (Collagen Cross-Linking)", umkelloggeye, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت "CORNEAL CROSS-LINKING (CXL)", clevelandeyeclinic, Retrieved 24/12/2020. Edited.

525 مشاهدة