ألم الثدي قبل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٩
ألم الثدي قبل الدورة

الدورة الشهرية

عندما يحين موعد الدورة الشهريّة عند المرأة فإنّها تصاب بالقلق والتوتر بسبب الأعراض التي تحدث في الجسم، إضافةً إلى حدوث اضطراب في الهرمونات وآلام في كامل الجسم، وتقلبات المزاج المزعجة، والتي تختلف شدتها من امرأة إلى أخرى، مع حدوث تغيرات في الجسم؛ إذ إنّ بعض النساء قد تنتفخ بطونهن أو تشحب وجوههن دون الشعور بالألم، وبعضهن الآخر غالبًا ما يصبنَ بالتعب والإرهاق العام الذي يمنعنهن من القيام بالأعمال اليومية[١].   تحدث الدورة الشهرية بصورة عام دوريًا كل شهر بمتوسط كل 28 يومًا، وتحدد بدءًا من اليوم الأول لنزول دم الحيض إلى اليوم الأول من نزول الحيض في الدورة التالية، وقد تتراوح أيضًا ما بين 21-35 يومًا خلال السنة[٢]. ويتدرج انتظام الدورة الشهرية كالآتي[٢]:

  • في السنة الأولى من بدء الدورة الشهرية، تحدث لدى معظم الإناث 4 دورات شهرية على الأقل سنويًا.
  • في السنة الثانية، تحدث 6 دورات شهرية في السنة على الأقل.
  • في السنة الثالثة حتى الخامسة، تحدث الدورة8 مرات في السنة على الأقل.
  • عند اكتمال نضج المبايض وإتمام البلوغ للفتاة، تحدث 9-12 دورةً شهريةً في السنة.

ويستمرّ تدفق دم الدورة الشهرية ما بين 3-7 أيام، تتراوح فيها كمية الدم المتدفق؛ فيكون أشد تدفقًا في اليومين الأول والثاني ليقلّ تدريجيًا بعد ذلك[٢].


ألم الثدي قبل الدورة

يصنّف الألم في الثدي قبل الدورة بأنه ألم دوري؛ أي أنه يرتبط بحدوث الدورة الشهرية، وعادةً ما يخف هذا الألم بعد انقضاء فترة الدورة، ويمكن وصفه بأنه الشعور بالثقل في الثدي الذي قد يرافقه التورّم، والشعور بالألم عند لمس الثدي، وفي بعض الأحيان قد تكون هذه الأعراض جزءًا من اضطراب متلازمة ما قبل الحيض، كما يؤثر هذا الألم على كلا الثديين، خاصّةً الجزء العلوي من الثدي، وقد يشعّ إلى منطقة تحت الإبطين[٣].

في بعض الأحيان قد يشير ألم الثدي الشديد والتورّم إلى أورام الثدي الليفية[٣]، وعادةً لا تكون آلام الثدي مضرةً، بينما تكون خطرةً في حال كانت مصحوبةً بإفرازات غريبة، كإفرازات دموية أو بنيّة اللون من الحلمة، أو الإحساس بالتكتلات في الثدي[٤]، أو الألم الشديد الذي تعجز المرأة بسببه عن النوم أو القيام بأعمالها اليومية، ففي هذه الحالات يشتبه بإصابة المرأة إما بالالتهابات أو الأورام في الثدي، ويتم العلاج بناءً على ما يشخّصه الطبيب من سببٍ محتمل للألم قبل الدورة.[٥]


أسباب ألم الثدي قبل الدورة

يحدث الألم في الثدي قبل الدورة نظرًا للتقلّبات والتغيّرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأنثى؛ إذ تتغير مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون خلال الدورة الشهرية الطبيعية للأنثى، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن نضج الجهاز التناسلي الأنثوي ووظائفه؛ إذ تساعد على تحضير الرحم لإكمال الحمل أو عدمه، فهرمون الإستروجين يسبب تضخّم قنوات الثدي، بينما البروجسترون يسبب التورّم في الغدد اللبنية في الثدي، وبسبب هذه التغيّرات يحدث الألم في الثدي قبل الدورة[٣].

يصل هرمون الإستروجين إلى ذروته خلال منتصف الدورة الشهرية، بينما يرتفع تركيز هرمون البروجسترون خلال الأسبوع الذي يسبقها، فالعلامات والأعراض الرئيسة لألم الثدي كالشعور بالثقل في كلا الثديين تظهر قبل أسبوعٍ من نزول دم الحيض، وتختفي تدريجيًا بعد انتهائه، ولا تعاني معظم الإناث من ألمٍ شديد فيه الثدي قبل الدورة[٣].

يخف ألم الثدي قبل الدورة تدريجيًا مع التقدّم بالعمر والاقتراب من سن انقطاع الطمث؛ بسبب التغيّرات الطبيعية التي تحدث في مستوى الهرمونات الأنثوية في الجسم[٣].


علاج ألم الثدي قبل الدورة

يمكن علاج ألم الثدي قبل الدورة والتخفيف منه بعدد من الطرق؛ منها الدوائي ومنها ما هو غير دوائي، ومن هذه الطرق مفصّلة ما يلي[٣]:

  • الأدوية المضادة للالتهابات اللاستيروئيدية: يمكن علاج ألم الثدي قبل الدورة بتناول الأدوية المضادة للالتهابات اللاستيروئيدية، بما فيها الإيبوبروفين والنابروكسين، كما تساعد هذه الأدوية في تخفيف تشنّجات الحيض.
  • أدوية مدرّات البول: يجب على الإناث اللائي يعانين من آلام في الثدي متوسطة إلى حادة قبل الدورة مراجعة الطبيب الذي قد يوصي بأفضل علاج ممكن، كمدرات البول التي تقلل من احتباس الماء والتورم، لكن يجب استخدام هذه الأدوية بحذرٍ تحت إشرافه.
  • حبوب منع الحمل الفموية: فقد تخفف من أعراض التورم والألم في الثدي قبل الدورة.
  • الدانازول: إذا كانت المرأة تعاني من ألم شديد في الثدي قبل الدورة فقد يصف الطبيب الدانازول الذي يستخدم في علاج الانْتِباذ البطاني الرحِمِي وأمراض الثدي الليفية، مع ذلك قد يسبب هذا الدواء آثارًا جانبيةً خطيرةً، لذا يجب أن يُعطَى فقط في الحالات التي لا تستجيب فيها خيارات العلاج الأخرى.
  • ارتداء حمالات صدرٍ مناسبة: إذ يمكن ارتداء حمالة صدر رياضية لدعم الثديين عندما تتفاقم أعراض الألم والتورم، كما يمكن ارتداء حمالة الصدر أثناء الليل حتى توفر دعمًا إضافيًا للثديين أثناء النوم.
  • النظام الغذائي: يؤدي النظام دورًا حيويًا في التسبب بآلام الثدي قبل الدورة، فالكحول والكافيين والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والدهون قد تزيد من عدم الراحة والألم، لذلك فتجنب هذه الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي أو تقليلها خلال الأسبوع الذي يسبق بداية الحيض قد يساعد في إدارة أو منع أعراض الألم في الثدي قبل الدورة، ويمكن بدلًا من ذلك اتباع نظامٍ غذائي قليل الدهون وغني بالألياف يحتوي على عدد كبير من الحبوب الكاملة والخضروات.
  • الفيتامينات: قد تساعد بعض المعادن والفيتامينات أيضًا في تخفيف آلام الثدي قبل الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الحيض الأخرى، إذ لوحظ أن كلًّا من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ وفيتامين B-6 يساعد في تخفيف حدة الأعراض، ومن الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات الذرة، والزيتون، والكانولا، والفول السوداني، والسبانخ، والبندق، والجزر، ونخالة الشوفان، والموز، والأرز البني، والأفوكادو.


أعراض الدورة الشهرية

في وقت خصوبة المرأة -الذي هو جزء من الدورة الشهرية- يطلق المبيض البويضة ليتم تخصيبها ثم تنتقل إلى الرحم وتنغرس في بطانته لتنقسم وتتطوّر إلى الجنين النامي، أمّا في حالة عدم التخصيب تنزل البويضة من الرحم مع بطانته مصحوبةً بكميات متفاوتة من الدم، وتسبق هذه الدورة مجموعة من الأعراض، ويجب التذكير أنه لا يشترط حدوث كل الأعراض[٦]، فتتمثل بما يأتي:

  • التقلبات المزاجية ونوبات من البكاء؛ حيث إن 85% من النساء يعانين من المزاج الحاد ويبكين في معظم الأوقات بسبب أمور عادية، الأمر الذي قد يكون واحدًا من أعراض المتلازمة السابقة للحيض[٧].
  • الانتفاخ في البطن وزيادة الوزن؛ نتيجة احتباس الماء داخل الجسم بسبب الدورة[٨].
  • انفتاح الشهية على أنواع معينة من الطعام[٩].
  • الشعور بالتعب والإرهاق والوهن العام في كامل الجسم[١].
  • الصداع وألم في المفاصل[١].
  • الأرق المؤقت قبل الدورة[١٠].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Normal Periods", www.yourperiod.ca, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Menstrual Periods", youngwomenshealth.org, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "Breast Pain: Period or Pregnancy? Symptoms and Possible Causes", flo.health, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  4. "Nipple discharge", www.mayoclinic.org, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  5. "Insomnia and its Treatment in Women with Breast Cancer", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  6. "What Is Ovulation? 16 Things to Know About Your Menstrual Cycle", www.healthline.com. Edited.
  7. "7 Reasons Your Period Is Making You Feel Emotional", www.bustle.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  8. "What Causes Gas Before My Period and What Can I Do About It?", www.healthline.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  9. "Why do we binge eat around menstruation?", bodymatters.com.au, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  10. "Women and Insomnia", www.tuck.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.