ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠
ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل


ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل

المشكلات والأعراض التي قد تواجهها المرأة خلال فترة الحمل كثيرة ومتنوعة، وتختلف من امرأة لأخرى، فربما تشكو الحامل من الغثيان والتعب الجسدي، أو تورّم القدمين، أو أوجاع أسفل الظهر، أو ألم في البطن، أو غير ذلك من الأعراض، ولكنْ سنتحدث في هذا المقال عن ألم الظهر في الشهر الرابع أو في الثلث الثاني من الحمل، والذي من الشائع ظهوره في أسفل الظهر، وسنستعرض أبرز أسبابه، وكيفية التعامل معه، وارتباطه بمشكلات أخرى محتملة الحدوث.[١]


هل ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل أمر مقلق؟

يعتبر ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل شائعًا بين النساء، وغالبًا لا تستدعي أسباب حدوثه طلب الرعاية الطبيّة،[١][٢] ولكنْ قد يكون هذا الألم في بعض الأحيان دليلًا على وجود مشكلة فعليّة تُثير القلق، وبحاجة إلى الرعاية الطبيَّة الفوريَّة، وذلك في الحالات التي يظهر فيها الألم شديدًا وحادًّا، أو أنَّه يكون مستمرًّا ويصل لفترة تتجاوز الأسبوعين، أو عندما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى، منها الآتي:[١]

  • حدوث النزيف المهبلي.
  • ملاحظة نزول إفرازات مهبليَّة غير اعتيادي ومنتظم.
  • المُعاناة من الألم أو الصعوبة أثناء التبول.
  • المُعاناة من وخز اليدين والقدمين.
  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور بالمغص الذي يحدث على فترات منتظمة وتزداد حِدته تدريجيًّا.


لماذا يحدث ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل؟

يوجد مجموعة من الأسباب التي يمكنها تفسير سبب معاناة المرأة من ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل، نذكر منها الآتي:[٣]

  • اكتساب الوزن خلال الحمل، وهذا يعني زيادة الضغط المؤثر على العمود الفقري.
  • الميل إلى تغير وضعية الجسم مع نموّ الجنين وزيادة حجم البطن، إذْ ينتقل مركز جذب الجسم إلى الجزء الأمامي، وتبدأ المرأة تغيير وضعيَّة جسدها دون ملاحظة ذلك.
  • انفصال عضلات البطن المستقيمة مع نموّ الجنين وتمدّد الرحم، والذي قد يزيد من ألم الظهر.
  • التوتر العاطفي، والذي ربما يكون سببًا في ظهور آلام الظهر خلال هذه الفترة من الحمل.


هل يدل ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل على الإجهاض؟

قد يكون ذلك مُمكنًا، إذْ يحدث الإجهاض في بعض الأحيان خلال الشهر الرابع من الحمل، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم شديد في أسفل الظهر، والذي يُعزى حدوثه إلى انقباض العضلات في منطقة أسفل الظهر وجهدها أثناء طرد الجنين من الرحم، ويُطلق على هذا النوع من الإجهاض الذي يحدث في الثلث الثاني من الحمل الإجهاض المتأخر (Late miscarriages)، وهو فقدان الجنين الذي يحدث بين الأسبوع 13-20 من الحمل، وإلى جانب ألم الظهر، يكون الإجهاض عادةً مصحوب بأعراض أخرى منها: فقدان الشعور بحركة الجنين في الرحم، وبدء آلام شديدة في البطن لا تزول بالطرق التقليدية المتعارف عليها، إلى جانب احتمالية نزول خثرات من الدم مع الإفرازات المهبليّة، والتي تكون أكثر سمكًا ووضوحًا.[٤]


كيف يمكن التعامل مع ألم الظهر في الشهر الرابع من الحمل؟

فكما بينا سابقًا، تعدّ آلام الظهر في الشهر الرابع من الحمل شائعة، وهذا يدفع المرأة إلى البحث عن الوسائل التي تساهم في تخفيف أوجاع الظهر خلال هذه الفترة قدر الإمكان، وفي هذا الجانب يوجد مجموعة من النصائح والتعليمات التي ربما يكون لها دورًا في تخفيف ألم الظهر في الشهر الرابع، والتي نذكر منها الآتي:[٥]


  • الحرص على ارتداء الأحذية المريحة، ذات الكعب المنخفض، وتجنب أحذية الكعب العالي.
  • الحرص على النوم بوضعية مناسبة، لذا تُنصح المرأة الحامل بالنوم على الجزء الجانبي من الجسم، وليس على الظهر، مع ثني الركبتين، ويُمكن في هذه الحالة الاستعانة بوسادة توضع بين الساقين.
  • التمرّن على البقاء في وضعية جسديَّة مناسبة، خاصةً وأنَّ نموّ الطفل وزيادة حجم البطن يدفع المرأة إلى الانحناء للخلف أثناء المشي أو الجلوس، وهو ما قد يُجهد عضلات أسفل الظهر، لذا يوصَى بأنْ تحرص المرأة على أنْ تكون الكتفين مرتخية ومتوجِّهة للخلف، والجذع معتدلًا، والصدر متقدمًا ومرتفعًا.
  • حمل الأشياء ورفعها عن الأرض بشكلٍ صحيح، ويكون ذلك بالقرفصاء والنزول للأسفل، ووضع الوزن على الساقين أثناء الرفع، والابتعاد كل البعد عن ثني الوسط والاعتماد على الظهر عند حمل الأشياء ورفعها من الأسفل.
  • أخذ الموافقة من الطبيب حول ممارسة التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الظهر خلال الحمل، والتي يُسمح للحامل بمُمارستها؛ كالرياضات والتمارين المائية، والمشي، وغيرها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Jamie Eske (25/2/2019), "What to know about back pain in pregnancy", medicalnewstoday, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  2. MaryAnn De Pietro (26/11/2018), "Second trimester pains: What to expect", medicalnewstoday, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  3. "Back Pain in Pregnancy", webmd, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  4. "Signs of Miscarriage", ada, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  5. "Pregnancy week by week", mayoclinic, Retrieved 29/12/2020. Edited.