تورم القدمين للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
تورم القدمين للحامل

بواسطة: د. أريج الخولي

خلال الحمل يقوم الجسم بإنتاج حوالي 50% كمية أكبر من الدم والسوائل لتلبية حاجة الجنين، وينتج تورم القدمين نتيجة لتجمع السوائل في الأنسجة وهو أمر طبيعي أن يحدث لحد معين خاصة في القدمين والكاحل؛ لأن الجسم يقوم بتخزين كمية أكبر من الماء، كما أن كبر حجم الرحم يبذل نوع من الضغط على منطقة الحوض وهذا الضغط يبطئ عودة الدم من القدمين مما يؤدي إلى تجمع الدم ويدفع السوائل من الأوردة إلى أنسجة القدم والكاحل.

 

متى يحدث تورم القدمين خلال الحمل؟


يبدأ انتفاخ القدمين عند ثلاثة أرباع النساء الحوامل بدءاً من الأسبوع 22 وحتى الأسبوع 27 من الحمل وتبقى مستمرة إلى وقت الولادة وتختفي بشكل تدريجي بعد الولادة حيث يتخلص الجسم من السوائل الزائدة.

 

من العوامل الأخرى التي تؤدي لتورم القدمين خلال الحمل:


  1. التعرض لحرارة الصيف
  2. الوقوف لفترات زمنية طويلة
  3. الإكثار من تناول الأطعمة المالحة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لأن الصوديوم يعمل على احتباس الماء داخل الجسم مما يؤدي لتورم القدمين.
  4. زيادة الوزن خلال الحمل بشكل يفوق الحد المسموح به لزيادة الوزن.
  5. زيادة استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين بنسبة عالية.
  6. انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم حيث أن انخفاض نسبة البوتاسيوم تؤدي لزيادة نسبة الصوديوم الذي يسبب احتباس السوائل وانتفاخ القدم.

 

متى يجب القلق وزيارة الطبيب في حالة تورم القدمين؟


كما ذكرنا سابقاً فإن تورم القدم بشكل خفيف أو متوسط خلال الحمل يعتبر أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، كما من الممكن أن يحدث تورم بسيط في اليدين أيضاً، ولكن عند وجود أي من الأعراض التالية عندها يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود تسمم الحمل:

  • حدوث انتفاخ بالوجه
  • انتفاخ ما حول العينين
  • الانتفاخ الأكثر من المتوسط في اليدين
  • زيادة الانتفاخ أو الانتفاخ المفاجئ في القدمين
  • انتفاخ قدم واحدة أكثر من الأخرى خاصة في حالة وجود ألم وسخونة في الساق أو الفخذ؛ لأنها قد تكون عرض لوجود تخثر دموي في الساق.

 

ما الذي يجب عمله للتخفيف من تورم القدمين أثناء الحمل؟


  1. رفع الساقين للأعلى كلما أمكن ذلك، وخلال العمل وضع خشبة مرتفعة أو عدد من الكتب تحت القدمين لرفعهما.
  2. عدم وضع رجل فوق رجل عند الجلوس .
  3. مد الرجلين بانتظام خلال الجلوس وذلك بمد عضلات الساق والكعب ثم تدوير الكاحل وتحريك أصابع القدمين
  4. أخذ وقت استراحة قصير سواءً من الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة؛ فالمشي المتكرر لمسافة قليلة تمنع الدم من التجمع في الأطراف السفلية.
  5. ارتداء الحذاء المريح والمناسب القادر على التمدد عند حدوث انتفاخ القدمين
  6. عدم لبس الجوارب التي تضغط على الكاحل أو على الساق.
  7. الإكثار من شرب الماء حيث هذا يساعد الجسم على الاحتفاظ بكمية أقل من السوائل، لذلك يجب الحرص على تناول حوالي 8-10 أكواب من الماء أو غيرها من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم يومياً.
  8. ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي، السباحة، وركوب الدراجة، أو ممارسة التمارين الرياضية أثناء التواجد بالماء.
  9. تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية المفيدة والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والطعام المكرر والجاهز.

 

المراجع:


<a href="http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/swelling-during-pregnancy/">http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/swelling-during-pregnancy/</a>

<a href="https://www.babycenter.com/0_swollen-feet-ankles-and-hands-edema-during-pregnancy_230.bc">https://www.babycenter.com/0_swollen-feet-ankles-and-hands-edema-during-pregnancy_230.bc</a>

<a href="https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/swelling-during-pregnancy/faq-20058467">https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/swelling-during-pregnancy/faq-20058467</a>

<a href="https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/edema.aspx">https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/edema.aspx</a>

<a href="https://www.babycentre.co.uk/a230/swelling-oedema-in-pregnancy">https://www.babycentre.co.uk/a230/swelling-oedema-in-pregnancy</a>.