ألم قبل التبول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩

ألم قبل التبول

إنّ الألم قبل التبول أو خلاله أو حتى بعده له الأسباب نفسها، وألم التبول هو مصطلح يصف الألم الذي يشعر به الإنسان عند تبوله، وألم التبول قد يكون في مجرى البول، أو حتى في المثانة، أو في منطقة العجان، وهي المنطقة الواصلة بين المهبل والشرج عند النساء، وهي المنطقة بين كيس الصفن والشرج عند الرجال. ويُعدّ ألم التبول حالة شائعة لها الكثير من الأسباب لكنها تُعالَج بسهولة.[١][٢]


أسباب وجود ألم التّبوّل

في ما يلي أبرز أسباب ألم التبول سواءً قبل التبول أو خلاله:[٣]


التهابات المسالك البولية

المسالك البولية هي نواقل البول من الكليتين إلى المثانة ومن بعدها للإحليل لطردها خارج الجسم، وتصاب هذه المسالك بالتهاب عند تراكم البكتيريا فيها، وهذه الالتهابات تسبب ألمًا خلال التبول، مع التبول المتكرر وارتفاع في درجة الحرارة أحيانًا، وخروج رائحة كريهة للبول بسبب البكتيريا.


التهاب البروستاتا

البروستاتا هي أحد أعضاء التناسل عند الرجل، وقد تُصاب في بعض الأحيان بالتهاب بكتيري بسبب العدوى، وهذه البكتيريا التي تصيبه تسبب الكثير من الأعراض من ضمنها التبول المؤلم، مع آلام في الخصيتين، والمثانة، وصعوبات في العلاقات الجنسية، وهناك علاجات متوافرة لالتهاب البروستاتا تقلل من أعراضه المزعجة.


الأمراض المنقولة جنسيًا

الأمراض المنقولة جنسيًا هي التي تُنقَل من شخص إلى آخر من خلال العلاقات الجنسية غير الآمنة، أو من خلال نقل الدم غير الآمن (دون فحصه قبل النقل)، وهذه الأمراض لها أعراض كثيرة من ضمنها ألم التبول؛ لأنّها أمراض تبدأ أعراضها من الجهازَين التناسلي والبولي، ومن هذه الأمراض: الإيدز، والسيلان، وغيرهما الكثير.


التهاب المهبل

هو مرض التهابي خاص بالنساء يصيب المهبل (عضو تناسلي عند المرأة)، وينتج من العدوى البكتيرية أو الفطرية، أو بسبب مرض المشعرات الجنسي، وهذا كله يسبب التبول المؤلم، مع تغير في طبيعة إفرازات المهبل ورائحتها، وآلام خلال العلاقات الجنسية، وتهيج في المهبل يسبب الانزعاج وعدم الراحة.


حصى الكلى

حصى الكلى هي مرض مزمن يصيب إحدى الكليتين أو كلتيهما، وينتج من التراكم المستمر لترسبات الكالسيوم، أو ترسبات حمض اليوريك، وقد تُكوّن هذه الترسبات بالقرب من المنطقة التي يدخل فيها البول إلى المثانة مما يؤدي إلى الشعور بألم في التبول، وحصى الكلى من الأمراض المؤلمة، خاصةً إذا تحركت الحصوة من مكانها، مع آلام في الظهر، والتقيؤ، والشعور بالغثيان، وهناك علاجات دوائية تساعد في تفتيت الحصى وإذابتها، أو تفتيتها بواسطة أشعة الليزر.


كيسات المبيض

كيسات المبيض أو أكياس المبيض هي حالة تصيب النساء؛ إذ تعلق بويضة غير ناضجة على المبيض لتلتصق به وقد تكون مملوءه بالسوائل، وهي سبب في التبول المؤلم؛ لأنّها تضغط على المثانة. وتسبب نزيفًا عند بعضهم والشعور بآلام في الحوض، وتصيب كيسات المبيض عددًا كبيرًا من النساء -خاصةً خلال مراحل الإنجاب والخصوبة-.


التهاب المثانة الخلالي

هو تهيج مؤلم يُعرَف أيضًا باسم متلازمة المثانة المؤلمة، وألم التبول ناتج من التهيج الذي يسببه الالتهاب في المثانة، والذي يستمر لستة أسابيع على الأقل، ومن أعراض هذه المتلازمة إلى جانب ألم التبول: آلام خلال العلاقات الجنسية، وآلام في المنطقة التناسلية، والكثير من الأعراض الأخرى.


المراجع

  1. "What Causes Painful Urination?", www.healthline.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  2. "Dysuria (Painful Urination)", my.clevelandclinic.org, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  3. Rachel Nall (18-9-2018), "What can make urination painful?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-8-2019.