ألم وحكة في المهبل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٢ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
ألم وحكة في المهبل

 

 

تعاني العديد من النساء من جميع الأعمار من حكة المهبل من وقت لآخر، والحكة في المهبل أو الحرقة أو التهيج في هذه المنطقة الحساسة مثل المهبل والفرج يمكن أن يكون سببًا في شعور غير مريح للغاية، ومن بعض الأسباب الشائعة من الحكة المهبلية، أو الحرقة حول منطقة المهبل هي الالتهابات البكتيرية أو الخميرة، أو الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، وانقطاع الدورة الشهرية وأيضًا المهيجات الكيميائية .  

حكة المهبل


  إن الالتهابات المهبلية الدبوسية والفطريات التي تصيب المهبل يمكن أن تكون سببًا في الحكة المهبلية، ومع ذلك فإن هذا النوع من العدوى يعتبر شائعًا جدًا في الأطفال، وبسبب الإجهاد المفرط وضعف الجهاز المناعي يمكن أن يزيد من احتمال المعاناة من هذه المشكلة المزعجة، بالإضافة إلى الحكة وإحساس الحرقة، فيمكن أن يكون هناك حالة احمرار وتورم حول منطقة المهبل والفرج، ووجود الإفرازات المهبلية والرائحة الكريهة قد تكون موجودة أيضًا، وفي كثير من الأحيان تشعر المرأة بعدم الراحة أثناء التبول أو أثناء العلاقة الزوجية، ولوقف حالة الحكة المهبلية، تحتاج المرأة إلى الحفاظ على النظافة المناسبة، وكذلك اتباع نمط من الحياة الصحية، وذلك باتباع نظام غذائي يستخدم بعض العلاجات المنزلية البسيطة، وذلك للحصول على راحة مؤقتة من جميع الأعراض التي تعاني منها، ومع ذلك فللحصول على التشخيص المناسب والعلاج المناسب على المرأة استشارة الطبيب المختص .  

علاج ألم وحكة المهبل


  وفيما يلي سنذكر أهم العلاجات المنزلية التي تعالج الحكة والحرقة المهبلية :

الكمادات الباردة :

للحصول على الإغاثة الفورية من الحكة المهبلية يجب استخدام الكمادات الباردة؛ وذلك لأنها تساعد على عملية تخدير المنطقة والتقليل من الحكة والالتهاب .

الطريقة :

-القيام بلف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة من القماش النظيف .

-يتم وضع هذه القطعة على المهبل لبضع دقائق .

-يتم أخذ قسط من الراحة لمدة 30 ثانية ثم وضعه مرة أخرى .

-يتم تكرار هذه العملية حتى يتوقف الشعور بالحكة .

-يتم استخدام هذا العلاج حسب الحاجة .

-يمكن للمرأة أيضًا شطف منطقة المهبل بالماء البارد، وذلك عدة مرات في اليوم .

المياه المالحة

يمكن الاستمتاع بحمام من المياه المالحة؛ وذلك لتخفيف الحكة المهبلية، حيث إنّ الملح يسيطر بشكل فعّال على نمو الميكروبات التي تسبب العدوى، وبالتالي تعمل على تقليل الحكة وجميع المضايقات الأخرى .

الطريقة :

-يتم ذلك عبر إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء، ويتم استخدامه لغسل المهبل، فكلما كانت المرأة تشعر بالحكة فهذا الحل سوف يعطيها الإغاثة الفورية .

-وبدلاً من ذلك يتم ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ، وبعد ذلك يتم إضافة ½ كوب من الملح إليه والجلوس في هذا الماء في وضع القرفصاء وذلك لمدة 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا، ويتم تكرار هذه العملية 2 أو 3 مرات يوميًا، وذلك لبضعة أيام للحصول على أفضل النتائج.

ملاحظة:

لا يتم استخدام الملح إذا كان لدى المرأة أي جروح أو قروح مفتوحة .

الزبادي

إن الزبادي يتميز باحتوائه على البكتيريا النافعة، والتي تعمل على إيقاف الحكة والحرقة حول المهبل، ويمكن لهذه البكتيريا النافعة السيطرة على عملية انتشار العدوى في الجسم، كما أنها تساعد بشكل كبير على قتل الخميرة والبكتيريا السيئة في المهبل، وتقوم على تعزيز نمو البكتيريا الجيدة .

الطريقة

-يتم أخذ الزبادي وإدخاله في المهبل وذلك لمدة ساعتين، والقيام بهذه العملية مرتين يوميًا حتى تحصل المرأة على النتائجالمرجوة