اعشاب لتنشيط الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠
اعشاب لتنشيط الغدة الدرقية

ما هي الغدة الدرقية؟

تعرف الغدة الدرقية بأنّها عضو صغير على شكل فراشة، يُغلف القصبة الهوائية من الجهة الأمامية، وتُصنف أنّها من الغدد باعتبارها تفرز العديد من الهرمونات المسؤولة عن تنظيم العديد من وظائف الجسم الحيوية. وقد تتعرض الغدة الدرقية للعديد من الاضطرابات التي قد تؤثر في فاعليتها، ففي حال زيادة إفراز هرموناتها تعرف الحالة بفرط نشاط الغدة (hyperthyroidism)، وفي حال ضعف إفراز الهرمونات تُعرف الحالة بكسل أو قصور الغدة الدرقية (hypothyroidism) وفي كلتا الحالتين يحتاج المريض إلى تدخل طبي للعلاج.[١]


حقيقة أم خرافة: يوجد أعشاب لتنشيط الغدة الدرقية!

للإجابة عن هذا السؤال يجب توضيح سبب قصور الغدة الدرقية، فعادة ينتج هذا القصور عن سببين أساسيين:[٢]

  • وجود مرض مناعي مثل مرض هاشيموتو (Hashimoto)، وفيه يهاجم الجهاز المناعي الداخلي للجسم خلايا الغدة الدرقية مما يقلل كفاءتها.كما يمكن للأمراض المناعية الأخرى مثل السكري النوع الأول، أو مرض السلياك أو الروماتيزم أنّ يزيد فرصة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية اتجاه الغدة الدرقية.
  • أمراض الغدة النخامية أو الغدة الدرقية المركزية مما يؤدي إلى إنتاج كميات غير كافية من هرمونات الغدة الدرقية، وتنتج عادة هذه الاضطرابات نتيجة لعدة عوامل غذائية أو البيئية، مثل:
    • مشاكل أو التهابات الجهاز الهضمي.
    • اختلال تركيز الفيتامينات أو المعادن في الجسم.
    • زيادة مستوى الكورتيزول نتيجة الضغوطات النفسية الشديدة أو العلاج الطويل بالستيرويدات.
    • استئصال الغدة أو أجزاء منها نتيجة حدوث أورام فيها.
    • العلاج باليود المشع.
    • ارتفاع مستوى الإستروجين في الدم.

يعتمد العلاج الأساسي لحالات قصور الغدة الدرقية على إيصال مستوى هرمونات الغدة إلى معدلها الطبيعي، لذلك يكون العلاج الرئيسي إعطاء المريض هرمون الليفوثيروكسين (levothyroxine) لرفع مستوى الهرمون في الجسم، ولكن قد تساعد بعض الأعشاب على تحسين الأعراض المصاحبة لقصور الغدة الدرقية، ولكن ليس علاجها تمامًا، فيلجأ المريض لاستخدامها، ولكن يجب الانتباه إلى أن حالات اضطراب الغدة تعدّ حالات فردية أي أنّ كل حالة لها أعراضها وأسبابها المختلفة، لذلك تستوجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء باستخدام الأعشاب أو المكملات الغذائية لتنشيط الغدة الدرقية. ومن أهم الأعشاب التي يمكن اسخدامها:[١]

  • الأعشاب البحرية (Seaweed) الغنية بعنصر اليود الذي يعدّ المكون أساسي لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن اعتبار نقص اليود من أسباب قصور عمل الغدة الدرقية وتضخم الغدة.[٣]
  • الزنجبيل والقرفة والكزبرة باعتبارهم أعشاب دافئة تساهم في تحسين عملية الأيض في الجسم مما قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.[٣]
  • العبعب المنوم أو الأشواجندا (Ashwagandha) بشكل عام لا توجد أبحاث كافية لإثبات تأثير مكملات الأشوجندا في صحة الغدة الدرقية، إلا أنّ بعض الدراسات الحديثة[٤] التي أجريت على أشخاص يعانون من قصور وظائف الغدة أظهرت بعض التحسن على مستويات هرمونات الغدة. كما تساهم هذه النبتة في تقليل مستويات الكورتزول مما قد يحسن من صحة الغدة الدرقية.[٥]


هل للنظام الغذائي تأثير على نشاط الغدة الدرقية؟

يؤدي ضعف نشاط الغدة الدرقية إلى العديد من الأعراض غير المحببة مثل؛ الإحساس بالإعياء والإجهاد، والاكتئاب، والإمساك، كما يمكن أنّ تتطور هذه الأعراض إلى مشاكل صحية اكثر خطورة، ولكن من حسن الحظ أنّ النظام الغذائي المتوازن الذي يلبي احتياجات الغدة قد يساعد على تحسين هذه الأعراض، لذلك ينصح الأطباء الاتجاء إلى نمط حياة مختلف لمرضى قصور الغدة الدرقية يشمل الأغذية الآتية:[٦][٣]

  • الأسماك الغنية بالأوميغا 3 مثل؛ السالمون والتروت والسردين، إذ يقلل الأوميغا 3 من الالتهابات التي قد تصاحب مرضى كسل الغدة الدرقية، كما تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكولسترول الضار (LDL) المرتبط أيضًا بانخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية. وتعدّ الأسماك مصدر مهم لمادة السيلينيوم الضرورية لصحة الغدة عمومًا.
  • المكسرات مثل؛ الماكديميا والجوز البرازيلي، إذ تعدّ غنية بعنصر السيلينيوم الضروري لأداء الغدة الدرقية لوظائفها على أكمل وجه، ولكن يُنصح بعد مالإكثار منها لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون، كما أنّ جوز عين الجمل قد يؤثر في امتصاص هرمونات الغدة الدرقية لذلك ينصح الأطباء بعدم الجمع بينه وبين الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الحالة.
  • الحبوب الكاملة؛ إذ تساعد على التخلص من الإمساك الذي يُصاحب كسل الغدة الدرقية في أغلب الحالات، ويمكن الحصول عليها من حبوب الإفطار أو المخبوزات التي تحتوي على الحبوب الكاملة، وترجع فائدتها لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الألياف التي تنظم عملية الإخراج، ولكن يجب التنويه إلى أنّ الألياف قد تقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية لذلك يجب تناولها بحذر، وبعد استشارة الطبيب والتأكد من عدم تأثيرها على أدوية الغدة.
  • الفواكه مثل الخوخ والتمر والتوت البري، فهي تعدّ مصدر غني لليود الأساسي لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  • اللحوم لاحتوائها على البروتينات الضرورية لصناعة الهرمونات عمومًا، مع الابتعاد عن اللحوم المصنعة والمدخنة والتوجه نحو اللحوم البيضاء مثل؛ الدجاج والديك الرومي.
  • الخضروات مثل البازيلاء والقرع لغناهم باليود والزنك اللذان يقومان بتدعيم وظائف الغدة الدرقية.
  • الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس حيث تعمل الدهون الصحية على تقوية الغدة الدرقية وتنشيطها.


هل يوجد مكملات تساعد على تنشيط الغدة الدرقية؟

يعدّ العلاج الهرموني اليومي هو العلاج الأساسي لقصور الغدة لدرقية، إلا أنّ بعض المكملات الغذائية قد تساعد على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم دون التعرض للآثار الجانبية التي قد تصاحب العلاج الدوائي، ومن أشهر المكملات:[٧]

  • السيلينيوم (Selenium) بالرجوع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية فإنّ السيلينيوم يلعب دور أساسيًا في عمليات الأيض الخاصة بهرمونات الغدة الدرقية، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.
  • فيتامين ب (Vitamin B) قد يساعد فيتامين ب-12 على ترميم الضرر الذي قد يحدث نتيجة قصور الغدة الدرقية، كما يساعد على تقليل الإجهاد المصاحب له. وعلى الرغم من اعتبار فيتامين ب-12 آمن عند أغلب الأشخاص لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه.
  • البروبيوتك (Probiotics) ربطت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية بين صحة الأمعاء الدقيقة وبين مشاكل الغدة الدرقية، ووجد أنّ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي عادة لديهم مشاكل كسل في الغدة الدرقية أيضًا، وتساهم البروبيوتك أو ما يسمىبالبكتيريا النافعة في الحفاظ على صحة الأمعاء والمعدة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Thyroid Disease", my.clevelandclinic.org, 2020-04-18, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  2. "How do Naturopathic Doctors Treat Hypothyroidism?", naturemed.org, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  3. ^ أ ب ت Allison Bush (2017-08-25), "Foods to Eat for Hypothyroidism", www.healthcentral.com, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  4. Ashok Kumar Sharma , Indraneel Basu , Siddarth Singh (2017-08-21), "Efficacy and Safety of Ashwagandha Root Extract in Subclinical Hypothyroid Patients: A Double-Blind, Randomized Placebo-Controlled Trial", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  5. Katey Davidson (2019-06-10), "Does Ashwagandha Improve Thyroid Health?", www.healthline.com, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  6. Mikel Theobald (2019-02-24), "7 Hypothyroidism-Friendly Foods to Add to Your Diet", www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  7. Jill Eisnaugle (2020-03-17), "5 Natural Remedies for Hypothyroidism", www.healthline.com, Retrieved 2020-11-28. Edited.