أعشاب لعلاج خمول الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٥ ، ٢٥ فبراير ٢٠٢٠

خمول الغدة الدرقية

توجد الغدة الدرقية في مقدمة المنطقة السفلية من العنق، وتتخذ شكل الفراشة، وتعمل لإنتاج الهرمونات التي تساعد خلايا الجسم على استخدام الطاقة وتنظيمها، كما أنها تتحكم بوظائف القلب وعمل الجهاز الهضمي، ويحدث قصور في الغدة الدرقية عند عجز الجسم عن إنتاج كميات كافية من هرموناتها، ممّا يؤدي إلى تباطؤ وظائف الجسم.

يُؤثر قصور الغدة الدرقية في النساء بشكل أكبر من الرجال، كما أنه يصيب الأفراد الذين ازدادت أعمارهم عن 60 عامًا، بالرغم من أنّه قد يُصيب فئات العمر كلها، ويجرى اكتشاف هذا الخمول من خلال إجراء فحوصات الدم الروتينية، أو بعد ظهور الأعراض، كما أنَّ علاج قصور الغدة الدرقية أمر بسيط وفعّال.[١]


علاج خمول الغدة الدرقية بالأعشاب

بينت العديد من الدراسات دور الأعشاب بوصفها بديلًا عن أدوية الغدة الدرقية أو مضافةً إليها لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية، كما أنَّ العلاج بالأعشاب والمكملات الغذائية مفيدٌ في حال وجود انخفاض في مستوى أحد العناصر الغذائية عن الحد الطبيعي في الجسم فقط، إلا أنَّها قد تزيد من كفاءة عمل الغدة الدرقية أحيانًا، ومن الضروري ذكر أنّ تأثير العلاجات العشبية في أحد أنواع اضطرابات الغدة الدرقية ليس مشابها لتأثيرها في اضطرابات الغدة الدرقية الأخرى، وفيما يأتي مجموعة من الأعشاب التي تساعد في تحسين وظائف الغدة الدرقية من خلال تفاعلاتها مع الهرمونات:[٢]

  • شاي الأعشاب سواء البابونج أو الميرمية أو الشاي الجبلي؛ إذ قد يُساعد تناول كوبين إلى ستة أكواب من هذه الأعشاب أسبوعيًا على انخفاض خطر الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية الحميدة وسرطان الغدة الدرقية، خصوصًا شاي البابونج.[٣]
  • يرتبط تناول الشاي الأخضر بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص، إلا أنَّه يرتبط بزيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض لدى البعض الآخر.
  • نبات العبعب المنوم أو ما يُعرَف بالجينسينغ الهندي يساعد على التخلُّص من اختلال التوازن في هرمونات الغدة الدرقية في حالة الإصابة بقصور الغدة الدرقية الطفيف؛ إذ يُعدّ دواءً تقليديًا يُؤخَذ على هيئة كبسولات أو مسحوق، التي تؤخذ بنسب معينة تقارب 600 ملي غرام يوميًا من أجل علاج قصور الغدة الدرقية.[٤]


العناصر الغذائية المهمة للغدة الدرقية

توجد العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الغدة الدرقية، ومنها ما يأتي:[٥]

  • اليود، اليود أساسي لهرمونات الغدة الدرقية؛ إذ قد يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود في خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية، لذا يُنصَح هؤلاء بإضافة الملح المُعالَج باليود إلى وجبات الطعام أو تناول الأطعمة الغنية باليود، مثل؛ الأعشاب البحرية، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبيض.
  • السيلينيوم، يساعد السيلينيوم في تنشيط هرمونات الغدة الدرقية؛ بحيث استخدامها عبر الجسم؛ إذ إنّ للسيلينيوم فوائد مضادة للأكسدة؛ ممّا يعني أنه قد يحمي الغدة الدرقية من الأضرار التي تسببها جزيئات تُسمّى الجذور الحرة؛ إذ تُعزّز مستويات السيلينيوم بإضافة الأطعمة الغنية به إلى النظام الغذائي، مثل؛ المكسرات البرازيلية، والتونة، والسردين، والبيض، والبقوليات.
  • الزنك، يساعد الزنك على تنشيط هرمونات الغدة الدرقية، كما قد تُساعد في تنظيم الهرمون المحفز للدرقية (TSH) الذي ينظم إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على الزنك المحار، ولحم البقر، والدجاج.


الأطعمة التي ينبغي تجنبها

توجد بعض الأطعمة التي ينبغي تجنبها عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية، ومنها ما يأتي:[٦]

  • الأطعمة السكرية؛ إذ إنّ قصور الغدة الدرقية يُسبب بطء عمليات الأيض في الجسم، لذا من الأفضل تجنب تناول كميات زائدة من السكر.
  • نظام عالٍ بالألياف الغذائية، إنّ الكثير من الألياف يعقد علاج قصور الغدة الدرقية؛ إذ يُوصى بتناول كبار السن إلى عمر الخمسين عامًا 20 إلى 35 غرامًا من الألياف في اليوم؛ إذ إنّ تناول كميات من الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه، والفاصولياء، والبقوليات تتداخل مع امتصاص الأدوية المُستخدَمة لعلاج قصور الغدة الدرقية.
  • الأطعمة الدهنية، الدهون تؤثر في قدرة الجسم على امتصاص الأدوية المُستخدَمة لعلاج قصور الدرقية، لذا من الأفضل تجنب تناول الأطعمة المقلية، وتقليل تناول الدهون، مثل؛ الزبدة، والمايونيز، والسمن.


أعراض خمول الغدة الدرقية

من أعراض قصور الغدة الدرقية يُذكر ما يأتي:[٧]

  • الشعور بالتعب.
  • زيادة الوزن.
  • الشعور بالبرد.
  • آلام في العضلات والمفاصل والضعف فيهما.
  • تساقط الشعر.
  • حكة، وجفاف الجلد.
  • الشعور بالإحباط والاكتئاب.
  • صعوبة في التركيز.
  • الإمساك.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.


أسباب خمول الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية إذا فشلت الغدة الدرقية في العمل الصحيح، أو إذا لم يجرَ تحفيز الغدة الدرقية بشكل صحيح عن طريق تحت المهاد أو الغدة النخامية، ومن أسباب خمول الغدة الدرقية ما يأتي:[٨]

  • التهاب الغدة الدرقية، يتسبب التهاب الغدة الدرقية في حدوث تسرّب لهرمونات الغدة الدرقية في الدم، ممّا يُؤدي إلى حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية وارتفاع مستوياتها، ومع الوقت يتحول فرط النشاط إلى خمول في الغدة الدرقية، ويتسبب في حدوث هذا الالتهاب؛ إما العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو أمراض المناعة الذاتية، أو الحمل.
  • قصور الغدة الدرقية الخلقي، يُقصَد بقصور الغدة الدرقية الخلقي أنّها لا تعمل بالشكل صحيح منذ الولادة، ممّا يُسبب حدوث مشكلات في نمو البدن والعقل؛ إذ إنّ العلاج المبكر لمثل هذه الحالة يمنع المضاعفات التي قد تحدث.
  • الأدوية، توجد بعض الأدوية التي تؤثر في إنتاجية هرمونات الغدة الدرقية، وهي تتضمن؛ الأميودارون، والإنترفيرون ألفا، والإنترلوكين -2، والليثيوم، ومثبطات كيناز التيروزين.
  • اضطرابات الغدة النخامية، تؤثر اضطرابات الغدة النخامية بشكل سلبي في الغدة الدرقية، ففي حال عدم عملها بالشكل الصحيح فإنّ الغدة الدرقية لا تنتج الكميات الكافية من هرمونات الغدة الدرقية، وهذه الاضطرابات تشمل أورام الغدة النخامية أو جراحتها.
  • خلل اليود، إذ إنّ اليود عنصر ضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ضمن نطاقات محددة ومتوازنة، وحدوث زيادة في مستوى اليود أو نقصان، قد يؤديان إلى قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها.


المراجع

  1. Kimberly Holland (April 3, 2017), "Everything You Need to Know About Hypothyroidism"، www.healthline.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  2. Mary Shomon (May 05, 2019), "How Herbs Can Affect Thyroid Disease"، www.verywellhealth.com, Retrieved 26-6-2019. Edited.
  3. Elena Riza, Athena Linos, Athanassios Petralias, etal (4-4-2015), " The effect of Greek herbal tea consumption on thyroid cancer: a case-control study", European Journal of Public Health, Issue 25, Folder 6, Page 1001-1005. Edited.
  4. Ashok Kumar Sharma, Indraneel Basu, and Siddarth Singh (1-3-2018), "Efficacy and Safety of Ashwagandha Root Extract in Subclinical Hypothyroid Patients: A Double-Blind, Randomized Placebo-Controlled Trial", The Journal of Alternative and Complementary Medicine, Issue 24, Folder 3, Page 243-248. Edited.
  5. y Ryan Raman, MS, RD on November 1, 2017 (1-11-2017), "Best Diet for Hypothyroidism: Foods to Eat, Foods to Avoid"، healthline, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  6. Dennis Thompson Jr, "9 Foods to Avoid if You're Diagnosed With Hypothyroidism"، everydayhealth, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  7. Matthew Thorpe, MD, PhD (8-3-2019), "10 Signs and Symptoms of Hypothyroidism"، healthline, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  8. James McIntosh (2 January 2018), "What is hypothyroidism?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-6-2019. Edited.