افضل طريقة للتخلص من التجاعيد تحت العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ١٣ أغسطس ٢٠٢٠
افضل طريقة للتخلص من التجاعيد تحت العين

تجاعيد تحت العين

لا شكَّ أن ظهور التجاعيد في الوجه، أمر مزعج بالنسبة للكثيرين؛ إذ تعدّ علامة من علامات التقدم في السن، فما أسباب تجاعيد تحت العين؟ وما الطُرق التي يُمكن من خلالها الوقاية والتخفيف من ظهورها؟

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد البشرة، وتنقسم إلى عوامل داخلية، مثل الصفات الوراثية والجينات، والعوامل الخارجية، ومن أهمها التعرض لأشعة الشمس؛ إذ إنّها ليست العامل الخارجي الوحيد، لكنها أكثر العوامل تأثيرًا على البشرة؛ إذ تعمل على تغيير الصفات الوراثية للبشرة التي تكون محمولة على الجينات.

على اختلاف العوامل الداخلية والخارجية، إلّا أنهما تُؤديان إلى التأثير نفسه على البشرة؛ إذ تزيدان من تأثير الجذور الحرّة التي بدورها تقوم بتكسير الكولاجين، وبالتالي ظهور التجاعيد، وهذا ما بيّنته دراسة أُجريَت في عام 2007 [١][٢]


أسباب التجاعيد تحت العين

يعدّ التقدم في العمر السبب الأهم والمشترك لحدوث تجاعيد العين، لكن توجد أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور هذه التجاعيد، منها ما يأتي: [٢]

  • الأشعة فوق البنفسجية: تقوم الأشعة الضارة بتكسير الكولاجين الموجود بالجلد، وهو البروتين الأهم للبشرة؛ إذ يحافظ على نضارتها وشبابها.
  • التدخين: يعد التدخين أقوى مسبب للتجاعيد عند النساء والرجال، فيعرّض الدخان البشرة للإجهاد التأكسِدي الذي بدوره يحطّم الكولاجين والإيلاستين الموجود بالجلد، ويعمل أيضًا على تضييق الأوعية الدموية وانسدادها وتقليل وصول فيتامين A للبشرة.
  • تعبيرات الوجه والحركات المتكرّرة: تعبيرات الوجه مثل؛ التبسّم والعبوس، وحركات أخرى تساعد في ظهور خطوط البشرة، كما أنّ بعض عادات النوم مثل وضع الوجه تحت الوسادة، يُؤدي إلى ظهور التجاعيد تحت العين.


أفضل الطرق للتخلّص من التّجاعيد تحت العين

توجد عدّة طرق للتخلص من التّجاعيد تحت العين، وتتضمن ما يأتي: [٢][٣]

  • العناية المنزلية: وضع شرائح الخيار وعمل ماسكات الموز من العادات المنزلية القديمة التي يٌعتَقَد أنها تساعد في التخفيف من التجاعيد تحت العين، لكن للأسف لا يوجد دليل علمي على ذلك، وتوجد دراسات تٌثبت علميًّا وجود مواد كيميائية في كل من الشاي الأخضر والرمان تساعد في التخفيف من التجاعيد تحت العين، مثل؛ مواد متعددة الفينول (Polyphenols).
  • التّغذية الجيدة: تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات في تحسين نظارة البشرة، مثل؛ فيتامين A وC وE، فتعمل على تجدد الخلايا في طبقة البشرة، وبالتالي تعطيها النضارة والصحة، وتعد الحمضيات والجزر والقرع من أهم الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات.
  • عدم التعرّض لأشعة الشمس: يجب تجنّب الأشعة فوق البنفسجية للتقليل من تجاعيد تحت العين؛ إذ يجب وضع واقي الشمس بعامل وقاية 30 على الأقل، بالإضافة لضرورة وضع القبعة وارتداء النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • معالجة الحساسية: عادةً ما تسبب الحساسية التهابًا حول العينين، مما يجعلها تدمع كثيرًا وتصبح عرضة للفرك بالأيدي، وبالتالي جفاف الجلد حول العينين؛ لذا فإنّ أخذ العلاج المناسب للتحسس يخفف من هذه الأعراض، وبالتالي يخفف من جفاف الجلد حول العينين.
  • الوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling): تنتشرعملية الوخز بالإبر بتزايد هذه الأيام، وتعتمد هذه الطريقة على عمل ثقوب صغيرة جدًا بالجلد يليها إضافة السيروم او الكريم؛ فأثناء عملية التئام هذه الجروح الصغيرة، تُحفز البشرة على تكوين وإفراز الكولاجين الذي بدوره يعيد نضارة وشباب الجلد.
  • البوتوكس (Botox): تحقن كمية قليلة من مادة البوتوكس في العضلات حول العينين مما يساعد على ارتخائها وبالتالي إخفاء التجاعيد، وتظهر النتيجة لدى معظم الأشخاص بعد ثلاثة إلى سبعة أيام من الحقن، وتكاد لا تُرى، إذ يدوم تأثير هذه المادة ثلاثة إلى أربعة شهور كما أخبرت الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد (AAD).
  • حُقن الحشو التجميلية (Filler): تُحقن التجاعيد بمادة الكولاجين أو حمض الهيالورونك أو مواد صناعية أُخرى.


نصائح للحفاظ على صحة وشباب البشرة

يجب العناية بالبشرة باستمرار، وذلك لتأخير ظهور التجاعيد قدر المستطاع، ويكون ذلك باتباع التالي: [٣]

  • استخدام واقي الشمس ذو عامل وقاية 30 على الأقل باستمرار.
  • ترطيب منطقة تحت العين والبشرة يوميًا.
  • التوقف عن التدخين.
  • تناول الغذاء الصحي والمتوازن.


المراجع

  1. 1-01-2007, "Skin ageing and its treatment"، pubmed.ncbi, Retrieved 8-08-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kathryn Watson (20-07-2018), "How to Prevent Fine Lines Under Your Eyes"، healthline, Retrieved 08-08-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Amanda Barrell (29-04-2020), "Under eye wrinkles: How to get rid of lines"، medicalnewstoday, Retrieved 08-08-2020. Edited.