البردقوش لعلاج هرمون الحليب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
البردقوش لعلاج هرمون الحليب

هرمون الحليب

يُعدّ هرمون الحليب من الهرمونات المهمة في الجسم، ويُنتَج من الغدّة النّخامية الأمامية وأماكن أخرى في الجسم؛ مثل: الرّحم، والخلايا المناعية، والدّماغ، والثديان، والبروستاتا، والجلد، والأنسجة الدّهنية، كما يُحفّز هذا الهرمون إدرار الحليب وإنتاجه في ثدي الأم بعد عملية الولادة كي تبدو جاهزة للإرضاع، كما يعمل منظمًا لجهاز المناعة في الجسم، وله أيضًا دور في تنظيم عملية التّكاثر، وعملية التّمثيل الغذائي، وتنظيم السّوائل في الجسم، وتحديد سلوك الشّخص وتصرفاته.[١]


فوائد البردقوش لهرمون الحليب

قد تُستخدَم أوراق البردقوش المنقوعة أو زيت البردقوش الأساسي المُحضَّر بالتقطير بالبخار لأوراق نيتة البردقوش المُجففة أو الخضراء، ويحتوي زيت البردقوش الأساسي على مواد علاج؛ مثل: السابينين- sabinene، ومركبات ألفا وغاما- التيربينات (terpinene)، والسايمين (cymene)، وغيرها: [٢] ومن الجدير بالذكر أنّه لا توجد فائدة مباشرة للبردقوش في علاج اضطرابات مستويات هرمون الحليب أو البرولاكتين، لكنّه قد يستخدم للمساعدة في تخفيف عوارض اضطرابات هرمونية أخرى؛ مثل: متلازمة تكيُّس المبايض (PCOS)، لكنّه يجدر التّنويه لعدم وجود دليل علمي على أنّه فعّال، ويجب عدم استخدامه قبل استشارة الطّبيب تفاديًا لأيّ مضاعفات لاستخداماته، وفي ما يأتي توضيح لفوائده تلك:[٣]

  • عوارض متلازمة تكيُّس المبايض (PCOS): يُشير بحث إلى أنّ شرب شاي أوراق البردقوش يساعد في تحسين العلامات الكيميائية للمتلازمة، لكنه لا يدخل في علاج مضاعفات متلازمة تكيُس المبايض؛ مثل: أن يسهم في تخفيف الوزن، أو تحسين مستويات السّكر في الدّم، أو حتى مستويات بعض الهرمونات.
  • أعراض عُسر الطّمث: قد يساعد مساج البطن بواسطة زيت البردقوش الأساسي في التخفيف من الألم المُصاحب لتقلصات الدورة الشّهرية، لكنّ طريقة تأثيره غير واضحة وغير مفهومة، كما تضاف كريمات تحتوي على اللافندر أو المريمية لعمل مساج بها.


تحذيرات استخدام البردقوش

يُعدّ استخدام البردقوش موضعيًا آمنًا نوعًا ما -ما لم يوجد تحسس تجاهه- أو فمويًا على ألّا تتجاوز كمياته الكميات الغذائية، وقد يصبح آمنًا لو استُخدم بحصص علاج شريطة أن يحدث ذلك لمدة قصيرة من الوقت؛ فاستخدامه لأوقات طويلة ليس آمنًا على المدى البعيد، وقد يرتبط بالإصابة بالسرّطان، ويجب توخي الحذر المُطلق عند استخدامه عبر الفئات الآتية:[٤]

  • الخاضعون للعمليات الجراحية: قد يزيد تناول البردقوش من احتمال التّعرض للنزيف الداخلي عندهم، ويجب التّوقف عن تناوله مدة لا تقل عن أسبوعين قبل موعد إجراء العملية الجراحة.
  • المُصابون بأمراض رئوية وتنفسية: سيُفضّل عدم استخدامه عبر المُصابين بأمراض؛ مثل: الرّبو والنّفاخ الرئوي- emphysema؛ لأنّ البردقوش يزيد من إفراز السّوائل في الرّئة، ممّا يسبّب مضاعفات حرجة.
  • مرضى النّوبات الصّرعية: لأنّ البردقوش يزيد من احتمال عدم السّيطرة على النّوبات وزيادة عدد مرات حدوثها.
  • مرضى القلب: لما يُسببه من تراجع في معدل نبضات القلب؛ وهذه مشكلة حرجة لمن يُعانون أصلًا من اضطرابات في معدل نبضات القلب.
  • مرضى السّكري: يجب ألّا يستخدم مرضى السّكري البردقوش؛ لأنّه يُعرّضهم لانخفاض مستويات السّكر في الدّم، ويجب الانتباه لأعراض هبوط السّكر في الدّم المتمثلة في الارتعاشات والتّعرق وتشويش الذهن، ولو اضطر مريض السّكري لتناوله يجب عليه قياس مستويات السّكر في دمه باستمرار لتدارك أيّ انخفاض سريعًا.
  • الأطفال: البردقوش غير آمن للأطفال.
  • المُرضعات والحوامل: يُمنع استخدامه للحوامل؛ لأنّه يؤثر في الهرمونات، ولا توجد أبحاث كافية في مدى أمان استخدامه عبر المرضعات.
  • فئات أخرى: من يعانون من انسداد في القناة الهضمية، أو من يُعانون من أي تفاعلات تحسسية تجاه النّباتات من الفصيلة الشّفوية-Lamiaceae؛ مثل: النعناع، واللافندر، وإكليل الجبل.


طرق استخدام البردقوش

أثبتت العديد من الدراسات أنّ البردقوش نبات آمن من الناحية الصحية، حتى لو استُخدم بشكل متواصل، ومن طرق استخدامه يُذكر ما يأتي[٥]:

  • إضافة ملعقة من البردقوش وملعقة من الميرمية إلى كوب من الماء المغلي، ويُشرب منه كوب يوميًا قبل النوم .
  • تحضير خليط مكوّن من كوب من العسل الأبيض وكوب من البردقوش، وتحريكه جيدًا، وحفظه في برطمان من الزجاج، وتؤخذ منه ثلاث مرات يوميًا، ويفضل بعد الأكل.
  • غلي البردقوش، وتحليته بالعسل، وشرب منقوع أوراقه.


المراجع

  1. "Prolactin", yourhormones, Retrieved 29-3-2020. Edited.
  2. Kiran Patil (5-4-2018), "23 Surprising Benefits Of Marjoram Essential Oil"، www.organicfacts.net, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  3. "MARJORAM", webmd, Retrieved 30-3-2020.
  4. "MARJORAM", rxlist, Retrieved 30-3-2020. Edited.
  5. Annie Price, CHHC (13-6-2017), "Marjoram Essential Oil Helps Improve Digestion & Heart Health"، draxe.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.