التخلص من بلغم الرئة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٩
التخلص من بلغم الرئة

بلغم الرئة

يُستخدَم مصطلح البلغم في الإشارة إلى المخاط الذي يُنتَج من جهاز التنفس، خاصة في الحالات التي تُنتَج فيها كميات زائدة منه، والتي ترافقها الإصابة بالسعال، ويحتوي المخاط في الحالات التي يصاب بها الجسم بعدوى ما على البكتيريا أو الفيروسات المسببة للعدوى وخلايا الدم البيضاء، التي تحارب مسببات العدوى، ولا يُشكّل وجود البلغم خطرًا على جهاز التنفس، إلّا أنّ وجوده بكميات كبيرة يسبب إغلاق مجرى الشعب الهوائية، ويُتخلّص منه بـالسعال.[١]


التخلص من بلغم الرئة

تتوفر بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من البلغم الموجود الرئة، ومن أهمها ما يلي:[٢]

  • ترطيب الهواء، يساعد ترطيب هواء الغرفة في التقليل من المخاط، وعلى الرغم من لجوء الكثيرين إلى البخار للتخلص من البلغم، إلّا أنّه لم تُؤكَّد قدرته على ذلك، كما أنّه قد يسبب الإصابة بالحروق، ويُفضّل استخدام مرطب ضباب بارد، وهو خيار آمن يُستخدَم طوال اليوم، مع ضرورة تغيير الماء وتنظيف الجهاز بشكل يومي.
  • المحافظة على رطوبة الجسم، حيث شرب كميات كافية من السوائل، خاصة السوائل الدافئة في التخفيف من الاحتقان الحاصل وطرد البلغم من الرئتين، ولتحقيق ذلك يُنصح بتجربة عصير الفاكهة الدافئ أو حساء الدجاج أو عصير الليمون أو الشاي الخالي من الكافيين.
  • تناول الأطعمة الداعمة لجهاز التنفس، يساعد تناول بعض الأطعمة؛ مثل: الثوم، والزنجبيل، والليمون في علاج حالات البرد والمخاط الزائد والسعال، كما تساعد بعض الأطعمة الحارة؛ مثل: الفلفل الحار في التخلص من احتقان الجيوب الأنفية لمدة مؤقتة وطرد المخاط، وتتوفر بعض الأدلة العلمية على قدرة التوت والرمان وشاي الجوافة وجذور عرق السوس وغيرها من الأطعمة على علاج مشاكل التنفس الفيروسية.
  • الغرغرة بالمياه المالحة، إنّ الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة تُزيل البلغم الموجود أسفل الحلق، وتقضي على الجراثيم الموجودة هناك، وتهدئ تهيّج الحلق، ويُحضّر الماء المالح من خلال مزج نصف كوب من الماء بـ 3/4 ملعقة صغيرة من الملح، ويُفضّل استخدام الماء الدافئ من أجل السماح للملح بالذوبان فيه خلال وقت أقصر، أو الماء المفلتر أو المُعبّأ بالزجاجات؛ لكونه لا يحتوي على الكلور الذي يسبب تهيّج الحلق، ثم تعبئة الفم بكمية صغيرة منه، وإمالة الرأس إلى الخلف من أجل السماح للمحلول بالوصول إلى الحلق وتنظيفه لكن من دون بلعه، ومحاولة إخراج الهواء بلطف من الرئتين من أجل الغرغرة، والاستمرار في ذلك من نصف دقيقة إلى دقيقة كاملة، ثم بصق المحلول وتكرار ذلك.
  • زيت الكافور، إذ يخفف زيت الكافور من كثافة المخاط من أجل تسهيل عملية إخراجه من الرئتين عند السعال، كما يساعد في التخفيف من حدة السعال القوي والمؤلم، ويُستخدَم من خلال استنشاقه بخارًا باستخدام جهاز تبخير، أو الاستعانة بأحد المراهم التي تحتوي عليه.


حالات بلغم الرئة ومراجعة الطبيب

لا ينبغي أخذ أيّ نوع من المضادات الحيوية لعلاج المخاط إلّا تحت إشراف الطبيب المختص، وقد يعتقد بعضهم أنّ المخاط الملوّن (الأخضر والأصفر) الخارج من الأنف يدلّ على الإصابة بعدوى بكتيرية، إلّا أنّه قد ينتج أيضًا من مكافحة الجسم فيروسًا ما أو الإصابة بالجفاف، لذا لا يتوجب البدء بتناول المضادات الحيوية في حال ملاحظة هذه الأعراض فقط؛ لأنّها غير قادرة على محاربة العدوى الفيروسية، كما أنّ الإكثار منها يسبب الإصابة بمشاكل أخرى، أمّا خروج البلغم المُلوّن من الرئتين عبر السعال فيدلّ على الإصابة بعدوى بكتيرية، أو حالة مرض أخرى، مع ضرورة استشارة الطبيب في حال حدوث ذلك.[٣]


المراجع

  1. Melissa Stöppler, "What Is Mucus?"، www.medicinenet.com, Retrieved 7-8-2019. Edited.
  2. Ashley Marcin (21-3-2017), "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More"، www.healthline.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  3. Jennifer Berry (7-3-2018), "Home remedies for phlegm and mucus"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-8-2019. Edited.