السمنة وضيق التنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ١٥ يناير ٢٠٢٠

السمنة

تُشكّل السمنة عامل خطر على صحة الأفراد في الولايات المتحدة بما يُقدّر بـ 112000 حالة وفاة سنويًا بالسمنة، ومعظم هذه الوفيات من الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم فوق 30، وتزيد السمنة أيضًا من خطر الإصابة بعدد من الأمراض، ومنها مقاومة الأنسولين، حيث الأنسولين ضروري لنقل الجلوكوز في الدم إلى خلايا العضلات عن طريق نقل الجلوكوز إلى الخلايا، ويحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

لكن في حال مقاومة الأنسولين؛ وهي الحالة التي تقل فيها كفاءته في نقل الجلوكوز إلى الخلايا؛ تُعدّ الخلايا الدهنية أكثر مقاومة للأنسولين من خلايا العضلات؛ لهذا السبب تُصنّف السمنة أحد الأسباب المهمة لمقاومة الأنسولين، وترفع من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ويزداد خطر الإصابة به مع زيادة درجة السمنة، وارتفاع ضغط الدم أيضًا يزيد بزيادة السمنة، وارتفاع الكولسترول، وزيادة نسبة الاصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.[١]


السمنة وضيق التنفس

السمنة مشكلة عالمية، إذ إنّ لها آثارًا سلبيةً في عمل أعضاء الجسم جميعها، فتأثيرها في الجهاز التنفسي كبير، وتلعب دورًا رئيسًا في تطوّر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ومتلازمة نقص التنفس، ويُعدّ الربو من أكثر مشاكل الجهاز التنفسي شيوعًا، وغالبًا ما يبدو علاجه أصعب عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. 

للسمنة تأثيرات في التهاب مجرى الهواء وآليات التنفس، ويوجد العديد من التحديات العملية في رعاية الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة؛ فهم اكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات التي يعاني منها المرضى الذين يُخضَعون لإجراءات جراحة،[٢]، ويؤدي توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي إلى توقفه لمدة 10 ثوانٍ على الأقل في كل مرة، أو عشرات المرات في الليلة، وصعوبات التنفس التي يصاب بها الشخص أثناء النوم متعبة للغاية أثناء النهار، وقد لا يستيقظ الشخص خلال الليل؛ لأنّه لا يتنفس بشكل صحيح، وأحد عوامل الخطر لهذه الحالة زيادة الوزن، خاصة إذا بدا الوزن الزائد في البطن.[٣]


أسباب السمنة

أكثر الأسباب انتشارًا للسمنة هي الإفراط في تناول الطعام، وقلة النشاط البدني، والذي يحدّد وزن الجسم الوراثة، والتمثيل الغذائي، والبيئة، والسلوك، والثقافة، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة:[١]

  • الخمول، حيث الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة يحرقون سعرات حرارية أقلّ من الأشخاص النشيطين، فقد أظهرت نتائج أحد الأبحاث وجود علاقة قوية بين الخمول البدني وزيادة الوزن لدى الجنسين؛ بسبب حرق سعرات حرارية أقلّ، بالتالي زيادة في الوزن.
  • الإفراط في تناول الطعام، هو من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصة إذا بدا النظام الغذائي غنيًّا بالدهون، وتحتوي الأغذية الغنية بالدهون أو السكر على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهذا يسهم في زيادة الوزن.
  • الوراثة، إذا أصبح أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من السمنة المفرطة فإنّه أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.
  • الأدوية، هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن؛ مثل: مضادات الاكتئاب، وبعض الهرمونات الفموية؛ مثل: موانع الحمل، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، ومضادات الهستامين.


المراجع

  1. ^ أ ب "Obesity", medicinenet., Retrieved 2019-10-2. Edited.
  2. Christopher Zammit, Helen Liddicoat (2010-10-20), "Obesity and respiratory diseases"، ncbi, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  3. Michelle Kulas, "Overweight Vs. Breathing Difficulties"، livestrong, Retrieved 2019-10-2. Edited.