الضغط العالي والكركديه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
الضغط العالي والكركديه

الكركديه

يعدّ الكركديه من النبات التي تتميز بأزهارها الكبيرة الملونة، ومن أبرز ألوان أزهارها الأحمر، والأصفر، والأبيض، ويصل حجمها إلى 15 سنتيمترًا تقريبًا، ويعدّ النّوع ذو الأزهار الحمراء الأكثر شيوعًا وانتشارًا، ويستعمل الكركديه في العديد من المجالات، مثل: المجالات الطّبية، فقد استعمل المصريون قديمًا شاي الكركديه للمساعدة على علاج أمراض القلب، والأعصاب، ولخفض درجة حرارة الجسم، وزيادة إدرار البول، وغيرها من المشكلات الصّحية، بالإضافة إلى أنّ الكركديه يستعمل لإعداد الشّاي، الذي يعرف بشاي الكركديه؛ نظرًا لمذاقه اللاذع، إذ يحضّر هذا الشاي من خلال خلط أوراق الكركديه وأزهاره المجفّفة، وكؤوس أزهاره.[١]


الضغط العالي والكركديه

أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ مستخلص ماء الكركديه يفيد في خفض ارتفاع ضغط الدّم؛ وذلك بفضل احتوائه على صبغة الأنثوسيانين والفلافانويدات، التي تؤدي بدورها إلى تسهيل إدرار البول، ممّا يفيد في تقليل ضغط الدّم المرتفع، إلى جانب تأثير مضادات الأكسدة التي تنشط أداء عضلة القلب، وتوفّر الحماية للأوعية الدموية.

كما يستعمل الكركديه لخفض ضغط الدم المرتفع عندما يكون باردًا أو ساخنًا، وغالبًا يجري إعداد البارد منه لهذه الغاية، وذلك من خلال نقع الكركديه في الماء البارد لمدّة تصل إلى 12 ساعةً تقريبًا، ثمّ شربه مباشرةً؛ وذلك بهدف اكتساب جميع فوائده الفعّالة.[٢]


القيمة الغذائية للكركديه

يحتوي الكركديه على العديد من القيم الغذائية، والتي تتمثل بالعديد من العناصر الغذائيّة، مثل: الكالسيوم، والصّوديوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزّنك، بالإضافة إلى الفولات.[٣]


فوائد الكركديه للجسم

يمتلك الكركديه العديد من الفوائد لجسم الإنسان، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[٤]

  • خفض مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم.
  • خفض نسبة السكّر في الدّم، لذا ينصح به مرضى السكّري.
  • حماية الجسم من الالتهابات؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من مُضادّات الالتهاب.
  • حماية الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان، خاصّةً مرض سرطان المستقيم والقولون؛ نظرًا لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة، إذ تفيد في تثبيط نمو الأورام السّرطانية وانتشارها.
  • التقليل من آلام مرض الروماتيزم، ومرض النّقرس.
  • التقليل من الآلام التي ترافق الدّورة الشّهرية.
  • مضادّ للاكتئاب، لذا فهو يفيد في تحسين الحالة المزاجيّة؛ نظرًا لاحتوائه على مركّبات الفلافونويد.
  • تعزيز الجهاز المناعي، إذ يفيد الكركديه في تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجسم من الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد؛ وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين (ج).
  • الوقاية من خطر الإصابة بتصلب الّشرايين وأمراض القلب، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الكركديه يفيد في تنشيط عضلة القلب.
  • المساهمة في علاج مرض الكوليرا، وبعض حالات مرض السل، والسل الرئوي؛ وذلك بفضل خلاصة أزهار الكركديه التي لها تأثيرات كبيرة على قتل الجرثومة التي تسبب مرض السّل.
  • تعزيز الجهاز الهضمي، من خلال تنظيم حركة الأمعاء، والقضاء على الديدان الأسطوانية والشريطية، بالإضافة إلى أنّه يقلّل من تقلّصات الأمعاء والمعدة، كما يفيد في تحفيز إفراز العصارة الهاضمة التي تسهّل عملية الهضم، وتعالج بعض حالات عسر الهضم.
  • خفض درجة حرارة الجسم، إذ إنّه يُرطب الجسم ويُنعشه.
  • إدرار البول.


أضرار الكركديه

بالرّغم من فوائد الكركديه العديدة ويُعدّ شرب شاي الكركديه باعتدال آمنًا، لكن عند الإفراط في تناوله فقد تنتج عنه بعض الأضرار، ومن أبرز هذه الأضرار ما يأتي:[٥][٦]

  • أشارت إحدى دراسات التي أُجريت في 2013 إلى أنّ تناول الجرعات العالية من مستخلص الكركديه يؤدّي إلى حدوث تلف في الكبد.
  • يؤدّي تناول الكركديه إلى خفض مستويات السكّر في الدم، ويجب التّنويه إلى أنّه يجب مراقبة مستويات السكّر عند شربه.
  • يؤدّي الإكثار من تناول الكركديه إلى التّقليل من ضغط الدّم، ويمكن أن يسبّب لذوي الضّغط المنخفض الإغماء.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد عن تناول شاي الكركديه، إذ قد تنتج عن الكركديه بعض الاضطرابات في المعدة والشّعور بألم مؤقت فيها، بالإضافة إلى الإمساك، والغازات، والغثيان، والتبوّل المؤلم، وكذلك الشعور بالطّنين في الأذن، والصّداع.


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (2017-6-22), "All You Need to Know About Hibiscus"، healthline, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  2. "Hibiscus Tea May Cut Blood Pressure", webmd, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  3. "Beverages, tea, hibiscus, brewed", ndb.nal, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  4. Rachael Link, MS, RD (2017-11-25), "8 Benefits of Hibiscus Tea"، healthline, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  5. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (2018-3-19), "What's to know about hibiscus tea"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  6. "HIBISCUS", webmd, Retrieved 2019-3-17. Edited.