الفحوصات الطبية لكبار السن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
الفحوصات الطبية لكبار السن

الرّعاية الصّحية لكبار السن

مع بلوغ عمر الخامسة والستين يجب الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على الصحة العامة، ويبدأ الطبيب بعد هذا العمر بطلب إجراء مزيد من الفحوصات والاختبارات للاطمئنان على صحّة الشخص، وبعض هذه الفحوص جديدة لم يُجرِها الشخص سابقًا، وأخرى شائعه، ووارد أنّه أجراها سابقًا، فعندما يتقدّم عمر الإنسان يُصبح أكثر عرضة للإصابة بمجموعة مختلفة من الأمراض النادرة في مرحلة الشباب.

هذه الفحوصات قد تبدو بسيطة؛ مثل: قياس ضغط الدم، أو اختبارات دم لقياس مستوى مواد مختلفة في الجسم، أو فحوصات أكثر تداخلًا للكشف المبكر عن الإصابة بأمراض خطيرة -مثل السرطان- يزداد خطر الإصابة بها مع تقدم العمر.[١]


الفحوصات الصحية لكبار السن

هي أنواع مختلفة وعديدة تهدف إلى الاطمئنان على كثير من الأعضاء، واستبعاد الإصابة ببعض الأمراض، ومن هذه الفحوصات الآتي[٢][٣]:

  • قياس ضغط الدم، واحد من كلّ ثلاثة من كبار السن مصاب بارتفاع ضغط الدم، فهو يصيب 69% من النساء و64% من الرجال بين عمر الخامسة والستين والرابعة والسبعين، ويمتاز بعدم ظهور أعراض تدل عليه؛ لذا فإنّه يُسمّى القاتل الصامت، وقد لا يدرك الشخص إصابته به إلّا في مراحل متأخرة، وهو خطير يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية؛ لذا يجب قياس ضغط الدم مرة واحدة سنويًا على الأقل.
  • قياس مستويات الدهون في الدم، حيث ارتفاعها في الدم يزيد خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب؛ لذا عند ارتفاعها يوصي الطبيب بتعديل أسلوب الحياة، وتناول غذاء صحي وبعض الأدوية لضبطها.
  • الكشف عن سرطان القولون، يُنصَح بأن يُخضعَ الرجال والنساء الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عامًا لفحص التحرِّي عن سرطان الأمعاء كل عشر سنوات تقريبًا بواسطة منظار القولون، ويوصي بإجرائه بصفة أكثر دورية عند اكتشاف وجود ثآليل في القولون أو تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون.
  • فحوصات العين، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بفحص النظر دوريًا بدايةً من عمر الأربعين، ويجرى سنويًا لمن يرتدي نظارة طبية، ومرة كل سنتين لمن لا يرتديها، حيث مرضى السكري عرضةً للإصابة باعتلال شبكية العين؛ لذا يجب أن يحرصوا على فحص العين بصفة دورية.
  • فحص الأسنان، حيث الاهتمام بصحّة الفم ضرورية مع تقدّم العمر، فالعديد من كبار السن يتناولون أدويةً تضرّ بالأسنان؛ مثل: مضادات الهيستامين، ومدرّات البول، والأدوية المضادة للاكتئاب. لذا يجب أن تُفحَص الأسنان مرة سنويًا، وتُنظَّف مرتين بواسطة الطبيب.
  • فحص السمع، حيث ضعفه جزء طبيعي من تقدم العمر، وقد ينتج من عدوى أو اضطراب آخر؛ لذا يجب فحص السمع كلّ سنتين أو ثلاث.
  • فحص كثافة العظام، حيث هشاشة العظام اضطراب يصيب النساء والرجال، لكنّه أكثر انتشارًا لدى النساء.
  • تحليل فيتامين د، هذا الفيتامين ضروري لتقوية العظام، ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويقلّ تصنيعه في الجسم مع تقدّم العمر؛ لذا يجب فحص مستواه سنويًا.
  • اختبار السكر في الدم، السكري مرض شائع؛ لذا يجب فحص مستوى السكر بعد بلوغ عمر 45 بواسطة فحص السكر الصائم والسكر التراكمي.
  • الكشف عن سرطان الثدي، يوصي الطبيب بفحص الثدي وإجراء الماموجرام سنويًا بعد عمر 45 إذا بدت المرأة في عمرٍ تجاوز سنَّ بداية إجراء التحرِّي عن سرطان الثدي، عندئذٍ تُشجّع على الترتيب لمواعيد خاصَّة بها لإجراء اختبارات التحرِّي كلَّ ثلاث سنوات.
  • الكشف عن سرطان عنق الرحم بواسطة اختبار باب، لكن ابتداءً من سن 65 عامًا لا تعود النساء في حاجة إلى إجراء اختبار التحرِّي ما لم توجد لديهن في السابق نتيجة غير طبيعيَّة لأيّ من الاختبارات الثّلاثة الأخيرة، لكن إذا لم يَسبِق للمرأة أن أجرت الاختبار فلها الحقُّ أن تطلب فحصًا بغضِّ النَّظر عن سنِّها.
  • الكشف عن سرطان البروستاتا، ذلك عن طريق فحص المستقيم الرقمي، وقياس مستوى المستضد البروستاتي النوعي في الدم.
  • الكشف عن تمدُّد الشريان الأبهري البطني، يجرى الآن تقديم هذا البرنامج على نطاق واسع في العالم عبر الجهات الصحِّية، والهدف منه تقليل الوفيات الناجمة عن الإصابة بهذه الحالة من خلال الكشف المبكِّر عنها. والشريان الأبهري الوعاء الدموي الرئيس الذي يُزوِّد الجسمَ بالدم، وينشأ من القلب، وينزل إلى أسفل الجسم من خلال الصدر والبطن، ويصبح جداره ضعيفًا لدى بعض الناس عندما تكبر أعمارهم، ويبدأَ بعد ذلك بالتورّم، ويُشكِّل ما يُعرف باسم أمّ الدم البطنية. ويُعدُّ هذا المرض أكثرَ شيوعًا عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وما فوق مرة واحدة فقط في حال أنّهم غير مدخّنين، ويُجرى الفحص بأخذ صورة بسيطة وغير مؤلمة بالموجات فوق الصّوتية للبطن لقياس عرض الشريان الأبهري.[٤]
  • اختبار الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة، هو اختبار دم لتقييم وظائف الغدة الدرقية، فهي غدة حيوية ومهمّة في جسم الإنسان تتحكم بالعديد من الوظائف في الجسم، وإصابتها بأيّ خلل تسبب ظهور العديد من المشاكل والأعراض على الجسم.
  • فحص الجلد، حيث سرطان الجلد نوع منتشر من السرطانات، لذا يجب أن يُخضع كبار السن جميعهم لفحص الجسم كله مرة واحدة سنويًا، وفحص أيّ شامات أو حبة خال مشكوك فيها تظهر حديثًا على الجلد؛ لاكتشاف الإصابة بسرطان الجلد مبكرًا.


اللقاحات اللازمة لكبار السن

توصي منظمة الصحة العالمية بحصول كبار السن على بعض اللقاحات للوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ومنها:[١]

  • لقاح التيتانوس كلّ عشر سنوات.
  • لقاح الانفلونزا سنويًا -خاصّةً لمن يعاني من أمراض مزمنة-.
  • لقاح المكورات الرئوية للوقاية من العديد من الأمراض؛ مثل: الالتهاب الرئوي، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب السحايا، والتهاب الشغاف؛ أي الطبقة الداخلية المُبطّنة للقلب، والتهاب التامور (الغشاء الخارجي للقلب)، والتهاب وعدوى الأذن الداخلية.
  • لقاح الحزام الناري لمن تخطّوا عمر الستين جميعهم.


صعوبات إجراء فحوصات كبار السن

الفحوصات والاختبارات البسيطة التي تجرى لأي شخص قد تبدو صعبة لكبار السن، وفي ما يأتي ذكر عدد من أهم الأسباب التي تستدعي أخذ مزيد من الاحتياطات لإجراء الفحوصات بسهولة:[٥]

  • يعاني كبار السن من مشاكل يف الرؤية والسمع والإدراك، مما يجعل لديهم صعوبة في اتباع التعليمات، وفهم طريقة جمع العينة بأسلوب سليم.
  • يعانون من مشاكل الاتزان والحركة، مما قد يُصعّب سحب العينة، ويجعلها صعبة.
  • يصابون بترقق الجلد، وفقدان مرونة الجلد، وترقق الأوعية الدموية، مما يُعرّضها للنزف بسهولة مع سحب العينة، مما يجعل اختبار الدم البسيط أمرًا صعبًا.
  • كبار السن الذين يعانون من الخرف تصبح مهمة تجميع أيّ عينة لديهم صعبة، وقد ينفّذ المصاب رد فعل مبالغًا فيه أو كارثيًا عند سحب العينة؛ لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  • يصابون بتغييرات نفسية وعاطفية، بالإضافة إلى بعض المشاكل المالية في بعض الحالات، مما يجعلهم غير قادرين على إجراء الفحوصات الضرورية.


المراجع

  1. ^ أ ب the Healthline Editorial Team (2016-8-10), "The Health Tests Seniors Need"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  2. the Healthline Editorial Team (2016-8-10), "The Health Tests Seniors Need"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  3. Traci C. Johnson (2018-9-17), "Medical Tests for Your 60s and Up"، www.webmd.com, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  4. "abdominal aortic aneurysm", www.mayoclinic.org,mayoclinic staff، Retrieved 2019-12-22. Edited.
  5. "Tips to Help the Elderly through Their Medical Tests", labtestsonline.org, Retrieved 2019-12-22. Edited.