الفقرات القطنية: ما هي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
الفقرات القطنية: ما هي؟

عظام العمود الفقري

يُعدّ العمود الفقري الدعامة الأساسية لكل الجسم ؛ إذ يسمح بالوقوف، والانحناء، والالتفاف دون تعرض الأعصاب والنخاع الشوكي لأيّ ضرر.

يتكون العمود الفقري  من 33 فقرة عظمية، وهي عظام الرقبة 7 فقرات، وعظام الصدر 12 فقرة، وعظام أسفل الظهر (الفقرات القطنية) 5 فقرات، وفقرات العجز 5 فقرات، والعُصعُص 4 فقرات.[١]


ما هي الفقرات القطنية؟

تتكون عظام أسفل الظهر من ثلاث مناطق؛ منطقة الفقرات القطنية ( Lumbar vertebrate)، العجز (Sacrum)، والعُصعُص (Coccyx)، وتعدّ الفقرات القطنية من أكبر الفقرات في العمود الفقري، وذلك لتستطيع تَحمُّل حمولة الجسم الكبيرة من منطقة الرأس إلى أسفل الظهر، ولكل الفقرات انحناء طبيعي في العمود الفقري ، وانحناء الفقرات القطنية الطبيعي يكون للداخل، للمساعدة على المحاذاة الصحيحة للعضلات والفقرات .[٢]

تتكون الفقرات قطنية من خمس فقرات تُرقَّم من واحد إلى خمسة (L1- L5)، تبدأ هذه الفقرات برقم واحد وهي التي ترتبط بآخر فقرة من عظام الصدر، ثم الفقرة الثانية والثالثة والرابعة تترتب تحتها، وآخرها الفقرة القطنية الخامسة التي تربط هذه الفقرات بمنطقة العجز أسفل الظهر، يوجد بين هذه الفقرات ما يُشبه الوسادة المطاطية تعرف بالأقراص الفقرية (Intervertebral disc)، وتعمل على امتصاص الصدمات والضغط الذي تتعرض له هذه الفقرات.[٣]

توجد هذه الفقرات ضمن العمود الفقري في مركز الجسم، ويعدّ الجزء الخلفي منها أكثر تعقيداً، يمتد منه العظم لتكوين تجاويف و قنوات للأعصاب والمفاصل من أجل الاستقرار ، ومواقع لربط العضلات، وكلها مجتمعة مع بعضها تساعد بالوظائف المطلوبة من هذه المنطقة.[٢]


ما أهمية الفقرات القطنية؟

تعدّ منطقة الفقرات القطنية مركزًا لعديد من الأنشطة الأساسية منها :[٣][٢]
  • حماية النخاع الشوكي والأعصاب، من خلال القنوات والتجاويف التي تخرج من هذه الفقرات القطنية، وتعبر خلالها الأعصاب من أجل حمايتها.
  • منطقة للارتباط بمجموعة من العضلات، منها؛ العضلة الظهرية العريضة (Latissimus dorsi)، والعضلة القطنية الكبيرة (Iliospoas)، والعضلة المجاورة للعمود الفقري (Paraspinal muscle) جزء منها مجاور للفقرات القطنية، هذا الارتباط بين هذه الفقرات و هذه العضلات، يُساعد في أنواع الحركة المختلفة لهذه الفقرات.
  • تساعد هذه الفقرات على إتمام أنواع مختلفة من حركة الجسم، مثل؛ الانثناء، والتمدد، والالتفاف، والانحناء على الجانبين.
  • حمل الوزن الكبير من الرأس حتى أسفل الظهر، وامتصاص الصدمات والضربات.


أمراض تصيب الفقرات القطنية

توجد مجموعة من الأمراض والمشكلات التي تؤثر على الفقرات القطنية منها :[٤]

  • تضيُّق العمود الفقري (Spinal stenosis)، عندما يحدث تضيُّق في القنوات التي تحتوي على الأعصاب، تبدأ الفقرات بالضغط على الأعصاب التي بداخلها،  وعندها يمكن الشعور بألم و خدران ووخز بالجسم، ومن أحد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؛ هشاشة العظام.
  • مشكلات العصب الوركي (Sciatica)، وهو ألم ينتقل من العصب الوركي لمنطقة الحوض والمؤخرة ثم للأرجل، وهي حالة ناتجة عن عدة أسباب، منها؛ الانزلاق الغضروفي، أو أيّ مشكلات بالعمود الفقري تؤدي إلى الضغط عليه، وهو عادةً يصيب جهة واحدة من الجسم.
  • انزلاق الفقرات (Spondylolisthesis هو انزلاق الفقرات عن مكانها الصحيح، و بالتالي لا تصطف بالشكل السليم مع الفقرات الأعلى والأسفل منها، يؤدي ذلك إلى آلام في أسفل الظهر، ويحدث نتيجة التقدم بالعمر، ولكن يمكن حدوثه في سن صغيرة، عند الأشخاص الذين يمارسون رياضات تضغط على العمود الفقري مثل؛ رفع الأثقال وكرة القدم.
  • الانزلاق الغضروفي (Herinated disc)، تنزلق الغضاريف الموجودة بين الفقرات، لمنعها من الاحتكاك مع بعضها، ويحدث ذلك نتيجة التقدم بالعمر، أو عند وضع ضغط زائد على الظهر يؤدي إلى كسره و انزلاقه، قد يشعر المصاب بألم و خدران و وخز بالجسم، يمكن ممارسة تمارين للمساعدة في تحسين الألم، أو من الممكن أن تحتاج في بعض الحالات إلى عملية جراحية.[٥]
  • كسر ناتج عن الضغط على العمود الفقري (Vertebral compression fracture)، يحدث الكسر نتيجة حوادث السير و السقوط، أو نتيجة هشاشة العظام، وعندها يصاب الحبل الشوكي بكدمات أو قد ينقطع تزويده بالدم، وبالتالي يمنع الدماغ من التحكم بجزء من الجسم، لذلك تعدّ هذه الحالة من الحالات الخطيرة وإمكانية العلاج تعتمد على مدى الإصابة.[٦]

كل هذه الأمراض تؤدي إلى فقدان الحركة في هذه الفقرات، وآلام في أسفل الظهر ومشكلات في الوقوف والجلوس، علاجها يعتمد على مدى سوء حالة المريض، والأعراض التي يشعر بها، وقد تكون التمارين مفيدة في بعض الحالات، وفي حالات أخرى يُلجأ للعمليات الجراحية.


المراجع

  1. Charisma DeSai,Vamsi Reddy,Amit Agarwal., "Anatomy, Back, Vertebral Column", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. ^ أ ب ت Anne Asher, "The Anatomy of the Lumbar Spine", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  3. ^ أ ب the Healthline Editorial Team (2018-01-21), "Vertebrae and Nerves", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  4. "Spinal Stenosis", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  5. Jonathan Cluett, "Lower Back and Leg Pain From a Herniated Disc", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  6. Jonathan Cluett, "An Overview of Spinal Compression Fracture", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.