الفواكة التي ترفع السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩

مستوى السّكر في الدم

يعدّ مستوى السّكر في الدّم مقياسًا لنسبة وجود الجلوكوز في دم الإنسان، فهي عند الإنسان الطّبيعي غير المصاب بالأمراض تكون بعد الصّيام لثماني ساعات أقلّ من 100 ملغ/ديسيلتر، وترتفع لتكون 140 ملغ/ديسيلتر أو أقلّ بعد تناول الطّعام بساعتين، وبصورة عامّة ينخفض مستوى السّكر في الدم إلى أدنى مستوياته قبل تناول الوجبات، إذ تكون بين 70-80 ملغم/ديسيلتر، أمّا مرضى السّكري وهم الذين يعانون من اضطرابٍ في مستويات الجلوكوز في الدّم تكون نسبته عندهم مختلفة جدًّا عن الإنسان الطّبيعي، فتكون أعلى بكثير من النسب الطبيعية، ونسبة قليلة من الناس يُصابون بانخفاض في مستوى السكّر عن المعدل الطبيعي لأسبابٍ صحّية معينة.[١]


الفواكه التي ترفع السكّر

عندما لا ينتج جسم الإنسان كميّةً كافيةً من الأنسولين أو يصبح غير قادر على استخدامه بالطّريقة الصّحيحة فإنّ ذلك يؤدّي إلى إصابته بالسّكري، إذ يتراكم الجلوكوز في الدّم، ويسبّب رفع مستويات السكر فيه، ويؤدّي إلى التّعرض للأمراض المختلفة التي تتراوح ما بين الإرهاق إلى أمراض القلب، إلّا أنّ اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة ومشروبات يسهل على الجسم امتصاصها ببطء يساعد على التّحكم بمستوى السكّر في الدم، لذلك يجب على الأشخاص اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة السّكر المناسبة لهم[٢].

لكن يوجد بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى رفع السّكر لديهم بطريقة صحيّة وليس لخفضه؛ بالتّالي يمكن أن يلجؤوا إلى بعض الفواكه الطّازجة، فالفواكه تحتوي على بعض السكريات الطّبيعية، وتسبّب ارتفاعًا طفيفًا في نسبة السكّر في الدم، كما أنّها مليئة بالألياف التي تساعد على إبطاء عملية امتصاص الجسم للسّكر، ممّا يؤثّر على نسبة الجلوكوز في الدم، كما يُنصح مرضى السكري بتناول الفواكه باعتدال في نظامهم الغذائي؛ لأنّها طريقة صحّية في تلبية رغبة الانسان بتناول الطّعم الحلو دون زيادة السّكر في الدّم[٣].

لذلك فإنّ تناول حصة واحدة من فاكهة صغيرة واحدة أو نصف كوب من شأنه أن يرفع السّكر في جسم الإنسان، ويشعر الشّخص بالطّعم الحلو في نفس الوقت، وتعدّ الفواكه المجفّفة أفضل ما يمكن تناوله من الفواكه لرفع مستوى السّكر في الدّم؛ لأنّ الفواكه المجفّفة تحتوي على كمية من السّكر والطّاقة أكبر من تلك الموجودة في الفواكه الطّازجة، مثل[٤]:

  • كوب من المشمش الطّازج يحتوي على 74 سعرةً حراريةً فقط، في حين أنّ كوبًا من المشمش المجفف يحتوي على 313 سعرةً حراريةً.
  • كوب العنب الطّازج يحتوي على 104 سعرة حرارية، في حين كوب من العنب المجفف أو الزّبيب يحتوي على 493 سعرةً حراريةً، وكذلك الحال مع باقي الفواكه المجفّفة، كالأناناس المجفّف، والتفاح المجفّف، والإجاص المجفّف.


أطعمة ترفع السكر في الدم

بجانب تناول الفواكه يوجد الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على رفع مستوى السكر في الدّم، وفيما يأتي قائمة ببعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد نسبة سكر الجلوكوز في الدم:[٥]

  • القهوة: تعدّ القهوة من المشروبات التي ترفع مستوى السكّر في الدّم؛ بسبب وجود كميّة من الكافيين فيها، ونفس الأمر ينطبق على الشاي الأسود لاحتوائه أيضًا على كميّة من الكافيين.
  • الخبز الأبيض: يساعد الخبز الأبيض على رفع مستوى السكّر في الدّم؛ بسبب احتوائه على الكربوهيدرات البسيطة التي يقسّمها الجسم بسهولة ويحوّلها إلى جلوكوز، بالّتالي ارتفاع مستوى السكّر في الدّم.
  • اللحوم الحمراء: تعدّ اللحوم الحمراء واللحوم المصنّعة من الأطعمة الغنية بالدّهون المشبعة التي ترفع مستوى السكّر في الدّم؛ لأنّ البروتين يرفع مستوى السكّر في الدّم.
  • الحليب: يساعد شرب الحليب على رفع مستوى السكّر في الدّم بصورة كبيرة؛ بسبب احتوائه على سكر اللاكتوز، وهو نوع من السكّر الذي يهضمه الجسم بسهولة وسرعة.


المراجع

  1. "High Blood Sugar, Diabetes, and Your Body", www.webmd.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  2. Jennifer Huizen (23-8-2018), "Which foods lower blood sugar?"، medicalnewstoday, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  3. ROBERT PHILLIPS, "Does Fruit Make Your Blood Sugar Go Up?"، www.livestrong.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  4. NATALIE STEIN, "List of Foods That Will Quickly Raise Blood Sugars"، www.livestrong.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  5. "6 Sneaky Foods That Raise Your Blood Sugar Levels the Most", food.ndtv.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.