المرحلة الاخيرة لسرطان الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٩

سرطان الكبد

يُعدّ الكبد أحد أكبر أعضاء جسم الإنسان، وهو يوجد تحت الضلع الأيمن أسفل الرئة، ويُقسّم فصّين، ويتكوّن بشكل رئيس من الخلايا الكبدية، كما أنّه يحتوي على مجموعة من الخلايا المختلفة؛ كخلايا الأوعية الدموية، أو خلايا القنوات الصفراوية التي تحمل المادة الصفراء من الكبد إلى المرارة أو الأمعاء. ويُنفّذ الكبد العديد من الوظائف الضرورية، والتي تتمثل بكونه مَخزنًا للعديد من العناصر الغذائية التي تُمتَصّ من الأمعاء والتي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه؛ إذ يعمل الكبد لاستقلاب هذه العناصر الغذائية إلى طاقة لبناء أنسجة الجسم وإصلاحها، كذلك فهو يُنتج غالبية عوامل التخثر التي تحدّ من النزيف وتمنعه عند التعرض للجروح، ويُجمّع مخلفات الجسم وسمومه لتُخرج بعد ذلك عن طريق البول أو البراز. [١]


المرحلة الأخيرة من سرطان الكبد

تتمثل المرحلة الأخيرة من سرطان الكبد بالمرحلة الرابعة، ويُنظَر في هذه المرحلة إلى حجم الورم السرطانيّ، ومدى انتشاره إلى أماكن أخرى في الجسم، ولتحديد هذه المراحل يستخدم الأطباء بعض أنظمة التدريج من 1 إلى 4، وبحسب تصنيف مراحل نظام التدريج TNM يُقصد بالـ N وجود الخلايا السرطانية في الغدد اليمفاوية، أمّا الـ M فهو يصف انتشار الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويُعطي الطبيب هذه الأحرف أرقامًا بحسب مدى نمو الورم السرطاني، ويُعبَّر عن سرطان الكبد في المرحلة الرابعة أ 4A بـ TN1M0، أمّا المرحلة الرابعة ب 4B بـ TNM1، وهما في ما يلي: [٢]

  • المرحلة الرابعة 4A، حيث السرطان في هذه المرحلة مختلف الحجم وهناك أكثر من ورم، والخلايا السرطانية انتشرت إلى الأوعية الدموية أو أجزاء أخرى قريبة من الكبد، وقد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية، لكن ليس إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • المرحلة الرابعة 4B، في هذه المرحلة يكمن الاختلاف عن المرحلة 4A في أنّ الخلايا السرطانية لم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية، لكنّه قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ كالرئتين، أو العظام.


أنواع سرطانات الكبد

تتشكّل العديد من أنواع الخلايا السرطانية الحميدة أو الخبيثة من خلايا الكبد، وكلٌّ من هذه السرطانات يحدث بفعل أسباب مختلفة، كذلك فإنّ هذه الأنواع تختلف من ناحية الطرق التشخيصية والعلاجية، وتُقسّم سرطانات الكبد قسمين؛ سرطانات الكبد الرئيسة، وهي تصيب الكبد نفسه أو سرطانات الكبد الثانوية، والتي تنتشر إلى الكبد من الأعضاء الأخرى[١]، وهذه السرطانات تظهر في ما يلي ذكره: [٣]

  • أنواع سرطانات الكبد الرئيسة:
  • سرطان الخلايا الكبدية HCC، هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطانات الكبد لدى البالغين، وله عدة أنواع مختلفة بفعل أنماط نمو الخلايا، فبعضها ينمو في شكل ورم موحد ينمو ويكبر لينتشر في مراحل متأخرة إلى أجزاء الكبد الأخرى، وهناك نوع آخر في شكل عقد سرطانية في أجزاء مختلفة من الكبد، وهذا النوع يظهر لدى الأفراد المصابين بتليّف الكبد.
  • سرطان القنوات الصفراوية، يشكل ما نسبته (10 إلى 20)% من سرطانات الكبد، وهو يبدأ في الخلايا المُبطنة للقنوات الصفراوية.
  • السرطانات الوعائية، هي إحدى سرطانات الكبد النادرة، وتتشكّل في الخلايا المُبطنة للأوعية الدموية في الكبد، وهي تصيب الأشخاص الذين يتعرضون لعوامل الخطورة الكيماوية؛ كالكلوريد الفينيل، أو ثاني أكسيد الثوريوم، ويُعتقد أنّ التعرض للزرنيخ أو الراديوم أحد المُسببات له، أو نتيجة أحد الجينات الوراثية، وينمو هذا النوع بشكل سريع غالبًا، وينتشر على نطاق واسع من الجسم ولا يُزال جراحيًا.
  • أنواع سرطانات الكبد الثانوية، ينتشر السرطان في هذا النوع من الأعضاء؛ كالبنكرياس، أو القولون، أو المعدة، أو الثدي، أو الرئتين، ويُسمّى بحسب العضو الذي نشأ فيه السرطان، وأورام الكبد الثانوية أكثر شيوعًا من تلك الرئيسة، وتشتمل على أنواع أخرى؛ كـأورام الكبد الحميدة.


المراجع

  1. ^ أ ب The American Cancer Society medical and editorial content team (April 1, 2019), "What Is Liver Cancer?"، www.cancer.org, Retrieved 10-9-2019. Edited.
  2. Dangoor Education (14 Jan 2019), "Liver cancerStages"، www.cancerresearchuk.org, Retrieved 10-9-2019. Edited.
  3. The cancer experts, "Liver cancer types"، www.cancercenter.com, Retrieved 10-9-2019. Edited.