المشي في الشهر التاسع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨

    في بادئ الحمل تشعر الفتاة بالفرحة الغامرة، تشعر كأن أحدًا ما قال لها أنه يحبها للمرة الأولى وهي تحبه منذ عقود، تشعر بالحب والخجل والفرحة التي لا تخولها لإغلاق فمها والتوقف عن الابتسام، وتستمر هذه الحالة لديها إلى أن تصل للأشهر الأخيرة، والتي هي غالبًا الأشهر التي تتراوح ما بين الشهر السابع والتاسع، وفي هذه الأشهر تشعر المرأة بالملل والتعب من ثقل الحمل وشعورها بالأرق، بسبب عدم التعرف إلى الطريقة المريحة في النوم، كما وتصبح ولادة هذا الطفل هو الحلم الأسمى لديها، وبالتالي فهي تحاول دائمًا البحث عن طريقة تجعل من هذا الطفل يفتح عينيه على الدنيا في أقرب ما يمكن.  

لقد أجمع العديد من الأطباء على وجود رابط ما بين المشي وتسريع الولادة وتسهيلها، وأما للتعرف إلى أهم فوائد المشي للحامل التي استقرت الآن في شهرها التاسع، هي:


  1. يعمل على تعزيز عضلة القلب، كما ويعتني بانسجام العضلات. 2. يسهل عملية الولادة الطبيعية، كما ويساعد على تقصير مدتها. 3. يساعدك في إنقاص الوزن الزائد والتخلص من السعرات الحرارية التي لا تريدينها. 4. كما ويحمي الأم من العديد من الأمراض التي تصاب بها الحامل، والتي يعدّ من أهمها: سكري الحمل، تسمم الحمل، ارتفاع ضغط الدم. 5. كما وإن المشي أثناء الشهر التاسع سيساعد الأم على عمل التمارين الرياضية عند الانتهاء بعد الولادة. 6. يتخلص من الإمساك المصاحب لك ويقلل حالات إصابتك به. 7. إن كان طفلك قد اكتسب الوزن الزائد وهو في رحمك، فإن هذه الرياضة من مصيرها أن تقلل من وزنه الزائد. 8. كما يعمل على تجديد نفسية المرأة وتطلعاتها من خلال تخليصها من مسؤولياتها وفروضها المنزلية. 9. يعدّه بعض الأطباء كعامل وقاية من الاكتئاب المصاحب لفترة ما بعد الحمل والولادة. 10. يزود الأم بطاقة كبيرة لا يمكنك التخلص منها.  

ولكن عزيزتي، إن المشي جيد جدًا للتقليل من مدة الولادة وتيسيرها كما قد ذكرنا مسبقًا، ولكن عليك معرفة أن هناك شروط على المرأة اتباعها في ممارسة رياضة المشي وهي كالآتي:


  1. عليك الابتعاد عن الأماكن والشوارع الوعرة؛ لكي لا تتسبب في سقوطك أرضًا، والبحث دائمًا عن الأماكن المستوية. 2. عليك السير بروية وعدم المباعدة بين قدميك لتصبح خطوتك أكبر، بل عليك الالتزام بالخطوات الصغيرة والمتقاربة. 3. إن السير في الأماكن التي تعرفينها والمضيئة أفضل من غيرها. 4. لا تسيري وحدك أبدًا، بل اذهبي مع أحد الأصدقاء أو الزوج أو العائلة. 5. للبدء برحلة المشي قومي باختيار الأحذية المريحة في السير، والتأكد من أنّ أسفل الحذاء لا يمكن أن ينزلق. 6. ولكي لا تصابي بالجفاف عليك شرب الكثير من الماء أثناء المشي وقبله وبعده. 7. لا يجب عليك السير في الأماكن التي تحتلها درجات حرارة عالية، أو الأماكن التي يملؤها ضوء النهار والشمس. 8. إن التنفس الصحيح والسليم هو السر وراء عدم الشعور بالتعب للأشخاص الذين يمارسون الرياضات المتعددة، إضافة إلى أن ارتداء الملابس الداخلية التي تشعرين بالراحة فيها.