الم الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٢٣ يناير ٢٠١٩
الم الكلى

الكلى

الكلى هي عبارة عن عضوان مهمان يزيلان المخلفات والسوائل الزائدة من الجسم، بالإضافة إلى إنتاج هرمونات تنظم ضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والتأثير على التمثيل الغذائي والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم في الجسم، وتقع الكلى أمام عضلات الظهر في منطقة البطن العليا في الجانب الأيسر والأيمن من الجسم، وقد تصيب الكلى الآلام والأمراض، وسببها في الغالب هو التهابات المسالك البولية وحصى الكلى أو الاصطدامات الحادة وغيرها، ويمكن أن يكون من الصعب التمييز بين آلام الكلى وآلام الظهر ولكن في العادة يكون ألم الكلى أعمق وأعلى في الظهر والجزء الخلفي تحت الأضلاع.[١]


آلام الكلى

يمكن تصنيف آلام الكلى بأنها أحادية الجانب إذا تأثرت إحدى الكلى، وثنائية إذا تأثرت كلا الكليتين، وهذا يفسر السبب في آلامها، ويمكن أن يكون سبب الألم، عدوى أو صدمة أو انسداد أو تورم، وفيما يأتي توضيحها:[٢]

  • عدوى الكلى: وتسمى بالتهاب الحويضة أو الكلية، وتسببها البكتيريا وقد تؤثر على واحدة أو كلا الكليتين، ويضرب الألم في هذا النوع بشكل مفاجئ وبشدة، ويحدث بسبب عدوى من المسالك البولية السفلى، ويسبب الألم وارتفاع درجة الحرارة وقشعريرة الجسم واستفراغ وغثيان وإعياء وعسر ودم في البول.
  • صدمة الكلى: وتنتج عن تأثير صدمة قوية أو جرح يخترق الكلى فيمزق كلاهما أو إحداهما، ولكن هذا النوع من الإصابات غير شائع في الواقع، وقد يحدث في حوادث السيارات والاعتداءات الجسدية، وليست ظاهرة وقد لا يشعر الشخص بالمرض إلا عند لمس المنطقة وقد يسبب الحمى وعدم القدرة على التبول وآلام البطن وتورمها وسرعة نبضات القلب.
  • انسداد الكلى: ويحدث نتيجة لانسداد المسالك البولية وتسبب آلامًا أحادية أو ثنائية وقد يسبب هذا حصى الكلى والمثانة والتهاب المسالك البولية وتضخم البروستاتا وتجلط الدم في الكلى والمثانة العصبية والارتجاف الوريدي وسرطان الرحم والمثانة والقولون والبروستاتا، وتنتفخ الكلى نتيجة للانسداد وقد تختلف الأعراض حسب موقع وشدة الانسداد وقد تتفاقم المشكلة إذا لم تُعالج.
  • تورم أو تكيس الكلى: يوجد ثلاثة أنواع من الأورام وهي: الورم الكلوي الحميد، وسرطان الخلايا الكلوية الذي يبدأ في أنابيب الكلى، ومرض الكلى متعددة الأكياس، وهي أكياس حميدة ممتلئة بالسائل تنتشر في كلا الكليتين، ولا يسبب الورم ألم الكلى إلا بعد تقدم المرض، فيسبب توعكًا وفقدانًا للوزن غير واضح السبب، وبعد تطوره يسبب الصداع وارتفاع ضغط الدم وآلام البطن وحصوات الكلى، وعدوى المسالك البولية والفشل الكلوي.


كيفية حماية الكلى وعلاجها

من أهم خطوات حماية الكلى وعلاجها من الأمراض والتعامل مع أعراضها، ما يأتي:[٣]

  • المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو اثنين حسب نصيحة الطبيب.
  • في حالة الإصابات الشديدة، قد يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى للحصول على العناية المتخصصة.
  • قد يحتاج إلى مراجعة طبيب المسالك البولية في حالات حدوث آلام الكلى بسبب المسالك البولية.
  • شرب الكثير من السوائل للتخفيف من تركيز البكتيريا.
  • الحصول على الراحة الكافية.
  • تناول مسكنات الألم.
  • استخدام وسادة لتدفئة الكلى على البطن أو الظهر أو الجانب.
  • تجنب استخدام مزيل العرق على الأماكن الحساسة.


المراجع

  1. Charles Patrick Davis (14-8-2018), "Kidney Pain (Location, Symptoms, Relief)"، www.medicinenet.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  2. James Myhre, Dennis Sifris (28-8-2018), "Causes of Kidney Pain"، www.verywellhealth.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  3. Minesh Khatri (7-2-2017), "Kidney Infections: Symptoms, Causes, and Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.