بروتين اللبن

بروتين اللبن
بروتين اللبن

ما هو بروتين اللبن؟

يعدُّ اللبن أو المعروف بالحليب من المشروبات ذات القيمة الغذائية العالية؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الكالسيوم والكربوهيدرات والسكريات، بالإضافة لهذا فهو مصدرٌ رئيسي للبروتينات والإحماض الأمنية التي يحتاجها الجسم؛ فكل كوب من الحليب يحتوي على 8 جرام من البروتينات، 82% منها هو بروتين الكازين، و18% منها يشكل بروتين مصل اللبن، وكلاهما يحتويان على الأحماض الأمنية التسعة التي يحتاجها جسم الإنسان، ونظرًا لفوائد بروتين اللبن للجسم قام الإنسان باستخلاص هذه البروتينات واستخدامها في تصنيع العديد من العناصر الغذائية، ولكن هل يوجد أضرار لبروتين اللبن؟ ومن هم الأشخاص الذين عليهم الحذر من تناوله؟ هذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال. [١]


هل لبروتين اللبن أنواع؟

نعم؛ يوجد لبروتين اللبن نوعان رئيسيان، النوع الأول هو بروتين الكازين (casein protein)، والنوع الثاني هو بروتين مصل اللبن (whey protein)، وعلى الرغم من أنّ كلاهما مفيد للجسم إلا أنَّ هناك العديد من الاختلافات بينهما، وكلٌ منهما يلعب العديد من الأدوار الرئيسية في جسم الإنسان، وأبرز الاختلافات بين أنواع بروتين اللبن الكازين ومصل اللبن هي:[٢]


أوجه المقارنة
بروتين الكازين
بروتين مصل اللبن
تركيبه من الأحماض الأمينية
يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية الهيستيدين، الميثيونين، وفينيل ألانين.
غني بالأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة مثل الليوسين، الإيسولوسين، والفالين، وبسبب احتواء مصل اللبن على الليوسين يجعله هو الأفضل في بناء العضلات.
سرعة امتصاص الجسم له
يستغرق هضمه وامتصاصه وقتًا طويلًا مقارنةً مع هضم بروتين مصل اللبن، وتبقى مستوى الأحماض الأمنية التي يحتويها مرتفعة في الدم بعد تناوله لمدة 4-5 ساعات، لذلك فتناوله أفضل قبل النوم.
الجسم قادر على هضمه وامتصاصه بسرعة، ويبقى مرتفع في الدم لمدة 90 دقيقة فقط بعد تناوله، لذلك يعدُّ تناول بروتين مصل اللبن أفضل بعد ممارسة التمارين الرياضية.
المركبات النشطة التي يحتويها
يحتوي بروتين الكازين على مجموعة من البيبتدات النشطة، والتي ترفع المناعة وتحسن صحة الجهاز الهضمي.
يحتوي بروتين مصل اللبن على مجموعة من الغلوبيولينات المناعية، والتي تساعد في رفع المناعة والوقاية من الأمراض



ما هي فوائد بروتين اللبن؟

يعدُّ بروتين اللبن من البروتينات ذات الكفاءة العالية؛ نظرًا لاحتوائها على الأحماض الأمينية التسعة التي يحتاجها الجسم، وهذا أكسب بروتين اللبن العديد من الفوائد للجسم، وأبرز فوائد بروتين اللبن هي:[٣]


فوائد بروتين مصل اللبن

تتضمن فوائد بروتين مصل اللبن ما يأتي:[٤][٥]


  • تقليل خطر التحسس، يمكن لتناول بروتين مصل اللبن أن يقلل من ظهور رد فعل تحسسي للجسم للأشخاص المعرضين للإصابة به، مقارنةً بتناول الحليب الكامل، ولكن لا يزال هناك الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات الطبية


  • علاج سوء التغذية، يمكن أن يساعد تناول بروتين مصل اللبن في زيادة وزن الجسم للأشخاص ذوي الوزن المنخفض، أو من يعاني من صعوبة في اكتساب الوزن، مثل المصابين بمرض فقدان المناعة المكتسبة أو كبار السن.


  • تحسين تعافي العضلات، يساعد تناول بروتين مصل اللبن في تسريع تعافي العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية القوية، كما يمكن لتناول بروتين مصل اللبن أن يزيد من قوة العضلات وكتلتها، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات الطبية.


  • يساعد في التئام الجروح، يمكن أن يفيد بروتين مصل اللبن في تسريع التئام الجروح وبالتالي تسريع شفاء الحروق الجلدية وجروح الجلد المزمنة.


  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يساعد بروتين مصل اللبن في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب[٥]؛ وذلك وفقًا لدراسة فقد أثبت فعاليته في خفض ضغط الدم للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم عند تناوله. [٦]


  • امتلاك خصائص المضادة للسرطان، تشير دراسة طبية إلى أنَّ بروتين مصل اللبن قد يكون له تأثير إيجابي مضاد الأورام السرطانية[٧]، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات الطبية.


  • تحسين الإستجابة المناعية للمصابين بالربو، يمكن أن يساعد تناول بروتين مصل اللبن في تحسين الاستجابة المناعية للمصابين بالربو[٥]، فحسب دراسة طبية أجريت على 11 طفل مصاب بالربو، بينت أنَّ الأطفال الذين تناولوا 10 غرام مرتين يوميًا من بروتين مصل اللبن لمدة شهر، تحسنت لديهم الاستجابة المناعية.[٨]


فوائد بروتين الكازين

من أبرز فوائد بروتين الكازين ما يأتي:[٩]


  • المساعدة في فقدان الدهون، يمكن أن يساعد بروتين الكازين في فقدان الدهون، فحسب دراسة طبية أجريت على مدار 12 أسبوع، بينت أنَّ الأشخاص الذين تناولوا بروتين الكازين فقدوا دهون أكبر من الأشخاص الذين لم يتناولوه، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات الطبية لإثبات ذلك. [١٠]
  • خفض مستوى الدهون الثلاثية، يمكن أن يساعد بروتين الكازين في خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وذلك وفقًا لدراسة أجريت على عشر أشخاص يعانون من الوزن الزائد، خضعوا لتناول بروتين الكازين بعد الطعام، وقد أظهرت النتائج انخفاض الدهون الثلاثية في الدم عند 22% منهم، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات الطبية. [١١]
  • المساعدة في نمو العضلات، نظرًا لاحتواء بروتين الكازين على الحمض الأمين الليوسين، فهذه يجعله فعّال في تعزيز زيادة نمو العضلات، خاصةً عندما يتم ممارسة التمارين الرياضية أيضًا إلى جانب تناوله.
  • تقليل الجذور الحرة، يحتوي بروتين الكازين على مجموعة من الببتيدات والتي لها تأثير مضاد للأكسدة، مما قد يساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم.



هل لبروتين اللبن أي أضرار؟

لا يوجد أي أضرار غالبًا عند تناول بروتين اللبن باعتدال وضمن الجرعات المسموحة لمعظم البالغين والأطفال، أمّا بالنسبة للنساء المرضعات والنساء الحوامل فلا يوجد دراساتٍ طبية كافية لتحديد مدى أمان تناوله، لذلك يفضل تجنب تناوله للحوامل والمرضعات، ومع أنَّ تناوله يعدُّ آمن نسبيًا إلا أنَّ تناول بروتين مصل اللبن بجرعات مرتفعة قد يؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية، أبرزها:[١٢][١٣]

  • الشعور بالتعب العام في الجسم.
  • انخفاض الشهية.
  • الصداع.
  • الانتفاخ.
  • زيادة الشعور بالعطش.
  • زيادة في حركة الأمعاء.
  • الشعور بالغثيان.
  • التشنجات في الجسم.



أشخاص يجب أن يأخذوا حذرهم من بروتين اللبن!

على الرغم من أنّ بروتين مصل اللبن آمن نسبيًا عند تناوله عبر الفم بالجرعات المحددة عند معظم الأشخاص، إلا أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أن يأخذوا حذرهم عند تناول بروتين اللبن ويفضل تجنب تناوله؛ فمن الممكن أن يكون لديهم حساسية من بروتينات اللبن، كما يمكن أن يتفاعل بروتين اللبن مع بعض الأدوية، مثل دواء ليفودوبا (Levodopa)، ودواء ألبيندازول (Albendazole)، ودواء أليندرونات (Alendronate)، وبعض أنواع المضادات الحيوية مثل السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)، ليقلل من امتصاص الجهاز الهضمي لها وبالتالي يقلل من فعاليتها، لذلك يجب الحذر عند تناول هذه الأدوية مع بروتين مصل اللبن واستشارة الطبيب. [١٤][١٣]


المراجع

  1. "Milk Nutrition Facts and Health Benefits", https://www.verywellfit.com, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  2. "What's the Difference Between Casein and Whey Protein?", https://www.healthline.com, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  3. "Health-Related Aspects of Milk Proteins", https://www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff, "Whey protein", .mayoclinic, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت "What are the benefits and risks of whey protein?", https://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  6. "Whey beverages decrease blood pressure in prehypertensive and hypertensive young men and women", https://www.sciencedirect.com, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  7. "Whey protein concentrate (WPC) and glutathione modulation in cancer treatment", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  8. "Effect of whey protein to modulate immune response in children with atopic asthma", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  9. "Why Casein Is One of The Best Proteins You Can Take", https://www.healthline.com, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  10. "Effect of a hypocaloric diet, increased protein intake and resistance training on lean mass gains and fat mass loss in overweight police officers", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  11. "Casein Compared with Whey Proteins Affects the Organization of Dietary Fat during Digestion and Attenuates the Postprandial Triglyceride Response to a Mixed High-Fat Meal in Healthy, Overweight Men", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  12. "Whey Protein", https://medlineplus.gov, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  13. ^ أ ب "CASEIN PROTEIN"، webmd، Retrived 17/1/2021. Edited.
  14. "Whey Protein", https://www.rxlist.com, Retrieved 15/1/2021. Edited.

742 مشاهدة