تحليل سكر صائم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٧ ، ٢٥ يناير ٢٠٢١
تحليل سكر صائم

ما هو تحليل السكر الصائم؟

يعرفتحليل سُكر الدم على أنّه إجراء يقيس كمية السكر المعروف بسكر الجلوكوز في الدم، وعادةً ما يجرى فحص سكر الصائم عندما يمتنع الشخص عن الطعام والشراب باستثناء شرب الماء لمدة 8 ساعات على الأقل، وذلك لأنّ تناول الفيتامينات والمعادن والدهون والكربوهيدرات والبروتينات التي تشكل جميع الأطعمة والمشروبات يمكن أنّ تؤثر في قراءات مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى نتائج غير صحيحة، حيثُ يُجرى هذا النَّوع من التَّحاليل مرتين أو ثلاث للتّأكد من نتيجة الفحوصات، ويفضل ترك أسبوع يفصل بين كل فحص وآخر.

يجرى فحص تحليل السكر في الدم للأشخاص في عمر الخامسة والأربعين وما فوق، بالإضافة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو ارتفاع في ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو لديهم تاريخ عائلي لمرض السكري. [١][٢]


ما هي القيم الطبيعية لتحليل السكر الصائم؟

يتم تقسيم قراءات فحص تحليل السكر الصائم في الدم كما هو موضح اداناه في الجدول: [٣]

مستوى الكلوغوز في الدم
الدلالة
( 70-99 ) مليغرام لكل ديسيليتر.
مستوى طبيعي للسكر في الدم
100-125 ملي غرامًا / ديسيلتر
مقدمات لحدوث مرض السكري في المستقبل
اعلى أو يساوي 126 مليغرامًا / ديسيلتر في وقتين مختلفين
مصاب بداء السكري


ما هي فحوصات السكر التي لا تستدعي الصيام؟

يطلب الطبيب إجراء تحليل سكر الدم كجزء من الفحص الروتيني أو لتشخيص أصابتك بمرض السكري، كما يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكري استخدامه لمراقبة مستوى السكر لديهم.


فحص السكر التراكمي (A1C)

يشير اختبار الهيموجلوبين السكري  أو ما يعرف بفحص السكر التراكمي إلى متوسط مستوى السكر في الدم خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر الماضية، إذ يقيس نسبة السكر في الدم المرتبطة بالهيموجلوبين، يعرف الهيموجلوبين بأنّه البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، فكلما ارتفعت مستويات السكر في الدم، زادت نسبة ارتباط السكر بالهيموجلوبين. يتم تقسيم مستويات السكر التراكمي إلى ما يأتي: [٤]

  1. طبيعي: إذا كانت نسبة ( A1C) أقل من 5.7.
  2. مقدمات للإصابة بالسكري: إذا كانت نسبة ( A1C) بين 5.7 و 6.4٪.
  3. مرض السكري: إذا كانت نسبة A1C) 6.5٪) أو أعلى في فحصين منفصلين.


اختبار سكر الدم العشوائي

سُمية بذلك نتيجة أخذ عينة الدم في وقتٍ عشوائي وبغض النظر عن آخر مرة تناول المرء فيها الطعام، فإذا كان مستوى السكر في الدم 200 ملليغرام لكل ديسيلتر - 11.1 ملليمول لكل لتر أو أعلى فهذا يعني أنّك مصاب بمرض السكري.[٤]


نصائح للحفاظ على مستوى سكر الصائم ضمن الطبيعي

عليك إتباع هذه النصائح للحفاظ على صحتك وعلى مستوى السكر طبيعي في الدم: [٥]

  • اتباع حمية غذائية صحية: البدء بحمية غذائية صحية لضمان مستوى أكثر توازناً للسكر في الدم، وذلك من خلال التخلص من معظم الأطعمة المعلبة والتركيز على الأطعمة الكاملة عالية الجودة مثل: الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور واللحوم والأسماك، وذلك لأنّ الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من السكر. ولكن يُمكِن تحديد الأطعمة المصنوعة من مكونات طعام كامل من خلال قراءة المعلومات المطبوعة على غلاف العلبة.
  • تناول الكثير من الألياف: تبطئ الألياف من هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، وتشمل المصادر الجيدة للألياف الخضار الورقية وبراعم بروكسل والبروكلي والخرشوف والتوت والكمثرى والفاصوليا والعدس والبازلاء والأفوكادو وبذور اليقطين ودقيق الشوفان.
  • تناول الدهون الصحية: تمنع الدهون الصحية ارتفاع السكر في الدم ، فهي تساهم في تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، لذلك يوصى بإضافة الدهون الصحية إلى النظام الغذائي كالمكسرات وزيت الزيتون والسمن وزيت جوز الهند والأفوكادو والأسماك الدهني، والتأكد من تجنب الدهون المكررة، بما في ذلك الدهون المتحولة والزيوت النباتية المصنعة مثل؛ زيوت الذرة وفول الصويا والقرطم ، والتي يمكن أنّ تكون مسببة للالتهابات.
  • النوم لوقتٍ كافٍ والابتعاد عن التوتر: يُعد الحرمان من النوم والتوتر من الأسباب المهمة في ارتفاع مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي يرّفع نسبة السكر في الدم. يبلغ معدل النوم الطبيعي من سبع إلى تسع ساعات ليلاً، بالإضافة إلى ممارسة التمارين أو التأمل أو اليوجا لتخلص من التوتر.


المراجع

  1. "Blood Sugar Test", healthline.. Edited.
  2. "?What to know about fasting blood sugar", medicalnewstoday.. Edited.
  3. "Fasting Blood Sugar Levels", diabetes, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Diabetes", mayoclinic, 15/12/2020, Retrieved 15/12/2020. Edited.
  5. "Do You Have Healthy Blood Sugar? Here's How To Tell + How To Maintain It Naturally", mindbodygreen, 15/12/2020, Retrieved 15/12/2020. Edited.