تضخم الطحال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
تضخم الطحال

الطحال موجود في جسم البشري كما هو أيضًا لدى الحيوانات الفقارية، ويقع الطحال في جسم الإنسان في الجانب الأيسر من البطن في الأعلى، ويمكن تحديد مكانه بشكل أدق في الجهة اليسرى من البطن تحت الحجاب الحاجز تحديدًا.

يتميز لونه بالاحمرار ويشبه في تكوينه إلى حد كبير الغدد الليمفاوية. ويفيد الطحال جسم الإنسان بتأديته للعديد من الوظائف المهمة، إلا أن بعض الأشخاص قد يتعرضون إلى حادث يستوجب استصال الطحال، وأثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين تعرضوا لاستصال الطحال قادرون على متابعة حياتهم بشكل طبيعي جدًا. وتتمثل وظائف الطحال بما يلي:

  1. يساعد الطحال في جسم الجنين الكبد على تصنيع كريات الدم الحمراء، إلا أنه يصبح غير قادر على القيام بهذه الوظيفة بعد ولادة الإنسان.
  2. يساعد الطحال الأوعية الدموية على تنظيم كميات الدم المتدفقة فيها.
  3. يدفن الطحال الكريات الحمراء فيه فهو يسمى بمقبرة الكريات، ويجدر بنا الذكر أن بعض الأشخاص يظنون أن الكريات الحمراء تموت عند وصولها إلى الطحال والصحيح أن الكريات الحمراء تموت قبل وصولها إليه.
  4. يبيد الطفيليات والبكتيريا التي تسبب أمراض مختلفة للإنسان، ويؤدي هذه الوظيفة بمساعدة خلايا كبيرة الحجم موجودة فيه تدعى بالبلاعم.

ويصاب الطحال بمجموعة من الأمراض التي تسبب تضخم حجمه وهذا ما سنتطرق للحديث عنه في مقالنا هذا.

 

أسباب تضخم الطحال:


ذكرنا سابقًا أن حماية الجسم من البكتيريا والطفيليات هي من أحد وظائف الطحال، إلا أنه قد يتعرض لعدوى بكتيريا أو فيروسية أثناء أدائه لهذه المهمة مما يؤدي إلى تضخمه.

كما يتعرض الطحال إلى التضخم نتيجة إصابة الجسم ببعض الأمراض التي تؤثر عليه، مثل أمراض الكبد، واللوكيميا، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والسرطان.

كما يجدر بنا الذكر أن خللًا بعض الإنزيمات قد يؤدي إلى تضخم الطحال، كما يعرض الخلل في مستويات الهيموغلوبين بالدم الطحال إلى التضخم.

 

أعراض الإصابة بمرض تضخم الطحال:


  1. تعب وإرهاق عام في الجسم.
  2. تعرض المصاب لليرقان، وهو إصابة جلد الإنسان وعينيه بالاصفرار.
  3. فقدان ملحوظ في وزن المصاب.
  4. تعرض المصاب لمجموعة من الالتهابات المتكررة.
  5. سهولة نزف المصاب.

ويُشخص هذا التضخم بفحص المصاب سريريًا فيستطيع الطبيب المختص تلمس الطحال والإحساس بتضخمها، كما قد يلجأ الطبيب إلى استعمال بعض الأشعة التي تساعده على تشخيص دقيق للحالة، كأشعة الألتراساوند والتصوير المقطعي المحوسب.

 

طرق علاج تضخم الطحال:


يعتمد علاج مرض تضخم الطحال على علاج السبب المؤدي لهذا التضخم، وقد تنجح بعض الأدوية المستعملة لهذه الغاية في التخفيف من الحالة. إلا أن بعض الحالات لا تتحسن مع العلاجات المختلفة مما يوجب على الطبيب اللجوء إلى الحل الجراحي الذي من خلاله يستأصل الطحال، ويجب التنويه إلى ضرورة إعطاء المريض لقاحًا ملائمًا قبل البدء بعملية الاستصال لتجنب المضاعفات المختلفة التي قد يتعرض لها.

كما يجب على المريض الذي خضع لعملية استئصال الطحال مراجعة الطبيب بشكل دوري لتجنب الإصابة بأي مرض معدٍ..