حرقان البول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨

حرقان البول هو عرض من أعراض التهاب المثانة، وهذا الالتهاب شائع لدى النساء بنسبة أعلى من الرجال بسبب قصر مجرى البول عند النساء. ويعرف التهاب المثانة على أنه حدوث حال تهيج وتورم في المثانة البولية، نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية، مما يسبب ألمًا شديدًا وحرقانًا في البول، وألمًا أسفل البطن، وتكرار التبول في اليوم ونقصان كميته.

أسباب حرقان البول:


1- يحدث حرقان البول نتيجة وجود التهابات في المسالك البولية في المثانة البولية أو في الكلى أو قناة مجرى البول. 2- وجود حصوات في المثانة أو حصوات أسفل الحالب أو في الكلى مما يؤدي إلى حدوث تشققات في المجاري البولية تسبب بنزول دم أو الشعور بحرقان شديد. 3- مرض السكري: حيث إن زيادة نسبة السكر في الجسم عن المستوى الطبيعي في الدم تسبب حرقانًا في البول، فالبول عند نزوله محملًا بالسكر يسبب الحرقة بالجلد الخارجي. 4- وجود ضيق في المجرى البولي. 5- الإصابة بقرحة المثانة البولية. 6- الالتهابات في الجهاز التناسلي عند الرجل أو المرأة، ووجود بعض الالتهابات النسائية المهبلية عند المرأة ناتجة عن تراكم البكتيريا ووجود الفطريات في المنطقة. 7- ضعف جدران مجرى البول خاصة عند النساء أثناء فترة انقطاع الدورة الشهرية. 8- قلة شرب السوائل وبخاصة الماء تسبب جفاف الجسم وتركيز كبير في البول والأملاح مما يسبب حرقان البول. 9- يحدث حرقان البول بسبب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل الحارة التي تعمل على زيادة الأملاح والترسبات في قناة المجاري البولية. 10- تناول المشروبات الغازية بكثرة وبكميات كبيرة بشكل يومي يسبب الضرر بالمجاري والمسالك البولية. 11- تقطع في البول وزيادة عدد مرات التبول عند الرجال بسبب التهابات مزمنة في البروستاتا. 12- حصر البول الإرادي الناتج عن التأجيل المستمر للذهاب للتبول مما يؤدي إلى ترسب الأملاح والبكتيريا في كيس المثانة البولية وتشكل الالتهابات. 13- ممارسة العادة السرية باستمرار. 14- احتقانات في الجهاز التناسلي أو البولي. 15- تناقص الهرمونات خاصة عند التقدم في العمر.

علاج حرقان البول:


كيف تتم معالجة التهاب المثانة المسبب لحرقان البول؟ يتم علاج التهاب المثانة المسببة لحرقان البول بطرق عدة: 1- علاج التهاب المثانة البكتيري: فمن من مسببات التهاب المثانة حدوث عدوى بكتيرية، ويتم علاجها باستخدام أدوية المضادات الحيوية، ويعتمد نوع الدواء على نوع البكتيريا الموجودة في البول، وغالبًا بعد بدء العلاج يتحسن المريض في غضون أيام، ويحتاج لفترة ما بين (ثلاثة أيام إلى أسبوع أو أسبوعين) من بدء العلاج، وأيضًا يحتاج لتناول الأدوية المسكنة للألم في حال حدوث ألم شديد، لكن بعض الحالات قد يتكرر لديها الإصابة بالتهاب المثانة، فتحتاج إلى مضادات حيوية إضافية ومدة أطول، أو إلى إجراء فحوصات شاملة لمعرفة السبب، أيضًا قد يصف الطبيب كريم الإستروجين المهبلي للنساء بعد سن اليأس. 2- علاج التهاب المثانة الخلالي: هذا النوع من الالتهاب يكون السبب الذي أدى إلى حدوثه غير معروف، ويتم علاجه باستخدام أدوية تؤخذ عن طريق الفم تعمل مباشرة في المثانة وتحفيز العصب ويستخدم فيه نبضات كهربائية خفيفة لتخفيف ألم الحوض.

وسنذكر بعض من الأدوية المتعلقة بالتهاب المثانة التي تسبب حرقان البول:


1- سيفاليكسين (Cephalexin). 2- تريميثوبريم (Trimethoprim). 3- سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).

وتوجد علاجات منزلية لعلاج حرقان البول سنذكر بعضها:


1- الموز: حيث يعمل الموز على إدرار البول، والقضاء على ألم وحرقان البول وذلك عن طريق أكله. 2- الخيار: حيث يعمل الخيار على تسهيل إدرار البول، وتخفيف حرقان البول وذلك عن طريق أكله. 3- ماء الشعير مع العسل: حيث يساعد شرب ماء الشعير مع العسل بالقضاء على حرقان البول. 4- الكمثري: تناول فاكهة الكمثري يعمل على تخيف ألم حرقان البول. 5- التين: إن تناول حبة تين يوميًا يساعد على سهولة الهضم، ويساعد على القضاء على عسر البول، ويساعد في تخفيف حرقان البول ويقضي عليه. 6- الكوسا: حيث تساعد الكوسا في التخفيف من حرقان البول وذلك عن طريق أكلها.

نصائح لمن يعانون من التهاب المثانة:


1- الإكثار من السوائل وخاصة الماء وشرب ما يقل عن (6-8) أكواب من الماء. 2- الاستحمام اليومي، والاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة بعد استخدام المرحاض. 3- الإكثار من تناول الغذاء الصحي. 4- الامتناع عن شرب المشروبات الغازية، والكافيين، والكحول أثناء فترة العلاج، حيث تعمل هذه المشروبات على تهييج المثانة وتفاقم مشكلة الحاجة الملحلة للتبول. 5- غسل اليدين بشكل مستمر بعد استخدام المرحاض، وقبل تناول الطعام. 6- استخدام وسادة التدفئة ووضعها أسفل البطن حيث تعمل على تخفيف الألم وتقلل من إحساس ضغط المثانة. 7- النقع في حوض الاستحمام الممتلئ بالماء الدافئ حيث يساعد في تخفيف الألم، ويكون النقع مدة (15-20) دقيقة..