أسباب حرقان البول عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩

حرقان البول

حرقان البول هو الشعور بالانزعاج والألم أثناء التبول، وقد يحدث هذا الألم في مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يحمل البول خارج الجسم، أو في منطقة العجان، وهي المنطقة التي تقع بين كيس الصفن والشرج، أو قد يحدث الألم في المثانة، ويعدّ حرقان البول حالةً شائعةً بين النّاس، كما يمكن أن يكون أحد أعراض الأمراض الأخرى، مثل التهاب المسالك البولية، والذي يحدث نتيجةً لعدوى بكتيريّة، أو بسبب التهاب البروستاتا، أو الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا، مثل: القوباء التناسليّة، والسيلان، والكلاميديا.[١]


أسباب حرقان البول عند الرجال

توجد عدة أسباب تؤدّي إلى حرقان البول عند الرجال، منها:[٢]

  • التهاب المسالك البولية: ذلك يمكن أن يسبّب الألم أثناء التبوّل، وتحدث عدوى المسالك البولية عندما تتراكم البكتيريا الزائدة في أي مكان في الجهاز البولي، مثل: الكليتين، أو المثانة، أو مجرى البول، ممّا يؤدّي إلى الشّعور بالألم والحاجة إلى التبوّل في كثير من الأحيان، ووجود دم مع البول، ورائحة كريهة للبول، والألم في الجانب والظّهر.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: التي يمكن أن تؤثّر على الجهاز البولي وتسبّب الألم والحرقة عند التبوّل، مثل: مرض الكلاميديا، ​​والسّيلان، والهربس.
  • التهاب البروستاتا: الذي يحدث نتيجة العدوى البكتيرية قصيرة الأجل، كما أنّ الأمراض المنقولة جنسيًا يمكن أن تسبّب التهاب البروستاتا، ممّا يؤدّي إلى صعوبةٍ في التبوّل، وألم في المثانة والخصيتين والقضيب، وصعوبة القذف، والحاجة إلى التبوّل بصورة متكرّرة، خاصّةً في الليل.
  • حصى الكلى: هي بلّورات تتشكّل من الكالسيوم وحمض اليوريك، توجد في الكلى وقد تنتقل إلى الحالب، وهو الأنبوب الذي ينقل البول من الكلية إلى المثانة، ممّا يسبّب عسر البول، والألم في الجانب والظهر، والغثيان، والتقيّؤ.
  • التهاب المثانة: هو حالة تؤدّي إلى تهيّج مزمن في المثانة، ممّا يسبّب الألم أثناء التبوّل، والشّعور بالضّغط في منطقة المثانة، والألم أثناء الجماع، والألم في الفرج أو المهبل، والألم في كيس الصّفن.
  • الحساسية: من الممكن أن تسبّب المواد الكيميائية مثل العطور تهيّج الأنسجة الجسديّة، خاصّةً عند التبوّل، بالإضافة إلى تورّم الجلد واحمراره وتهيّجه على الأعضاء التناسليّة أو حولها.
  • الأدوية: فبعض الأدوية يمكن أن تهيّج أنسجة المثانة، بما في ذلك الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج سرطان المثانة، وهذا يمكن أن يسبّب الألم عند التبوّل.
  • سرطان المثانة: الذي يسبب الألم عند التبوّل، وكثرة التبوّل، وصعوبة التبوّل، وآلام أسفل الظهر، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والإعياء.


علاج حرقان البول عند الرجال

يمكن علاج حرقان البول حسب المسبب، فأغلب حالات حرقان البول تحدث بسبب التهاب المسالك البولية، ويمكن علاج هذا الالتهاب بالمضادات الحيوية، وفي بعض الأحيان يمكن إعطاء دواءٍ مسكّن للألم لتسكين الألم، كما يمكن الوقاية من عسر البول أو حرقان البول من خلال شرب الكثير من السوائل، والتبوّل عند وقت النوم وبعد الجماع الجنسيّ، وعدم حبس البول لفترة طويلة من الوقت، والحفاظ على النظافة الجيدة للتقليل من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية. [٣]


المراجع

  1. Erica Roth (October 18, 2016 ), "What Causes Painful Urination?"، www.healthline.com, Retrieved 22/8/2019. Edited.
  2. "What can make urination painful?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22/8/2019. Edited.
  3. "Dysuria (Painful Urination)", www.emedicinehealth.com, Retrieved 22/8/2019. Edited.