حقيقة فوائد البرتقال للجنس: وهل له آثار جانبية عليك؟

حقيقة فوائد البرتقال للجنس: وهل له آثار جانبية عليك؟

حقيقة فوائد البرتقال للجنس

يحاول العديد من الأشخاص إضافة بعض الأطعمة إلى نظامهم الغذائيّ للمساهمة في رفع الكفاءة الجنسيّة، وعلى الرغم من وجود بعض الأطعمة المثبت فاعليّتها في رفع الكفاءة الجنسيّة، إلّا أنَّه يجدر التركيز دائمًا على اتباع نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن، وتجدر الإشارة إلى أنّه في حال مواجهة أي من المشاكل الصحيّة التي تؤثر على القدرة الجنسيّة فيجب على الشخص المعنيّ مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الطبيّ المناسب،[١] وبالحديث عن البرتقال فإنّ احتوائهِ على بعض العناصر الغذائيّة قد يُساهم في تعزيز الصحة الجنسية مثل فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، وغيرها من الأمور التي سنعرضها في هذا المقال بشيءٍ من التفصيل:[٢][١]


محتواه من فيتامين ج

يحتوي البرتقال على كمية عالية من فيتامين ج، الذي يُساهم في تحفيز الرغبة الجنسية، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية والحد من القلق والتوتر، ومن الجدير بالذكر أنّ لفيتامين ج دورًا هامًا في إنتاج الجسم لهرمون الأوكسايتوسين (Oxytocin) المرتبط بالإثارة الجنسية والوصول إلى النشوة،[٣] وقد بينت مراجعة منهجية نُشرت في مجلة العلوم الحيوية (Journal of Biological Sciences) عام 2021م أنّ إضافة إلى ما سبق فإنّ فيتامين ج يمتلك العديد من الفوائد المتعلقة بالصحة الجنسيّة والتي تتمثل بما يأتي:[٤]

  • منّع تراص الحيوانات المنويّة.
  • حماية المادة الوراثيّة للحيوانات المنويّة.
  • تحسين جودة الحيوانات المنويّة مثل الحركة، والعدد، والشكل.


محتواه من الفلافونويد

يمتاز البرتقال بمحتواه من الفلافونويدات التي تُساهم في الصحة الجنسية، فقد أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكيّة للتغذيّة السريريّة (The American Journal of Clinical Nutrition) عام 2016 والتي أُجريت على 25 رجلًا أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مركبات الفلافونويد كان لها تأثير في الحدّ والوقاية من مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال في نسبة تُقدّر بما يقارب 14%.[٥]


محتواه من مضادات الأكسدة

يمتاز البرتقال أيضًا بخصائص مضادة للأكسدة، إذ أظهرت دراسة نشرت في مجلة ساحة البحث ( Research Square Journal) عام 2020 والتي أُجريت على 400 رجل مصاب بالعقم أنّ لمضادات الأكسدة دور في تعزيز جودة الحيوانات المنويّة لدى الرجال وتعزيز الصحة الجنسيّة بشكلٍ عام.[٦]


كيفية استخدام البرتقال للجنس

لا توجد طريقة مُحدّدة ومُثبتة لاستخدام البرتقال لتعزيز الرغبة الجنسيّة، كما لم يتمّ إجراء دراسات حول الكميّة الواجب تناولها من البرتقال للحصول على هذا التأثير،[١] وبكل بساطة يمكن الإشارة إلى ما يأتي:

  • يمكن تناول البرتقال بصورةٍ مباشرة أو من خلال تحضير عصير البرتقال من خلال العصر اليدويّ أو من خلال استخدام أحد أجهزة المطبخ المخصّصة للعصر.[٧]
  • يُنصح بتناول فاكهة البرتقال كاملة وذلك لأّن عصير البرتقال يحتوي على نسبةٍ أقلّ من الألياف، بالإضافة إلى محتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحراريّة.[٨]


أضرار البرتقال ومحاذير استخدامه

من الأمور الواجب التأكيد عليها أنّ كل ما يُفيد قد تؤدي كثرته إلى زيادة خطر التعرض لتأثيراته العكسيّة الضارة على الجسم، وهو ما ينطبق على البرتقال أيضًا، وفيما يأتي بعض المخاطر التي قد تصاحب الإفراط في تناول البرتقال:[٩]

  • تعريض الجسم لكميات كبيرة من السكّر والألياف تزيد عن الحاجة الطبيعيّة.
  • زيادة المعاناة من أعراض الارتجاع المعديّ المريئيّ؛ بسبب الحموضة العالية للبرتقال، وننصحبتناول أطعمة تخفف حموضة المعدة.
  • زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم الذي يؤدي بدوره إلى زيادة خطر تضرّر الكلى لدى مستخدمي أدوية حاصرات مستقبلات بيتا (Beta-blockers).
  • في حال الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدمويّة (Hemochromatosis)، الذي يتسبب بتخزين كمية زائدة من الحديد في الجسم، فإنَّ الجرعات العالية من فيتامين ج في البرتقال ستؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة.


القيمة الغذائية للبرتقال

يُوضّح الجدول الآتي جزءاً من القيمة الغذائيّة لما يقارب 154غرام من البرتقال أي ما يعادل حبة برتقال واحدة:[١٠]

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحراريّة
72.4 سعرة حراريّة
البروتين
1.45 غرام
الدهون
0.185 مليغرام
الكربوهيدرات
18.1 غرام
الألياف
3.7 غرام
السكريات
14.4 غرام
البوتاسيوم
279 مليغرام
فيتامين ج
81.9 مليغرام


الملخص

بصورةٍ موجزة وجامعة يمكن القول أنّ البرتقال قد يمتلك بعض الخواص المُعززة للصحة الجنسيّة، وفي المقابل يجب الحرص على استهلاكه بكميّات طبيعيّة وعدم الإفراط في استهلاكه لتجنّب الآثار الجانبيّة التي قد تظهر في هذه الحالة، مع ضرورة مراجعة الطبيب في حال المعاناة من أحد الاضطرابات الجنسيّة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Danielle Dresden (13/1/2020), "Foods to eat for better sex", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  2. "FIVE FOODS THAT IMPROVE YOUR SEXUAL HEALTH", www.bostonmedicalgroup.com, 1/1/2018, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  3. "12 Tips for Better Sex", webmd, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  4. "Dietary Antioxidants in the Treatment of Male Infertility: Counteracting Oxidative Stress", www.mdpi.com, 20/3/2021, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  5. Aedin Cassidy, Mary Franz, Eric B Rimm (13/1/2016), "Dietary flavonoid intake and incidence of erectile dysfunction", academic.oup.com, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  6. Reza Ghiasvand, Laleh Dehghan Marvast, Mehran Nouri, and others (20/7/2020), "Role of Dietary Antioxidants and Vitamins Intake in Semen Quality Parameters: A Cross-sectional Study", www.researchsquare.com, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  7. Rachael Link (12/2/2019), "5 Surprising Health Benefits of Orange Juice", www.healthline.com, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  8. Marsha McCulloch (13/12/2018), "Is Orange Juice Good or Bad for You?", www.healthline.com, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  9. "Oranges", www.webmd.com, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  10. "Orange, raw", usda, Retrieved 15/6/2021. Edited.