سبب ألم الأسنان عند اكل الحلويات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٤ ، ٧ يناير ٢٠٢٠

حساسية الأسنان

حساسية الأسنان من الأمور شائعة الحدوث بين الناس، ووفقًا لأكاديمية طب الأسنان العام (AGD)، يعاني 40 مليون أمريكي من ألم في أسنانهم عند تناول الأطعمة السكرية أو الحمضية أو اللزجة أو المشروبات الساخنة والباردة، وأفادت إحدى الدراسات التي شملت 800 مريض من عيادات الأسنان في شمال غرب الولايات المتحدة والمنشورة في مجلة رابطة طب الأسنان الأمريكية في عام 2013 للميلاد، أنّ حساسية الأسنان أكثر شيوعًا بين النساء والبالغين الذين يعانون من انحسار خط اللثة.[١][٢]


سبب ألم الأسنان عند أكل الحلويات

يتسبب اتباع نظام غذائي غير صحي وسوء صحة الأسنان في إصابة الأسنان ببعض المشاكل؛ مثل الحساسية، إذ تتحسّس تجاه الحلويات والسكر لأيّ من الأسباب الآتية:[٣]

  • حدوث تجاويف في الأسنان، تُعدّ التجاويف من أكثر أسباب الإصابة بهذه المشكلة تجاه الحلويات شيوعًا، إذ تلتصق البكتيريا بمينا الأسنان، وتختلط باللعاب في الفم، وتسبب التسوّس، وإحداث تجاويف في الأسنان، ويؤدي دخول السكر إلى هذه التجاويف إلى تهييج عصب السن، والشعور بالألم، مما يعيق قدرة الشخص على تناول الطعام أو الشراب أو التنفس لمدة قصيرة من الوقت، ويعتمد ذلك على مقدار التسوس والألم الناتج.
  • وجود السكر في الفم، قد لا يساعد كلٌّ من شطف الفم بالماء أو التنظيف السريع للأسنان في إزالة السكريات الضارة جميعها الموجودة في الفم، إذ يتّحد السكر والبكتيريا معًا في تكوين عجينة، ويستمدّ البلاك في الفم طاقته من هذه العجينة، وكلّما زاد معدل تكاثر البكتيريا ونموه أصبحت من الأصعب إزالته من الفم.


علاج حساسية الأسنان

حال تحديد المشكلة التي تسبب الإصابة بكلّ من حساسية وألم الأسنان يتبع الطبيب أيًّا من الاجراءات الملائمة الآتية لحلها:[٤]

  • استخدام معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة.
  • استخدام جل الفلورايد.
  • تغطية الجذور المكشوفة بالحشوات الخاصة بذلك.
  • استخدام واقي الأسنان لحمايتها من الطحن.
  • استخدام عجينة إزالة الحساسية، ويُحصَل عليها من طبيب الأسنان، ولا تُطبّق باستخدام الفرشاة.
  • تقنية سحب العصب.

تحتاج الحالات الأكثر خطورة إلى استخدام تقنية قناة الجذر، ويُحذّر من إهمال نظافة الأسنان بسبب الشعور بآلام فيها، ويؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة، ومن المهم تنظيف الأسنان مرتين يوميًّا بفرشاة الأسنان والخيط، وزيارة طبيب الأسنان مرتين سنويًّا للحصول على فحص روتيني للأسنان، وتجرى المحافظة على صحتها ومنع تلقها من خلال اتباع النصائح الآتية:[٤]

  • تنظيف الأسنان بلطف، يسبب تنظيف الأسنان بقوة كبيرة على طول خط اللثة إتلاف طبقة المينا، ولمنع حدوث ذلك يجب استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة والتنظيف بزاوية 45 درجة مع اللثة؛ لمنع تدهور المينا وإزالتها.
  • تجنب الأطعمة الحمضية والمشروبات، تحتوي المشروبات الغازية والحلويات اللزجة على نسب كبيرة من الكربوهيدرات عالية السكر التي تهاجم المينا، ويُفضّل استبدال الفاكهة والخضروات والزبادي والجبنة والحليب بها؛ لأنّها تساعد في ترطيب الفم، ومحاربة البكتيريا والأحماض اللتين تهاجمان الأسنان، والانتظار ساعة كاملة قبل تنظيف الأسنان في حال تناول أطعمة حمضية.
  • الاستراحة من التبييض، تسبب منتجات تبييض الأسنان حساسية مؤقتة في الأسنان، ويساعد التوقف عن استخدامها في التخلص من المشكلة.
  • حماية الأسنان من الاصطكاك، إذ إنّه يزيل طبقة المينا، ويساعد التخلص من التوتر والإجهاد في حل هذه المشكلة، أو استشارة طبيب الأسنان في استخدام واقي الفم في حال عدم نجاح ذلك.


المراجع

  1. Beth Orenstein, "8 Foods to Avoid If You Have Sensitive Teeth"، www.everydayhealth.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  2. Joana Cunha-Cruz, DDS, PhD, John C. Wataha, DMD, PhD, Lisa J. Heaton, PhD, Marilynn Rothen, RDH, MS, Martin Sobieraj, DDS, JoAnna Scott, PhD, and Joel Berg, DDS, MS (1-3-2014), "The prevalence of dentin hypersensitivity in general dental practices in the northwest United States"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  3. Nicole Campbell (28-11-2018), "What Makes Teeth Sensitive to Sugar?"، howtoadult.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "What Can You Do About Sensitive Teeth?", www.webmd.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.