سبب ألم الأسنان عند شرب الماء البارد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٨ ، ٩ يناير ٢٠٢٠

حساسية الأسنان

حساسية الأسنان شعور بالانزعاج والألم الحاد والمفاجئ، ويحدث بسبب تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الساخنة أو ذات المذاق الحلو أو الحامض أو بسبب استنشاق الهواء البارد، ويصاب الشخص بها عندما تصبح الطبقة السفلية من الأسنان (العاج) مكشوفة نتيجة تراجع أنسجة اللثة هناك، وتحتوي الجذور غير المحاطة بطبقة المينا الصلبة على أعداد كبيرة من الأنابيب الصغيرة المرتبطة بلب الأسنان، التي تسمح للمنبهات -مثل الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة- بالوصول إلى عصب الأسنان، بالتالي الشعور بالألم.[١]


سبب ألم الأسنان عند شرب الماء البارد

يعاني الكثير من الأشخاص من نوع ما من أنواع حساسية الأسنان، وقد تبدو حالة مرضية بسيطة، أو أنّها قد تشير إلى وجود مشكلة خطيرة أحيانًا، ويفحص الطبيب الأسنان لتحديد السبب الرئيس وراء حساسيتها والعلاج المناسب لها، وقد تحدث للأسباب الآتية:[٢]

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بقوة، يسبب تنظيف الأسنان بقوة باستخدام فرشاة ذات شعيرات قاسية تآكل مينا الأسنان تدريجيًا، وهي الطبقة الخارجية من السن التي تتولى مهمة حماية الطبقة الداخلية، ويسبب تدهور المينا في كشف طبقة العاج، وهي الطبقة الداخلية التي تحتوي على النهايات العصبية، ويسبب شرب أو تناول شيء بارد تهيّج الأعصاب، والشعور بألم حاد ومتقطع.
  • تناول الأطعمة الحمضية، تسبب الأطعمة الحمضية إضعاف المينا، وكشف أعصاب السن؛ مثل: الليمون، والجريب فروت، والبرتقال، والكيوي، وينصح باستهلاك هذه الأطعمة بانتظام -خاصةً في حال المعاناة من حساسية الأسنان-.
  • معجون الأسنان المُبيِّض، الذي قد يحتوي على مواد كيميائية تسبب الحساسية، ويسبب الاستخدام المتكرر لها الشعور بالانزعاج والحساسية، ويسبب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول زيادة حساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات الباردة.
  • أمراض اللثة، يسبب إهمال تنظيف الأسنان تراكم البلاك على الأسنان، أو مدى خط اللثة، مما يسبب التهاب اللثة، وقد يتطور ذلك إلى تلف في أنسجة اللثة، وتراجعها، وكشف النهايات العصبية للأسنان.
  • الصكّ على الأسنان، يسبب خلال النوم في تآكل مينا الأسنان وكشف العاج، وفي حال تركه دون علاج يتسبب في ألم الأسنان وحساسيتها عند تناول أو شرب شيء بارد.
  • تسوس الأسنان، تسبب الحفر الموجودة في الأسنان أو حشوات الأسنان البالية كشف أعصاب السن، والشعور بألم وحساسية عند تعرّض السن المصابة للبرودة.


علاج حساسية الأسنان

يختلف العلاج المستخدم في حساسية الأسنان باختلاف المسبب، ويقترح طبيب الأسنان مجموعة من العلاجات، ومنها:[٣]

  • معجون للأسنان الحساسة، يحتوي هذا النوع على مركبات تمنع نقل الشعور بالإحساس من سطح السن إلى الأعصاب، ويجب استخدامه عدة مرات من أجل الحصول على هذه النتائج.
  • جل الفلورايد، هي تقنية داخلية تهدف إلى تقوية مينا الأسنان، والتقليل من الحساسية.
  • الطُّعوم اللّثوية، يلجأ الطبيب إليها عند خسارة أنسجة اللثة من الجذور، وتساعد في توفير الحماية للجذر والتقليل من حساسية الأسنان.
  • التاج أو الربط أو الحشو، تستخدم هذه التقنيات لتصحيح العيوب أو التسوس المسببة لحساسية الأسنان.
  • قناة الجذر، يلجأ الطبيب لهذا النوع من العلاج في حالات حساسية الأسنان الشديدة والمؤلمة، التي لا يُنفَّذ علاجها بأساليب أخرى.


المراجع

  1. "Teeth Sensitivity", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  2. Valencia Higuera (17-11-2017), "Why Are My Teeth Sensitive to Cold?"، www.healthline.com, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  3. "Sensitive Teeth", www.mouthhealthy.org, Retrieved 2-10-2019. Edited.