سبب ألم الظهر من الاعلى

ألم الظهر من الأعلى

إنّ العمود الفقري الصدري أو الذي يُعرف بأعلى الظهر مصمم، ليُحقق الاستقرار بتثبيت أضلع القفص الصدري، وحماية الأعضاء الداخلية الحيوية داخل الصدر، وهو مقاوم للإصابات والألم، بالمقارنة مع العمود الفقري القطني (أسفل الظهر)، وعادةً ما ينجم ألم أعلى الظهر عن الوضعيات الخاطئة للظهر لفترةٍ طويلة من الزمن، أو بسبب الإصابات التي تُقلل من ثبات العمود الفقري الصدري.[١]


سبب ألم الظهر من الأعلى

يمكن أن ينجم ألم أعلى الظهر عن العديد من الأسباب، وتتضمن الأسباب الأكثر شيوعًا لألم أعلى الظهر ما يلي:[٢]

  • سوء استخدام العضلات والوضعيات الخاطئة: ويُمكن لاستخدام العضلات غير المنتظم أو غير الصحيح أن يُسبب ألمًا في أعلى الظهر، وفي بعض العضلات، خاصةً عضلات الظهر، فقد تؤدي وضعيات الجلوس الخاطئة إلى فقدان قوة العضلات وتهيجها، كما في وضعية الجلوس المتراخية، ويُسبب الضغط الناجم عن الجاذبية الأرضية والجسم نفسه، ضغطًا على العمود الفقري، والعنق، والأقراص، والأربطة، ممّا قد يُسبب الألم والمضاعفات الأخرى مع مرور الوقت.
  • الإفراط في استخدام العضلات: يُعدّ الإفراط في استخدام عضلات الظهر، سببًا آخر شائع لألم أعلى الظهر، ويحدث عادةً نتيجة، لتكرار نفس الحركات، مما قد يُسبب الشد العضلي والتهيج بمرور الوقت، ومن الحركات التي يُمكن أن تُسبب الألم؛ رفع الأجسام الثقيلة أعلى الرأس، أو حركات الرمي المتكرر، ويتضمن علاجه؛ استخدام الحرارة أو البرودة، لتعزيز الدورة الدموية في أنسجة العضلات، وتجنب الإفراط في الحركات التي تهيّج العضلات، وأخذ استراحةٍ بين الأنشطة، والتمارين الرياضية، لتعزيز مرونة، وقوة العضلات.
  • الإصابات: ويمكن أن تتضمن الإصابات التي تُسبب ألم أعلى الظهر حوادث السيارات، والانزلاق أو السقوط، وحوادث العمل، ورفع الأجسام غير الصحيح، وفي بعض الأحيان يظهر الألم بعد الإصابة مباشرة، وفي أوقاتٍ أخرى قد لا يظهر الألم حتى اليوم التالي، ويمكن أن يكون الألم الناتج عن الإصابة شديد، ويمكن أن تتضمن مشكلات الإصابات كسر الفقرات، ممّا يُعرض الشخص لخطر المضاعفات الدائمة بما في ذلك؛ الألم المزمن، وتلف الأعصاب، والشلل.
  • الانزلاق الغضروفي: تمنع الأقراص الموجودة في العمود الفقري، الفقرات من الاحتكاك ببعضها البعض، وتشيع الإصابة بفتق أو انزلاق الأقراص في أسفل الظهر، ولكنّها قد تحدث أحيانًا في أعلى الظهر أيضًا، ويحدث عندما يندفع جزءٌ من القرص من مكانه الصحيح، ويتسبب بالضغط على العمود الفقري، ويُمكن أن تُؤدي هذه الحالة إلى الشعور بالألم في الظهر، والخدر والوخز في الذراعين والساقين.
  • العصب المقروص: ويُمكن للقرص المنفتق، أن يضغط على الأعصاب القريبة منه، ويُسبب خدر وألم في الذراعين أو الساقين، ومشكلات في السيطرة على المثانة، وضعف أو فقدان السيطرة على الساقين.
  • التهاب المفاصل التنكسي: ينتج ألم أعلى الظهر في بعض الأحيان عن مشكلات في العظام والمفاصل، وليس عن العضلات، وينجم التهاب المفاصل التّنكسي؛ الفصال العظمي، عن ضعف وتآكل الغضاريف مع التقدّم في السن، وتشيع الإصابة به لدى كبار السن، وقد يُؤدي في نهاية المطاف إلى التآكل التام للغضاريف بين الفقرات، ممّا يُسبب احتكاكًا في عظام الفقرات ببعضها البعض، كما يُسبب ضغطًا على الأعصاب في العمود الفقري، ممّا قد يُؤدي إلى الشعور بالوخز والتنميل في الساقين والذراعين.
  • متلازمة الألم العضلي الليفي: قد ينجم ألم أعلى الظهر أيضًا عن مشكلات في النسيج الضام في الظهر، ويبدأ بعد التعرّض للإصابة أو الإفراط في استخدام العضلات، ولكنّ الألم الليفي العضلي المزمن، قد يستمر لفترة طويلة من الزمن بعد الإصابة الأولية، ولا يزال سبب استمراره في بعض الحالات غير معروف.
  • عدوى العمود الفقري: في حالاتٍ نادرة قد تكون العدوى هي سبب ألم أعلى الظهر، وتسبب العدوى تجمّع الخراج والجراثيم بين الحبل الشوكي، وعظام العمود الفقري، وتُسمّى هذه الحالة بخرّاج فوق الجافية، ويمكن أن يزداد الخراج ليسبب الألم، ويعد التشخيص المبكر لهذه الحالة، مهمٌ جدًا لتجنب المضاعفات الخطيرة.
  • سرطان الرئة: في حالاتٍ نادرة جدًا، قد ينجم ألم أعلى الظهر عن سرطان الرئة.


الأعراض الطارئة لألم الظهر من الأعلى

يمكن أن يُساعد استخدام الضّغط البارد أو الدّافئ ومسكّنات الألم على التخلّص من ألم أعلى الظهر في الحالات البسيطة، ولكن يجب الحصول على التقييم الطبي، إذا أصبح الألم شديدًا، أو إذا ترافق بالأعراض التالية:[٣]

  • فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة.
  • الألم المترافق بالحمى.
  • الألم الذي يبدأ بعد السقوط أو الحوادث أو الإصابات الرياضية.


المراجع

  1. J. Talbot Sellers, "All About Upper Back Pain"، www.spine-health.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.
  2. Jon Johnson, "What are the most likely causes of upper back pain?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.
  3. "Why Does My Middle and Upper Back Hurt?", www.webmd.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.

422 مشاهدة