سبب ألم تحت الثدي الأيسر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٦ ، ٩ يناير ٢٠٢٠

آلام الثدي

تحدث آلام الثدي بشكل شائع بين النساء عادةً، وقد تشمل شعورًا حارقًا في أنسجة الثدي أو ضيقًا فيها، وقد يبدو هذا الألم خفيفًا أو شديدًا، ويحدث لبضعة أيام في الشهر فقط، ويرتبط بـالدورة الشهرية،[١] بينما قد تحدث الآلام غير المتوقعة تحت الأيسر خاصّةً لعدّة أسباب تتراوح بين مشاكل في الهضم إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وبعضها خطير للغاية، بينما آخر ربما يبدو بسيطًا يُعالَج منزليًا.[٢]


سبب ألم تحت الثدي الأيسر

تحدث آلام أسفل الثدي الأيسر نتيجة عدّة أسباب، ولعلّ من أشهرها ما يأتي:[٢]

  • النوبة القلبية، التي تميل إلى الحدوث في منتصف الصدر، ونظرًا لأنّ القلب يوجد لليسار قليلًا؛ فإنّ الألم يبدأ من أسفل الثدي الأيسر، كما يسبب ألم نوبة القلب ضغطًا كبيرًا في الصدر، وإحساسًا بعدم الرّاحة وحرقةً شديدة، لكنّ بعض الأفراد يتعرّضون لألم خفيف جدًا، خاصّةً عند النساء وكبار السن والمصابين بـالسكري، وقد تشمل الأعراض الشعور بألم شديد في الذراع، والتعرق، والتقيؤ، وضيق التنفس، وضعف في اليدين والذراعين، والدوخة.
  • التهاب المعدة، يتعرّض الفرد لألم أسفل الثدي الأسفل نتيجة الإصابة بالتهاب بطانة المعدة، ورغم أنّه قد لا يتعرّض أيّ شخص لأعراض معيّنة، لكنّ الألم الحاد أو الحارق أسفل الثدي الأيسر دليل على وجود التهاب في المعدة، وقد يُصاحِب الألم ظهور عدة أعراض أخرى، ومن أهمّها الشعور بالتعب المفاجئ، والتقيؤ، والانتفاخ، والحرقة.
  • التهاب البنكرياس، الذي يتراوح بين حادٍّ ومزمن، وتشتمل أعراض النوع الحاد منه على ألم حاد ومفاجئ أسفل الثدي الأيسر والجزء العلوي الأوسط من البطن، والاستفراغ، والغثيان، وزيادة نبضات القلب، والحمّى، بينما تشمل أعراض الالتهاب المزمن نوبات طويلة ومتكررة من الألم أسفل الثدي الأيسر التي تنتشر إلى الظهر، والغثيان، والإسهال.
  • التهاب الجنبة، إذ يحدث نتيجة تهيّج الغشاء المحيط بالرئتين والتهابه داخل تجويف الصدر، وتشمل مسببات الإصابة به الإنفلونزا، والالتهاب الرئوي الجرثومي، وينتج ألم أسفل الثدي الأيسر من تأثّر الرئة اليسرى بهذا الالتهاب، وتتضمن أعراض التهاب الجنبة أيضًا الشعور بألم في الصدر -خاصةً عند التنفس-، والأنفاس الضئيلة.[٣]
  • التهاب الغضروف الضلعي، يرتبط هذا الالتهاب بأضلاع القفص الصدري وعظامه، ويصيب النساء بعد سنّ الأربعين، وتشمل أعراضه آلام الجانب الأيسر من الثدي، ويحدث نتيجة إصابة القفص الصدري، أو رفع الأثقال، أو العدوى، أو التهاب المفاصل، وتشمل أعراض التهاب الغضروف الألم الشديد الذي يزداد حدة مع العطس والسّعل.[٣]


مخاطر آلام أسفل الثدي الأيسر

تسبب آلام الثدي الأيسر عدّة مخاطر التي في حال حدوثها يجب الحصول على عناية طبية فورية، ومن أهمّ المخاطر التي توجب مراجعة الطبيب ما يأتي:[٣]

  • ضيق في الصدر أو ضغط عليه -خاصةً في حال تشخيص وجود مشاكل في القلب-، أو في حال أنّ الألم مصحوب بتعرق، وغثيان، وضيق في التنفس.
  • مشاكل في التنفس.
  • إصابة في الصدر.
  • تغييرات في البراز.
  • الألم الذي لا يتغير مع أخذ قسط من الراحة، أو في حال انتشار الألم إلى باقي أجزاء الجسم.


المراجع

  1. "Breast pain", www.mayoclinic.org,31-1-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Bryony Weaver (20-2-2018), "What causes pain under my left breast?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Donna Christiano (5-10-2017), "What’s Causing This Pain Under My Left Breast?"، www.healthline.com, Retrieved 5-10-2019. Edited.