شاي الموز: ما هو وكيف يُحضر؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
شاي الموز: ما هو وكيف يُحضر؟

شاي الموز

قد يبدو شاي الموز غريبًا وغير مألوف إلى حد ما، لكنه مشروب لذيذ ويملك العديد من الفوائد الصحية المذهلة، فما شاي الموز؟ وما فوائده؟ وما طريقة إعداده؟

يُصنع شاي الموز باستخدام الموز المقشر أو باستخدام القشور، ويُعدّ شاي الموز المستخدم من القشور مشروب فريد من نوعه، فهو يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية الإضافية، إذ يحتوي على تركيز كثيف من العناصر الغذائية؛ بما في ذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية، وقد اكتسب شاي الموز حديثًا شعبية واسعة بصفته أحد المشروبات التي تساعد في النوم.[١]


فوائد شاي الموز

يقدّم شاي الموز العديد من الفوائد الصحية المذهلة، والتي قد تتضمن ما يأتي:[٢]

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة، يحتوي الموز طبيعيًا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تذوب في الماء؛ بما في ذلك الدوبامين والغالوكاتيكين، والتي قد تساعد في القضاء على الجذور الحرة -مواد تتسبب في إحداث أضرار في الجسم-، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة؛ مثل: أمراض القلب، وتحتوي قشور الموز على كميات أكبر من مضادات الأكسدة مقارنة باللب الداخلي؛ لذلك فإنّ إضافة القشور إلى الشاي قد تزيد من تركيز هذه المواد وتزيد من فوائدها، وعلى الرغم من أنّ الموز مصدر غني طبيعيًا بفيتامين ج، الذي يُعدّ أحد مضادات الأكسدة، لكنّ شاي الموز لا يُعدّ مصدرًا جيدًا لهذا الفيتامين؛ لأنه حساس تجاه الحرارة، ومن المحتمل تدميره خلال إعداد الشاي.
  • الوقاية من الانتفاخ واحتباس السوائل، يحتوي شاي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو معدن وكهرل مهم في الدم يحافظ على توازن السوائل وضغط الدم وانقباض العضلات، ويعمل البوتاسيوم مع الصوديوم في الجسم للحفاظ على توازن السوائل، وفي حال أصبح تركيز الصوديوم أعلى من البوتاسيوم، فقد يحدث احتباس للسوائل وانتفاخ؛ لذلك فإنّ محتوى البوتاسيوم والماء الموجود في شاي الموز قد يسهم في التخفيف من الانتفاخ الناتج من اتباع نظام غذائي عالي الملح من خلال تحفيز الكليتين لإفراز المزيد من الصوديوم في البول.
  • تحفيز النوم، يُعرَف الموز بقدرته على تحفيز النوم، إذ يحتوي على ثلاثة مغذيات رئيسة يدّعي الكثير من الأشخاص أنّها تسهم في تحسين النوم، وهي البوتاسيوم والمغنيسيوم والتريبتوفان، ويُعدّ كلٌّ من المغنسيوم والبوتاسيوم من المعادن المهمة للحفاظ على جودة النوم بسبب خصائصهما المهدئة للعضلات، أمّا التريبتوفان فهو حمض أميني مهم لإنتاج هرمونَي السيروتونين والميلاتونين اللذين يحفزان النوم، ومع ذلك لم تُشر أي دراسة إلى أنّ شاي الموز يحفز النوم، ومن غير المعروف إذا كانت هذه المواد توجد في شاي الموز أم أنّها تبقى في الموز فقط.
  • خفض مستويات السكر في الدم، يُعدّ شاي الموز بديلًا رائعًا من المشروبات الغنية بالسكر، إذ يستهلك الاشخاص كميات كبيرة من السكر من خلال شرب هذه المشروبات، مما قد يعرضهم لخطر الإصابة بـالسمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، إذ تُفرز كمية صغيرة فقط من السكر الموجود في الموز في الماء خلال إعداد الشاي، ليعمل في شكل مُحلٍ طبيعي للشاي.
  • دعم صحة القلب، إنّ العناصر الغذائية الموجودة في شاي الموز تساعد في دعم صحة القلب، إذ يحتوي شاي الموز على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وقد ثبت أنّهما يساعدان في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد وجدت دراسة أجريت على 90.137 امرأة أنّ النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 27%،[٣] كما أنّ إدخال الأطعمة التي تحتوي على مركب الكاتشين في النظام الغذائي -مثل شاي الموز-، فقد يحافظ على صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين كثافة العظام، يحتوي شاي الموز على مجموعة متنوعة جيدة من المعادن؛ بما في ذلك المنغنيز والمغنيسيوم، وتساهم هذه المعادن في تحسين كثافة المعادن في العظام، كما أن تناول كميات كافية من هذه الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة في شاي الموز والأطعمة الأخرى في نظام غذائي متوازن يساعد في إبطاء هشاشة العظام أو منعها حدوثها تمامًا مع تقدم العمر[١].


القيم الغذائية في شاي الموز

يُعدّ شاي الموز مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم وفيتامين ب6 والمنغنيز والمغنيسيوم، وفي الجدول الآتي تلخيص مجموعة من أهم القيم الغذائية الموجودة في 100 غرام من الموز المغلي الذي يشكل شاي الموز:[٤]

العنصر الغذائي الكمية
ماء 74.91 غرامًا
الطاقة 89 كيلو كالوري
البروتين 1.09 غرام
مجموع الدهون 0.33 غرام
الكربوهيدرات 22.84 غرامًا
الألياف الغذائية 2.6 غرام
كالسيوم 5 مليغرام
الحديد 0.26 مليغرامًا
المغنسيوم 27 مليغرامًا
الفسفور 22 مليغرامًا
البوتاسيوم 322 مليغرامًا
الصوديوم 1 مليغرام
الزنك 0.15 مليغرامًا
فيتامين ج 6.1 مليغرام


طريقة تحضير شاي الموز في المنزل

يُحضّر الناس شاي الموز في المنزل بسهولة، فكل ما يحتاجه الشخص موز وماء ساخن وأعواد قرفة وملعقة من عسل، وعليه اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • وضع الماء وأعواد القرفة في قدر، وتركها حتى الغليان.
  • تقطيع الموز، ووضعه في الماء المغلي، وتقشيره إذا كان الشخص يفضل ذلك، لكن كما ذُكِرَ سابقًا تحتوي القشور على العديد من العناصر الغذائية.
  • ترك الموز يغلي لمدة 10 دقائق، ثم إزالته عن النار.
  • وضع مصفاة شبكية فوق الكوب، وسكب المحتوى عليه، وإبقاء الموز المسلوق جانبًا لاستخدامه في إعداد أطباق أخرى.
  • إضافة العسل حسب الرغبة ليصبح مشروبًا رائعًا للاسترخاء قبل النوم.

كما يُحضَّر شاي قشور الموز، إذ إنّ هذه القشور تملك العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ويحضّره الشخص باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تقطيع قشرة الموز، وتجميد قشور الموز أو تجفيفها للحصول على هذا الشاي، ويُعد الموز الأخضر خيارًا أفضل من الموز الناضج تمامًا، إذ تحتوي قشور الموز الأخضر على مستويات أعلى من البروبيوتيك، كما تحتوي على النشا المقاوم الذي لا يستطيع الجسم هضمه بسرعة، وهذا قد ينشّط حرق الدهون وإنقاص الوزن.
  • غلي الماء، ووضع قشر الموز فيها، وتركها تغلي لمدة 10 دقائق.
  • تصفية الشاي في فنجان، وإضافة مسحوق القرفة حسب الرغبة، وإضافة مواد تحلية اعتمادًا على رغبة الشخص، ويُعدّ العسل خيارًا جيدًا.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث John Staughton (BASc, BFA) (9-6-2020), "Banana Tea For Sleep, Recipes & Other Benefits"، organicfacts, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  2. Katey Davidson, MScFN, RD (22-8-2019), "What Is Banana Tea, and Should You Try It?"، healthline, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  3. Arjun Seth 1, Yasmin Mossavar-Rahmani 1, Victor Kamensky 1 (4-9-2014), "Potassium Intake and Risk of Stroke in Women With Hypertension and Nonhypertension in the Women's Health Initiative", Observational Study, Issue 45, Folder 10, Page 2874-2880. Edited.
  4. "Banana, ripe, boiled", fdc.nal.usda,1-4-2020، Retrieved 26-6-2020. Edited.