علاجات القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:١٢ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩
علاجات القمل

القمل

يُعدّ القمل حشرات صغيرة ذات ستة أرجل تتشبث بفروة الرأس والعنق وتتغذى على دم الإنسان، يصعب اكتشافها لصغر حجمها، ويقوم القمل بوضع بيضه الذي يسمى الصيبان على الشعر بالقرب من فروة الرأس وقد يصعب رؤيته، ويشيع قمل الرأس أكثر لدى الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الرعاية النهارية أو الحضانة أو المدرسة الابتدائية، وينتقل بمشاركة الفرش والقبعات ومشابك الشعر وما شابه، وقد يُصاب البالغين الذين يعيشون مع أطفال مصابين بقمل الرأس؛ إذ ينتشر القمل عادة بالاتصال المباشر من الرأس إلى الرأس الذي يسمح للآفات بالزحف من شعر شخص ما إلى شعر شخص آخر، وقد يبقى فترة قصيرة على الملابس أو الأشياء الشخصية الأخرى، ولا يمكن له القفز أو الطيران من شخص إلى آخر.

وبالرغم من أن القمل والصيبان صغيران، إلّا أنّهما مرئيان بالعين المجردة، ويمكن أن يكون لون قمل الرأس أبيض أو بني أو رمادي غامق، وغالبًا ما توجد في الشعر في الجزء الخلفي من الرقبة أو خلف الأذنين، ورؤية القمل وحدها لا تُؤكد الإصابة، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا؛ الحكة التي قد تبدأ بعد أسابيع إلى شهور بعد انتقال القمل، وتنتج الحكة نتيجة رد فعل تحسسي للدغات الحشرات، وقد يُؤدي الكثير من الخدش إلى ظهور القروح على فروة الرأس، لكنّ ذلك ليس شائعًا، ولكن القروح الناتجة عن الخدش يمكن أن تصاب بالعدوى، ويجب تلقي العلاج بسرعة إذا أصبح الجلد أحمر أو منتفخًا أو مؤلمًا أو أصبحت العقد اللمفاوية في الرقبة طريّة، فقد يدل ذلك على التهاب الجلد.[١]

 

علاجات القمل

توجد علاجات للتخلص من القمل ومنها ما يلي:[٢]

  • أدوية لقتل القمل: يمكن علاج القمل في المنزل بتوفيرعلاجات القمل التي تسمى مبيدات الآفات ويمكن الحصول على بعض الأنواع دون الحاجة لوصفة طبية، ويجب استشارة الطبيب عند استخدام أي مستحضرات لعلاج القمل لدى الحامل، أو المرضع، ومن أمثلتها ما يأتي:
    • بنزيل الكحول: يتوافر هذا المستحضر على شكل لوشن يقتل القمل النشط وليس البيض، ويمكن استخدامه لعلاج قمل الرأس عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق، وهو آمن للنساء الحوامل أو المرضعات، ويُستخدم بتمشيط الشعر أولًا، ثم وضع شامبو المنتج على الشعر الجاف، وتركه مدة 10 دقائق قبل الشطف، وقد تحتاج بعض الحالات من عدوى القمل لتكرار العلاج.
    • إيفيرمكتين: يقوم هذا المستحضر بقتل معظم القمل حتى الفاقس حديثًا بمجرد استخدامه، كما لا يحتاج إلى تمشيط بيض القمل والصيبان، ويمكن استخدامه للأطفال من عمر ستة شهور أو أكثر.
    • المالاثيون: يعمل المالاثيون على قتل القمل وبعض البيوض بتسببه بشلل الحشرة، ويمكن أن يستخدم للأطفال من عمر 6 سنوات فأكثر، ويُكرر العلاج عند وجود قمل حي على فروة الرأس خلال سبعة إلى تسعة أيام من العلاج.
    • سبينوساد: يستخدم مرة واحدة فقط، كما أنّه آمن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات وما فوق.
    • البيرمثرين: يُعدّ البيرمثرين من أدوية علاج القمل التي لا تحتاج لوصفة طبية، ويُمكن استخدامه للأطفال بعمر سنتين أو أكثر، ويتوافر شامبو بتركيز 1%.
    • البيريثرين مع البيبرونيل بيتوكسيد: يُعدّ مستحضر البيرثيرين من الخُلاصات العشبية لنبتة الأقحوان، ويُمكن استخدامه للأطفال بعمر سنتين أو أكثر، كما يتوافر دون الحاجة لوصفة طبية، ويجب إجراء اختبار وجود حساسية من استخدامه، قبل وضعه على الشعر.
  • علاجات منزلية للقمل: توجد عدة علاجات منزلية؛ تُساعد في قتل القمل أو البيض أو كليهما، وفيما يأتي توضيحها:[٣]

يجب متابعة الشعر وفحصه بعد كل علاج لإزالة القمل، ويمكن اتباع الخطوات التالية:[٤]

  • إزالة القمل الميت أو الحي بمشط ذو أسنان رفيعة كل 8 إلى 12 ساعة بعد العلاج.
  • تجنب استخدام الشامبو العادي بعد يوم إلى يومين.
  • مواصلة التحقق لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للصيبان والقمل.
  • نقع الأمشاط والفراشي في الماء المغلي مدة 5 إلى 10 دقائق.


أسباب القمل

يستطيع القمل أن يفرز مادة لاصقة تزيد من تلاصق بيضه مع الشعر، وتلتصق البيوض على طول الشعرة وعلى بعد 4 ميلليمتر من فروة الرأس، وتفقس خلال مدة تتراوح بين 8 إلى 9 أيام، وتصبح حشرة بالغة خلال فترة 9 إلى 12 يومًا، وتستمر دورة حياتها 3 إلى 4 أسابيع، وينتقل القمل رئيسيًا بالاحتكاك المباشر مع المصاب بالعدوى، ويُمكن أن ينتقل عند تبادل ممتلكات شخصية مع المصاب، مثل؛ مشاركة القبعات، أو إكسسوارات الشعر، أو الوسائد، أو فرش الشعر والأمشاط، والمناشف، والأسّرة، أو ماركة سماعات الهاتف.[٥]


أنواع القمل

توجد ثلاثة أنواع من القمل تغزو البشر:[٦]

  • قمل الجسم : وهي حشرات صغيرة تمتص الدم وتعيش على أجسام المصابين وملابسهم أو فراشهم، وقد ينتشر قمل الجسم من شخص إلى آخر وعادةً ما يرتبط بظروف معيشية مزدحمة وغير صحية، ولا سيّما في الظروف والاضطرابات الاجتماعية مثل؛ الكوارث الطبيعية أو أوقات الحرب.
  • قمل العانة: وهي طفيليات صغيرة مسطحة ذات لون بني فاتح، تتشبث بشعر العانة وتمتص الدم لتغذيتها، ويمكن أن يسبب امتصاص الدم من قمل العانة مناطق حمراء صغيرة أو تقرحات وحكة، وينتقل بالاتصال المباشر بالجلد أثناء النشاط الجنسي. وقد تنتشر بملامسة المناشف والملابس الداخلية وأغطية الفراش للشخص المصاب، ولا يُسبب الإصابة بالقمل أي ضرر جسيم، إلّا أنها قد تكون مزعجة، ويُنصح المصاب بها، إجراء اختبارات للعدوى الأخرى المنقولة جنسيًا.


المراجع

  1. "Slideshow: Treating and Preventing a Head Lice Infestation ", webmd,17-11-2019، Retrieved 17-11-2019. Edited.
  2. "What’s the Treatment for Lice?", webmd, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  3. (Zawn Villines (July 24, 2019 (17-11-2019), "Home remedies for lice: Effectiveness and prevention"، medicalnewstoday, Retrieved 17-11-2919. Edited.
  4. (The Healthline Editorial Team(June 7, 2017 (17-11-2019), "How to Kill Head Lice"، healthline, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  5. Mayo Clinic Staff (17-11-2019), "Head lice"، mayoclinic, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  6. 28 May 2018 (17-11-2019), "Lice"، health, Retrieved 17-11-2019. Edited.