علاج إفرازات المهبل البيضاء

علاج إفرازات المهبل البيضاء
علاج إفرازات المهبل البيضاء

إفرازات المهبل البيضاء

قد تتساءل النساء حول إن كان وجود إفرازات البيضاء أمرٌ مقلقٌ أم لا، ولكن في الحقيقة فهو يعد مقلق وغير مقلق بناء على قوام وموعد خروج الإفرازات والأعراض المصاحبة لها، ويتضمن ذلك الإفرازات البيضاء المقلقة كالتهابالمهبل البكتيري؛ الذي تظهر الإفرازات المهبلية فيه على شكل إفرازات بيضاء مائلة للرمادي، وذو رائحة مشابهة لرائحة السمك، كما تظهر الإفرازات المهبلية عند الإصابة بالالتهاب الفطري على شكل إفرازات بيضاء ثقيلة ومتكتلة مشابهة للجبنة، بالإضافة إلى وجود بعض الأعراض المصاحبة لها كالحرقة والحكة في المهبل، ويعتقد بأن أخذ المضادات الحيوية، والتوتر، واستخدام موانع الحمل جميها تساهم في زيادة خطر الإصابة.[١][٢]


علاج إفرازات المهبل البيضاء

يختلف علاج الإفرازات البيضاء باختلاف المسبب لها، لذلك يجب مراجعة الطبيب لتحديد المسبب والعلاج المناسب له، ومن هذه العلاجات المتبعة ما يلي:[٢][٣]

علاج الالتهاب الفطري

يتم علاج الالتهاب الفطري باختلاف درجة الإصابة وعدد المرات التي تم الإصابة بها، ويتضمن ذلك:

  • علاج الإصابة الخفيفة وغير المتكررة
    • جرعة واحدة: ويعد فلوكونازول (Fluconazole) أحد هذه الأدوية، وتعطى جرعة واحدة للمصابة كافية للقضاء على الالتهاب الفطري ولكن لا ينصح بها للحوامل.
    • إعطاء المريض دواء لفترة قصيرة للمهبل: ويتم ذلك من خلال إعطاء كورس لمدة 3-7 أيام للتخلص من الفطريات، وتكون هذه العلاجات المضادة للفطريات إما على شكل كريم، حبوب، مرهم أو تحاميل، ومن الأدوية المضادة للفطريات؛ ميكونازول.
  • طرق علاج الإصابة الشديدة والمتكررة
    • إعطاء كورس علاجي طويل: ويتم ذلك من خلال إعطاء مضاد للفطريات كل يوم لمدة ما يقارب أسبوعين، وبعد ذلك مرة في الأسبوع لمدة ست أشهر.
    • إعطاء علاج للمقاومة: يتم إعطاء هذا النوع من العلاجات للأشخاص الذين يعانون من أحد أنواع الفطريات المقاومة للأدوية، ويطبق هذا العلاج فقط من خلال المهبل إذ إنّ استخدامه عبر الفم يعدّ مميتًا.
    • جرعتين من الحبوب: ويطبق ذلك من خلال إعطاء المريض حبتين إلى ثلاث من مضادات الفطرية عبر الفم.


علاج التهاب المهبل البكتيري

يتم علاج الالتهاب البكتيري بأحد العلاجات الثلاث التي سوف يتم ذكرهم، ويتضمن ذلك:

  • ميترونيدازول (Metronidazole): يتواجد هذا العلاج إما كحبوب فموية أو جل يستخدم موضعيًا للمهبل
  • تينيدازول (Tinidazole): يستخدم عن طريق الفم.
  • كليندامياسين (Clindamycin): يوجد هذا النوع من العلاجات على شكل كريم موضعي للمهبل.


نصائح وقائية للإفرازات المهبلية

توجد بعض النصائح والإرشادات التي يمكن عند اتباعها تسهم في الوقاية من الإصابة بالتهاب في المهبل، ويتضمن ذلك:[٤]

  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة 100% من القطن، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • الحفاظ على المهبل نظيف من خلال استخدام الماء والقليل من الصابون وتنظيف المهبل من الخارج دون الحاجة لتنظيفه من الداخل.
  • يجب مسح المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف بعد دخول الحمام؛ لتجنب حدوث عدوى بكتيرية ودخولها إلى المهبل لتسبب في النهاية عدوى ما.
  • الابتعاد عن استخدام المنتجات النسائية والصابون الذي يحتوي على عطر، بالإضافة إلى الغسولات المهبلية ومنتجات الاستحمام الفقاعية.


متى تكون الإفرازات البيضاء غير مقلقة؟

في البداية يعد من الطبيعي ظهور إفرازات مهبلية بيضاء ذات قوام رقيق خلال الدورة الشهرية، وخاصةً عند اقتراب موعد الإباضة، ولكن بعد الإباضة تصبح الإفرازات ثقيلة ومشابه للمخاط، لذلك تعد هذه الإفرازات دليل على وجود إباضة مما يعني أنّه الوقت المناسب للجماع، كما أنّه عدم وجود رائحة غريبة أو كريهة أو وجود أعراض أخرى غريبة فإنّها تدل على أنّ المهبل في صحة جيدة.

تتغير الإفرازات بحسب التغير الذي يحدث للهرمونات التناسلية سواء كانت في فترة الحمل أو مراحل الدورة الشهرية، إذ تزداد كمية الإفرازات 30 مرة بعد الإباضة، بالإضافة إلى ذلك تعد هذه الإفرازات مهمة جدًا للجهاز التناسلي؛ فهي تعد السائل الذي يعمل كمزلق طبيعي داخل المهبل لضمان حركة الحيوانات المنوية، بالإضافة للحفاظ على درجة الحموضة داخله؛ ليسهم ذلك في حماية المهبل من البكتيريا والميكروبات والأوساخ.[٥]


المراجع

  1. Mary Ellen Ellis (19/11/2019), "Everything You Need to Know About Vaginal Discharge", healthline, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Bacterial vaginosis"، mayoclinic،Retrieved 14/12/2020. Edited.
  3. "Yeast infection (vaginal)", mayoclinic, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  4. "Vaginal Discharge: What’s Abnormal?", webmd, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  5. Kimberly Holland (7/3/2019), "Thick White Discharge: What It Means", healthline, Retrieved 8/12/2020. Edited.
651 مشاهدة