علامات الاباضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
علامات الاباضة

يُنتج مبيض المرأة من 15 -20 بويضة شهريًا لكن واحدة فقط تنضج و تكون جاهزة للتلقيح والإخصاب فتنزلق في قناة فالوب.

آلية عملية التبويض والإباضة:


تكون البويضات شهريًا متواجدة داخل المبيض وخلال القسم الأول من الدورة الشهرية تنضج إحدى البويضات وتبقى في المبيض حتى يحين موعد إباضتها ويكون ذلك بإفراز كميات كبيرة من هرمون الإستروجين وزيادة سماكة بطانة الرَّحم.

عندما يرتفع مستوى هرمون الإستروجين يتم إفراز الهرمون اللوتيني وأثناء تدفّقه من المبيض يعمل على إخراج البويضة الناضجة معه، تبدأ فترة الإباضة عادةً بعد تدفّق الهرمون اللوتيني ب 24 _36 ساعة في هذه الفترة يمكن لأي حيوان منوي أن يخصِّب البويضة التي تبقى في مكانها لمدَّة 24 ساعة وإذا لم تنجح عملية التخصيب لإإنّها تنزل مع بطانة الرَّحم كبداية دورة شهرية جديدة.

علامات الإباضة:


_تحصل الإباضة عادةً ما بين اليوم الثاني عشر والسادس عشر قبل بداية موعد الدورة الشهرية التالية، معرفة موعدها يسهِّل عليكي تتبُّع علاماتها.

_الشعور بآلام أسفل البطن وتُطلق عليها النِّساء عادةً آلام ما بين الحيضين.

_تفاوت وتغيُّرات في درجة حرارة الجسم، تصل درجة الحرارة إلى أدنى نقطة لها في فترة الإباضة ولكنَّها ترتفع فجأة عند نزول البويضة.

لقيسا درجة حرارتك بدِّقة يجب عليك القيام بذلك في الصباح الباكر قبل النزول من السرير.

_زيادة كمية إفرازات وسوائل عنق الرَّحم لزيادة الرّطوبة وتسهيل عملية الجماع. _الشعور ببعض الألم في الثديين.

_الشعور بألم في الظهر من جانب واحد ويكون هو جانب المبيض الذي أطلق البويضة هذا الشهر، ليس بالضرورة التناوب بين المبيضين في إطلاق البويضة شهريًا.

_تحرُّك عنق الرَّحم إلى الأمام قليلًا ويمكنك معرفة ذلك عن طريق إجراء فحص الأصابع.

_تشعر معظم النِّساء في هذه الفترة بأنهنَّ أكثر جاذبية وأكثر رغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

_تشعر المرأة بالهدوء النَّفسي الدَّاخلي وتزداد حواسها قوّةً وحدَّة وتُصبح أكثر تمييزًا للروائح والأصوات.

كيف نحسب موعد الإباضة للحصول على الحمل


نستطيع حساب أيام الإباضة بمراقبة علاماتها أولًا وهناك عدَّة طُرق لمعرفة يوم التبويض بدقّة:

_ عن طريق حساب الأيام وتكون هذه الطّريقة دقيقة عندما تكون الدَّورة منتظمة فقط، فالدرة المتظمة تكون بين 23_28 يوم وتحدث الإباضة في الأيام من 11-20 من نهاية الدورة الحالية أو 12_16 قبل بداية الدورة التالية.

_استخدام جهاز رصد الإباضة وهو يشبه جهاز فحص الحمل ولكنَّه يعمل أثناء وجود الهرمون اللوتيني فقط كما يمكن إجراء فحص اللعاب لمعرفة أيام الأباضة وموعد التبويض بشكل دقيق.

_استخدام الحاسبات الإلكترونية الخاصّة بالإباضة وقد أصبحت متوفرة على هيئة تطبيقات يتم تحميلها على الهاتف النقّال، فهي متوفرة دائمًا وسهلة الاستخدام.